استعدادات مكثفة بالرى لاستقبال السيول.. إعلان حالة الطوارىء القصوى.. تشكيل غرف عمليات فى المحافظات.. وضع وحدات طوارىء متنقلة بالمواقع الساخنة بمنطقة غرب الدلتا..

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 10:00 م
استعدادات مكثفة بالرى لاستقبال السيول.. إعلان حالة الطوارىء القصوى.. تشكيل غرف عمليات فى المحافظات.. وضع وحدات طوارىء متنقلة بالمواقع الساخنة بمنطقة غرب الدلتا.. استعدادات الرى للأمطار
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت وزارة الموارد المائية والرى،  عدد من الإجراءات للتعامل مع موسم الأمطار و السيول ، خاصة بعد التحذيرات الأخيرة من سقوط أمطار قد تصل الى السيول، حيث تم التنسيق مع المحافظات لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع فترة الأمطار من خلال تكليف مسئول من قبل كل محافظة، وتشكيل غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية بالمحافظات المؤهلة لسقوط الأمطار بها خلال الفترة القادمة، علاوة على متابعة استكمال أعمال تطهير المخرات وشبكات الترع والمصارف.

وأعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى حالة الطوارىء القصوى فى كافة محافظات الجمهورية لمواجهة الأمطار وإنهاء كافة إجراءات الاستعداد لمجابهة مخاطر السيول وكذلك التأكيد على جاهزية الجسور لمجابهة أية طارئ.

وشدد عبد العاطى عَلى مصلحة الميكانيكا والكهرباء بسرعة التأكد من جاهزية كافة المحطات ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة بمنطقة غرب الدلتا والاستعداد التام لمواجهة الأمطار واية طوارئ تحدث بالمنطقة .

وقال عبد العاطى، إن جميع التحذيرات الخاصة بتنبؤات الطقس تؤخذ بعين الاعتبار وفقًا لخطة موضوعة والموارد المتاحة، إلى جانب وجود متابعة على أعلى مستوي بدءاً من غرفة عمليات مجلس الوزراء التي تضم ممثلي الوزارات والجهات المعنية وأيضًا غرفة الطوارئ المركزية بمقر الوزارة والغرف التابعة لها بمحافظات السيول بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا في التواصل بين كافة المواقع والقيادات حيث تصل إليهم نشرة التنبؤ بالأمطار، وأماكن هطولها، وحجمها لاتخاذ الإجراءات الوقائية وتقليل المخاطر باستخدام الخرائط التوضيحية علي تليفونات المحمول.

وقال المهندس مدحت حنا رئيس هيئة حماية الشواطىء، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والجاهزية بجميع المناطق الساحلية وذلك طوال موسم الشتاء على السواحل المصرية، حيث تم تكليف ادارات الهيئة فى المحافظات بالمتابعة المستمرة لجميع المناطق الحرجة على الشواطئ المصرية وخاصة أثناء النوات وارتفاع موج البحر مع الرياح الشديدة.

وأضاف "حنا" أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات اللازمة على مستوى شواطئ الجمهورية وخاصة شواطئ البحر المتوسط بمختلف الإدارات العامة للتنفيذ التابعة للهيئة خلال هذه الفترة الحرجة من كل عام،  وما يصاحبها من حدوث نوات شديدة، وذلك من خلال غرف عمليات على مستوى الإدارات العامة للتنفيذ تعمل على مدار 24 ساعة، وتغطي شواطئ البحرين المتوسط والاحمر، بالإضافة إلى غرفة عمليات مركزية بالمركز الرئيسى للهيئة للمتابعة والتواصل مع أجهزة الهيئة بكل إدارة لتلقي أي إشارة إن وجدت مع الاجهزة المعنية بالدولة بنطاق كل محافظة.

من جانبه أوضح المهندس محمد عبد العاطى رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أن هناك استعدادات دورية دائمة التنفيذ للاطمئنان على حالة المحطات، واجراء الصيانة فى المواعيد المحددة، بالإضافة إلى وجود قطع غير محلية أو أخرى يتم استيرادها كرصيد فى المخازن قبل بداية موسم السيول والاطمئنان على خطوط التغذية الكهربائية المغذية للمحطات، ووحدات الطوارئ واجراء العمرات لها.

وقالت مصلحة الميكانيكا والكهرباء أنه يتم متابعة أعمال التشغيل لجميع المحطات وخاصة محطات غرب ووسط وشرق الدلتا والوصول بتشغيل المحطات للمناسيب الآمنة والسيطرة على ارتفاع المناسيب والتأكد من جاهزية جميع وحدات لطوارئ التابعة للمصلحة لمجابهة الأمطار والسيول.

يذكر أن هناك منظومة للإنذار المبكر أنشأتها وزارة الرى للتنبؤ بالأمطار، وتحديد كمياتها وشدتها، و من خلالها تتخذ أجهزة الوزارة كافة الاجراءات اللازمة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية كافة الاستعدادات لمجابهة السيول والحد أو المنع من أثارها التدميرية، حيث يتم تحديد شدة الأمطار المتوقعة على البلاد، وذلك بهدف اتخاذ إجراءات تخفيض مناسيب الترع والمصارف حتي ﻻ تحدث مشاكل لمستخدمى شبكة المجارى المائية، لأن الوزارة مسئولة عن توفير كافة اﻻحتياجات للبلاد من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية.





 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة