أكرم القصاص - علا الشافعي

5 عوامل تضعك فى مرمى نيران كورونا لفترة طويلة.. أصحاب الوزن الزائد ومرضى الربو فى المقدمة.. كبار السن والنساء معرضون للإصابة بنسبة 50%.. وفاقدو الشم مع ضيق التنفس وارتفاع الحرارة الأكثر عرضة

السبت، 24 أكتوبر 2020 09:00 م
5 عوامل تضعك فى مرمى نيران كورونا لفترة طويلة.. أصحاب الوزن الزائد ومرضى الربو فى المقدمة.. كبار السن والنساء معرضون للإصابة بنسبة 50%.. وفاقدو الشم مع ضيق التنفس وارتفاع الحرارة الأكثر عرضة أعراض كورونا طويلة الأمد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت العديد من التقارير مؤخراً تأثير كورونا طويل المدى واستمرار إصابة بعض الفئات بأعرض تمتد لشهور فيما عرف باسم "لونج كوفيد"، حيث يعاني الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا لأسابيع أو أشهر بعد إصابتهم بالمرض، وكشف أحد التطبيقات البريطانية عن فئات الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كوفيد الطويل.

ووفقا للتقرير المنشور في جريدة " Thesun " البريطانية، يعاني حوالي واحد من كل 50 مريضًا لمدة 3 أشهر، وذكر باحثون من King’s College London أن هناك 5 عوامل تعرضك لخطر المعاناة المستمرة، ووجدت بيانات من تطبيق Covid Symptom Study أن مئات الآلاف من الأشخاص فى المملكة المتحدة يعانون من مرض كوفيد الطويل.

ادعى العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد الطويل أن عليهم استخدام كرسي متحرك بسبب التأثير المنهك للمرض.

5 أسباب قد تجعل فى مرمى أعراض كورونا الطويلة
5 أسباب قد تجعلك فى مرمى أعراض كورونا الطويلة

وقال وزير الصحة اللورد بيثيل البريطانى اليوم، إن الأدلة من التطبيق "مقلقة"، ويجب على الجمهور الاستمرار فى إدراك أن سلوكهم له تأثير كبير على انتشار هذا الفيروس ويجب عليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

 

العوامل الـ 5 التي تجعلك أكثر عرضة للمعاناة من مرض كوفيد الطويل

1. الوزن
 

عرفنا منذ فترة طويلة أن الوزن هو عامل خطر رئيسى للمرضى المصابين بفيروس كورونا، وكشف فريق King's College أن الوزن يعد أيضًا عاملاً عندما يتعلق الأمر بالشفاء، حيث أظهرت الأبحاث فى الولايات المتحدة سابقًا أن الأشخاص الأصغر سنًا الذين يدخلون المستشفى مصابين بالفيروس كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

وفى المملكة المتحدة، كان 73% من الأشخاص الذين دخلوا العناية المركزة يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، كما وجد بحث إضافى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للوفاة بنسبة 33 % إذا أصيبوا بالمرض.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يطورون مرض كوفيد الطويل لديهم متوسط ​​مؤشر كتلة جسم أعلى قليلاً من أولئك الذين يعانون من مرض قصير.

2. الربو
 

فى بداية جائحة الربو تم تحذير المصابين بالربو بالوقاية لأن الفيروس هو مرض يهاجم الرئتين، ولكن وجد باحثو King's College أن الأشخاص المصابين بالربو كانوا أكثر عرضة للإصابة بـ Covid من أولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة، وذكر الباحثون أنه لا توجد روابط واضحة لأي ظروف صحية أساسية أخرى.

3. العمر
 

بالإضافة إلى أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الأساسية، ينصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا بالحماية فى بداية الوباء، وذلك حتى تتمكن الأمة من حماية أولئك الذين كانوا أكثر عرضة للوفاة من الفيروس، ووجد الفريق أن كبار السن كانوا أكثر عرضة للمعاناة من أعراض كوفيد الطويل من نظرائهم الأصغر سنا الذين أصيبوا بالمرض أيضًا.

4. النساء
 

وجد التطبيق أيضًا أن النساء أكثر عرضة بنسبة 50 % للإصابة بمرض كوفيد الطويل مقارنة بالرجال، ولكن فقط بين الفئة العمرية التي تقل عن 50 عامًا، وجدت دراسات سابقة أن الرجال أكثر عرضة للوفاة من فيروس كورونا، ومع ذلك ، تُظهر البيانات من التطبيق أنه عندما يتعلق الأمر بالأعراض طويلة الأمد - تميل النساء إلى المعاناة أكثر.

5. أعراض متعددة
 

وجدت الدراسة أن أولئك الذين عانوا من أكثر من 5 أعراض خلال الأسبوع الأول من المرض كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات لتجربة Covid الطويلة، وأهم 3 أعراض لفيروس كورونا هي فقدان حاسة التذوق والشم وسعال مستمر جديد وارتفاع درجة الحرارة.

وفى الوقت نفسه، كان من المرجح أن يقول أولئك المصابون بكوفيد لفترة طويلة أن أعراضهم قد عادت مرة أخرى بعد الشفاء الأولي مقارنة مع أولئك الذين يعانون من مرض قصير (16 في المائة مقارنة بـ 8.4 في المائة).

تأتي البيانات من King's College London بعد أن أصدر وزير الصحة مات هانكوك فيلمًا جديدًا عن كيفية عيش الناس مع الآثار طويلة المدى لفيروس كورونا، حيث يعرض قصص 4 أشخاص لم يتمكنوا من العيش بشكل طبيعي بعد Covid-19 وهو جزء من حملة وطنية أوسع للأيدي والوجه والفضاء، ويدعو الفيلم الجمهور إلى الاستمرار في غسل أيديهم وتغطية وجوههم وإفساح المجال للسيطرة على انتشار Covid-19.

تشير بيانات من الصحة العامة في إنجلترا (PHE) إلى أن حوالي 10 %من الأشخاص المصابين بـ Covid-19 الذين لم يدخلوا المستشفى قد أبلغوا عن أعراض استمرت لأكثر من أربعة أسابيع.

تضمنت الدراسة الجديدة ، بيانات من 4182 من مستخدمي تطبيق Covid Symptom Study الذين ثبتت إصابتهم بـ Covid-19 بعد المسحة والذين كانوا يسجلون صحتهم بشكل مستمر، حيث أظهرت الدراسة الجديدة أنه بالإضافة إلى القلق بشأن الوفيات الزائدة، نحتاج أيضًا إلى التفكير في أولئك الذين سيتأثرون بكوفيد لفترة طويلة إذا لم نسيطر على الوباء قريبًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة