أكرم القصاص - علا الشافعي

بريطانيا أول دولة تتعمد إصابة الأصحاء بكورونا في تجارب التحدي البشرية.. حقن 90 متطوعًا بالفيروس في أنفهم.. والهدف سرعة إنتاج لقاح.. وتجارب التحدي ساعدت في اختراع لقاح الجدري عام 1977

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 09:00 م
بريطانيا أول دولة تتعمد إصابة الأصحاء بكورونا في تجارب التحدي البشرية.. حقن 90 متطوعًا بالفيروس في أنفهم.. والهدف سرعة إنتاج لقاح.. وتجارب التحدي ساعدت في اختراع لقاح الجدري عام 1977 لقاح فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الحكومة البريطانية أنه من المقرر أن تصبح المملكة المتحدة أول دولة في العالم تتعمد إصابة متطوعين أصحاء بفيروس كورونا، حيث سيتلقى ما يصل إلى 90 متطوعًا جرعة من فيروس كورونا من خلال أنفهم في تجارب التحدي البشرية التي تهدف إلى إصابة المتطوعين بـ"أقل جرعة آمنة ممكنة '' من الفيروس وذلك بهدف الإسراع في إيجاد لقاح.

وبحسب جريدة "ديلي ميل" فمن المأمول أن تكثف التجارب، إذا تمت الموافقة عليها من قبل المنظمين، الجهود لتطوير لقاح، مع توقع أولها فقط في بداية العام المقبل.

_111864524_2020-04-18t130112z_2061940609_rc217g9mtg9h_rtrmadp_3_health-coronavirus-vaccine-oxford

خلال التجربة، التي من المقرر أن تبدأ في يناير، سيقيم المتطوعون في عيادة متخصصة للأمراض في مستشفى رويال فري في لندن، حيث ستتم مراقبة أعراضهم عن كثب النتائج المتوقعة في مايو العام المقبل.

وقال البروفيسور بيتر أوبنشو، من إمبريال كوليدج لندن، إن الدراسة لا تهدف إلى إصابة الناس بالمرض، بل تهدف إلى "جعل الفيروس يتكاثر في الأنف".

وتابع: "نعتقد أنه من خلال اتخاذ كل الاحتياطات، يمكننا حقًا الحد من العدوى ومن ثم يجب أن نكون قادرين على القيام بذلك بأمان تام نظرًا للكم الهائل من الخبرة التي لدينا في هذا المجال".

كانت تجارب التحدي رائدة في القرن الثامن عشر من قبل العالم إدوارد جينر الذي عرّض ابن أحد العاملين في رعاية الحدائق يبلغ من العمر ثماني سنوات لفيروس لتحديد ما إذا كان لقاحه التجريبي فعالاً.

30767926-0-British_scientists_will_be_the_first_in_the_world_to_carry_out_a-a-9_1603179801600

تتراوح أعمار المتطوعين بين 18 و30 عامًا ويُعتقد أن هذه المجموعة الأقل عرضة لخطر الإصابة بفيروس CoV-19.

بعد تلقي جرعة، سيُطلب منهم البقاء في العيادة لمدة أسبوعين ونصف حتى تتم مراقبة أعراضهم هذا أيضًا لمنعهم من نشر الفيروس في المجتمع الأوسع.

وقال البروفيسور أوبنشو لبرنامج توداي على راديو بي بي سي 4 إن التجارب يمكن أن تعطي "فكرة حازمة حقًا" عما إذا كان اللقاح سينجح وكيف سيعمل.

وأوضح "هناك العديد من اللقاحات الآن في التجارب الميدانية في تجارب المرحلة الثالثة كما نسميها - والتي تحدد ما إذا كان اللقاح فعالًا بالفعل في منع العدوى - لكنني أعتقد أن اللقاحات التي تأتي في الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة لن هي اللقاحات التي نستخدمها في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام."

لذلك نحن بحاجة إلى طرق لمواءمة اللقاحات الجديدة مع اللقاحات التي أثبتت فعاليتها وتحديد ما يجعلها فعالة.

وأضاف أنه "من المحتمل" أن تعلن دراسة لقاح عن نتائجها قبل عيد الميلاد، مع احتمال أن يتم طرحها على الفئات الأكثر ضعفاً في بداية العام المقبل.

وأشار "أعتقد أنه سيكون هناك مخزون محدود من اللقاح الذي سيكون متاحًا للأشخاص المعرضين لخطر كبير في الجزء الأول من العام المقبل ، ولكن بالطبع لن يكون هناك لقاح كافٍ لبدء برنامج تطعيم كامل."

خصصت الحكومة البريطانية 33.6 مليون جنيه إسترليني لتجارب التحدي، والتي ستبدأ العام المقبل إذا تمت الموافقة عليها من قبل هيئة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية.

200429122451-biontech-vaccine-trial-exlarge-169

ةسترعى إمبريال كوليدج لندن الجزء الأول من الدراسة، حيث يصاب المتطوعون بفيروس كوفيد -19، قبل الانتقال إلى المرحلة الثانية حيث سيتعرض المتطوعون الملقحون للفيروس.

تم تصميم الدراسة من قبل HVivo ، وهي شركة تابعة لشركة الأدوية Open Orphan ومقرها دبلن، والتي أعلنت اليوم أنها حصلت على تمويل من الحكومة.

قال البروفيسور جوناثان فان تام ، نائب كبير المسؤولين الطبيين في المملكة المتحدة ، إن التجارب "قد تساعد في البحث عن لقاحات آمنة وفعالة".

أولاً: بالنسبة للعديد من اللقاحات التي لا تزال في منتصف مراحل التطوير، قد تساعد دراسات التحدي البشري في اختيار أكثر اللقاحات الواعدة للمضي قدمًا في تجارب المرحلة الثالثة الأكبر.

ثانيًا، بالنسبة للقاحات التي هي في مراحل التطوير المتأخرة والتي ثبت بالفعل أنها آمنة وفعالة من خلال دراسات المرحلة الثالثة، يمكن أن تساعدنا دراسات التحدي البشري في فهم ما إذا كانت اللقاحات تمنع انتقال المرض وكذلك الوقاية منه.

تاريخ تجارب التحدى البشرية واختراع لقاح الجدري

استخدم العالم البريطاني إدوارد جينر ابن رجل يعمل "بستاني" يبلغ من العمر ثماني سنوات في أول تجربة تحدي على الإطلاق وأدت الدراسة إلى اختراع لقاح الجدري الذي شهد القضاء على المرض المنهك في عام 1977، بعد أكثر من مائة عام.

33575060-8767741-image-a-14_1600954662073

تسببت الحالة المهددة للحياة في ظهور الحمى والقيء وتقرحات الفم والبثور المملوءة بالسوائل على الجلد مما يؤدي إلى ظهور قشور.

ولكن بعد إعطاء اللقاح في جميع أنحاء العالم ، انخفضت الوفيات الناجمة عن الجدري من 150 مليون في الخمسينيات إلى الصفر اليوم.

اعتقد السيد جينر أنه سيختبر تأثير جدري البقر كلقاح عن طريق إصابة شخص ما به عمدًا ، ثم تعريضه لمرض الجدري حتى يتمكن من مراقبة استجابته.

في مايو 1796، جاءت بائعة الحليب، سارة نيلمز ، إلى جينر بسبب طفح جلدي ظهر على يدها قام بتشخيص جدري البقر وأكدت السيدة نيلمز أن إحدى أبقارها، عانت مؤخرًا من المرض.

طلب السيد جينر من ابن البستاني، جيمس فيبس ، البالغ من العمر ثماني سنوات ، المشاركة في التجربة في 14 مايو قام ببعض الخدوش في ذراع الصبي وأدخل بعض عينات الجلد من الطفح الجلدي على يد السيدة نيلمز ثم أصيب الصبي بمرض خفيف من جدري البقر ، لكنه تعافى بعد بضعة أيام.

وعرّض السيد جينر ابن البستاني لمرض الجدري ، ليكتشف ما إذا كانت تجربته قد نجحت، لحسن الحظ ، لم يصاب الصبي بالجدري في تلك المناسبة ، أو مرات عديدة تم اختباره بعد ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة