خالد صلاح

لجنة من خبراء جنرال الأمريكية تزور مصر لمعاينة جرارات السكة الحديد الجديدة بعد تكرار شكاواها.. الهيئة: الجرارات فى فترة ضمان 3 سنوات.. الأعطال مسئولية الشركة المصنعة.. الخبراء رفعوا توصياتهم لتفادى تكرار الأمر

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 02:00 ص
لجنة من خبراء جنرال الأمريكية تزور مصر لمعاينة جرارات السكة الحديد الجديدة بعد تكرار شكاواها.. الهيئة: الجرارات فى فترة ضمان 3 سنوات.. الأعطال مسئولية الشركة المصنعة.. الخبراء رفعوا توصياتهم لتفادى تكرار الأمر جرارات السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زارت مصر لجنة من كبار الخبراء بشركة جنرال الكتريك الأمريكية المصنعة والموردة لأكبر صفقة جرارات فى تاريخ الهيئة تشمل توريد 110 جرار جديد بجانب أعادة تأهيل 81 جرار تصنيع نفس الشركة، حيث تبلغ قيمة الصفقة حوالى 600 مليون دولار، وذلك بعد تكرار الحديث عن وجود مشاكل فنية فى هذه الجرارات وظهور عوارض بعجل الجرارات وتعرضها لأعطال فى أولى رحلاتها فى دخولها الخدمة.

وقالت مصادر مسئولية لـ "اليوم السابع" إن هيئة السكة الحديد خاطبت الشركة الأمريكية لإرسال وفد من كبار خبراءها لمعاينة الجرارات الجديدة، وفحص كافة المشاكل والأعطال التى كثر الحديث حولها، وأن الوفد  الأمريكى جاء إلى مصر فعلا وقام بمعاينة الجرارات الجديدة التى وصلت من الصفقة حتى الآن، ورفع بعض  التوصيات والملاحظات للخبراء الأمريكيين المقيمين الدائمين فى مصر طوال فترة التعاقد التى تشمل 15 عاما من أجل تفادى تكرار أى أعطال وتجنب حدوثها.

وأضافت المصادر، أنه تم رفع تقرير بما انتهت إليه لجنة كبار الخبراء إلى المهندس كامل الوزير وزير النقل، مؤكدة أن التعاقد مع الشركة الأمريكية يضمن حقوق هيئة السكة الحديد فى أعطال تطرأ على الجرارات خلال تشغيلها، حيث أنه محدد فترة ضمان قدرها 3 سنوات لكل جرار من تاريخ بداية تشغيله تتحمل الشركة المصنعة خلال هذه الفترة مسئولية إصلاح أى أعطال تظهر خلال تشغيل الجرار على نفقتها الكاملة بما فيها استبدال الجرار بالكامل فى حالة تعذر إصلاحه إذا كان العطل أخطاء صناعة.

وأوضحت المصادر، أن فترة الضمان 3 سنوات التى تتحمل خلالها الشركة المصنعة مسئولية أى أعطال تظهر بالجرارات تختلف عن عقد الصيانة الممتد لمدة 15 عام والملحق بعقد شراء هذه الجرارات، والذى تتحمل خلالها الشركة المصنعة مسئولية إصلاح الجرارات وتوفير قطع الغيار اللازمة على أن تتحمل الهيئة تكلفتها بالكامل على عكس فترة الضمان التى تتحمل خلالها الشركة المصنعة مسئولية وتكلفة الإصلاح.

وقال المهندس سامى عفيفى نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الصيانة والدعم الفنى لـ"اليوم السابع"، إن الجرارات الجديدة فى فترة الضمان لمدة ٣ سنوات، وأن أى عارض يحدث فى أى جرار يتم الرجوع على الشركة الأمريكية المصنعة لاصلاحه وعلاجه على نفقتها الكاملة.

واشار نائب رئيس هيئة السكة الحديد، إلى تشكيل لجنة مشتركة من الهيئة وشركة جنرال الكتريك الأمريكية المصنعة للجرارات الجديدة لفحص الجرار الذى تعطل خلال رحلته من اسوان إلى القاهرة منذ أيام ومعرفة سبب العطل وإصلاحه بحيث لا يتكرر.

وأكد عفيفى، أن لجنة من كبار الخبراء من الشركة الأمريكية جاءوا إلى مصر وراجعوا كافة الجرارات التى وصلت حتى الآن من الصفقة وأوصوا الخبراء من الشركة المقيمين فى مصر لمتابعة الجرارات الجديدة ببعض الملاحظات والتوصيات فى التعامل مع هذه الجرارات.

وبدأت هيئة السكة الحديد، فى إدخال هذه الجرارات الجديدة الخدمة فى قطاع نقل الركاب بالسكة الحديد، لتحل محل الجرارات القديمة العاملة حاليا، حيث يتم إدخال الجرارات الجديدة الخدمة تباعا لتحل محل الجرارات القديمة، ووصل حتى الآن  100 جرار على ٥ دفعات، وذلك ضمن تعاقد هيئة السكة الحديد على تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة