خالد صلاح

شاهد.. قطار فرنسى يخرج إلى الشارع فى سنة 1895

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 08:00 م
شاهد.. قطار فرنسى يخرج إلى الشارع فى سنة 1895 القطار الفرنسى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى عام 1895 فى باريس، اجتاز قطار سريع المحطة، وعبر أكثر من 30 مترًا من الردهة قبل أن يهبط من خلال نافذة فى Gare Montparnasse.
 
أما عن تاريخ القطارات فى فرنسا، فإن نقلا عن المجلة العربية للقطارات والسكك الحديدية، فإن افتتاح أول خط للسكة الحديدية فى فرنسا كان فى ٣٠ يونيو ١٨٢٧م، بين منطقتى سانت إتين وأندريزيو، وكان بطول ٢١ كم وتجره الخيل، فى عام ١٨٣١م، ولأول مرة فى فرنسا، انطلق قطار بخارى للعمل بين مدينة ليون ومدينة سانت إتين.
القطار
 
فى ٥ يونيو ١٨٨٣م تم افتتاح خط "قطار الشرق السريع" ليربط محطة باريس الشرقية بالقسطنطينية عبر ستراسبورغ وميونيخ وفيينا وبودابست وبوخارست.
 فى عام ١٩٠٠م سار أول قطار يعمل على الكهرباء فى باريس. لقد سار فى نفق تحت الأرض واصلاً محطة أوسترليتز بمركز العاصمة باريس.
فى ٢ أغسطس ١٩١٤م سيطر الجيش على شبكة السكك الحديدية الفرنسية لمدة أربع سنوات ونصف ووضعها مع عمالها فى خدمته.
بعد الحرب العالمية الأولى اعتمدت وزارة الأشغال العامة خطة رئيسية لكهربة شبكة السكك الحديدية العامة بأكملها بتيار مستقيم بقوة ١٥٠٠ فولت.
فى عام ١٩٣٨م  تم انشاء شركة الخطوط الحديدية الفرنسية وفق قانون حكومي. الدولة الفرنسية امتلكت ٥١٪ من رأسمال الشركة والباقى كان ملكاً للمساهمين من القطاع الخاص مثل مجموعة روتشيلد.
بعد خسارة فرنسا فى الحرب العالمية الثانية وضع الجيش الألمانى السكك الحديدية الفرنسية تحت تصرفه. خلال سنوات الحرب خسرت السكك الفرنسية ٢٠٪ من قدرتها ففى عام ١٩٤٤ كان عدد القاطرات البخارية قد هبط من ١٨٠٠٠ إلى ٦٠٠٠ قاطرة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة