خالد صلاح

تلوث الهواء يكلف أوروبا 166 مليار يورو سنويا و400 ألف حالة وفاة

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 09:53 ص
تلوث الهواء يكلف أوروبا 166 مليار يورو سنويا و400 ألف حالة وفاة تلوث الهواء
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكلف تلوث الهواء أوروبا 166 مليار يورو سنويا، حسبما قال تقرير أعدته وكالة CE Delft للتحالف الأوروبى للصحة العامة (EPHA)، والذى يبحث التكاليف المتعلقة بالوفيات المبكرة الرعاية الطبية وأيام العمل، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

ودرست الوكالة التى مقرها بروكسل 432 مدينة فى 27 دولة فى الاتحاد الأوروبى وكذلك المملكة المتحدة والنرويح وسويسرا، مسلطة الضوء على ملوثات الهواء الرئيسية الثلاثة، والجسيمات PM وثانى أكسيد الهيدروجين NO2 والأوزون (03)، بالإضافة إلى التكاليف الاجتماعية التى تنطوى عليها، سواء المباشرة أو تلك المتعلقة بالرعاية، وغير مباشرة مثل انخفاض متوسط العمر المتوقع أو أمراض مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن.

وتعتبر لندن أعلى تكلفة، فهى المدينة التى ترتفع فيها التكلفة إلى 11.400 مليون يورو، تليها بوخارست وبرلين، وتأتى باريس فى المرتبة السابعة.

وقال ساشا مارشانج الأمين العام للتحالف الأوروبى للصحة العامة فى بيان "دراستنا تكشف إلى أى مدى يكون الهواء السام ضارا بالصحة وأيضا مدى أهمية التفاوتات القائمة بين دول أوروبا، ويتابع قائلاً: "يمكن تحسين الوضع من خلال السياسات العامة المتعلقة بالنقل ويمكن للمدن خفض التكاليف من خلال تشجيع التنقل غير الملوث".

 

عوامل التلوث

ويرجع تلوث الهواء فى المدن، حيث يعيش ثلثا الأوروبيين، إلى عدة عوامل: النقل، والتدفئة، والأنشطة الصناعية أو الزراعية، ونظرًا لصعوبة إجراء تقييم دقيق للجزء المقابل لكل قطاع من هذه القطاعات ، يركز التقرير على النقل ، وهو أكبر مصدر لتلوث الهواء الحضري ، ويقدر أن زيادة بنسبة 1% في عدد السيارات في المدينة يزيد التكاليف الاجتماعية بنحو 0.5%.

وأشار التقرير إلى أنه فى عام 2016 تمت ترجمة التلوث الناتج في الاتحاد الأوروبي عن طريق النقل إلى تكلفة تصل إلى 80 ألف مليون يورو (94600 مليون دولار).

ويقول أوليفييه بلوند، مدير جمعية Respira "يجب بذل الجهود لصالح النقل الأقل تلويثًا مثل المشي وركوب الدراجات والمركبات الكهربائية".

ويعتبر تلوث الهواء فى أوروبا مسئول عن 400 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا، وفقا لوكالة البيئة الأوروبية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة