أكرم القصاص - علا الشافعي

حاجات لازم تعرفها لو رايح تشتري لابتوب.. متركزش على الهارد والرامات في Tech7

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 08:03 م
حاجات لازم تعرفها لو رايح تشتري لابتوب.. متركزش على الهارد والرامات في Tech7 برنامج Tech7

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقشت الحلقة الجديدة من برنامج Tech7 الذي يقدمه الزميل تامر إمام، احتياجات المستهلكين الراغبين في شراء لابتوب جديد. حيث كشفت الحلقة عن اتجاه المستخدمين حاليا لشراء لابتوب بدلا من تجميع جهاز كمبيوتر كما كان يحدث في السابق.
 
وقدمت الحلقة مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أن تعرفها قبل شراء لابتوب، مع شرح أجزاء اللابتوب وأهمية كل جزء:
 
أولا البروسيسور، وهو أهم جزء في اللابتوب، لأنه المسؤول عن المعالجة المركزية، وكلما كان موديل حديث كلما كان أداؤه أفضل.


 
أنواع البروسيسور عديدة ومتنوعة، قبل ذلك كان لدينا Atom وpantium وCeleron ولكن انتهى هذا العصر، والآن نتحدث عن Core i3 وi5 وi7 وحتى Core i9.
 
كل نوع منهم له عدة أجيال، بدءا من الجيل الأول وحتى الجيل العاشر.
وتقاس سرعة المعالج بالجيجاهرتز.
 
ثانيا كارت الشاشة، وهو المسؤول عن طريقة عرض الصورة، وهو من الأجزاء الهامة للغاية خاصة لهؤلاء الذين يستخدمون اللابتوب في الجيمز أو البرامج الهندسية مثل أوتوكاد، وأغلب الأجهزة تحتوي على كارت شاشة داخلي واحد فقط، وتوجد أجهزة تحتوي على كارتين، وقوة الكارت تتقاس بالجيجابايت.
 
ثالثا الرامات، وهي ذاكرة الوصول العشوائي، وأهميتها تكمن في إتاحة الفرصة لتشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد دون انخفاض كفاءة الجهاز.
 
ويجب أن تكون الرامات متكافئة مع باقي مكونات جهازك، لو اللابتوب به بروسيسور قوي وكارت شاشة عالي فيجب أن تكون الرامات عالية ولا تقل عن 8 جيجا مثلا.
 
رابعا الهارد ديسك، وهو المسؤول عن تخزين الملفات، وكلما كانت المساحة كبيرة كلما كان أفضل لك، والهاردات لها عدة أنواع، لكن الأشهر هما SSD و HHD، لكن النوع الأول يتميز إنه أسرع في نقل البيانات.
 
خامسا الشكل ومقاس الشاشة، وذلك يتوقف على ذوقك واحتياجاتك، وتوجد شاشة 11 بوصة وحتى 17 بوصة، البعض يفضل الشاشة الكبيرة من أجل الجيمز ومشاهدة الأفلام، والبعض يحتاج لشاشة صغيرة لكي يكون وزن الجهاز خفيف وسهل في التنقل به من مكان لآخر.
 
سادسا نظام التشغيل، وغالبية الأنواع في السوق تعمل بنظام ويندوز، لكن توجد أنواع أخرى بنظام ماك، الفارق ليس كبيرا ولكن الأمر يتوقف على احتياجاتك.
 
أهم نصيحة يجب عليك أن تعرفها عند شراء لابتوب، ركز على البروسيسور وكارت الشاشة، ولا تشغل بالك بالهارد والرامات لأن اللابتوبات يمكن تغيير الهارد والرامات بها بعد فترة إذا اقتضت الحاجة.
 
في النهاية، يجب أن تعرف أن احتياجاتك وميزانيتك هي الأساس في اختيار اللابتوب، إذا كنت تحتاج لابتوب من أجل المذاكرة والشغل الخفيف فيمكن شراء جهاز بمواصفات متوسطة بسعر يتراوح من 6 آلاف - 10 آلاف جنيه، لكن إذا كان شغلك له علاقة بالتصميم الهندسي والبرامج التي تحتاج إمكانيات عالية فيجب عليك الاهتمام بكارت الشاشة وأيضا البروسيسور، وذلك في الفئة السعرية من 10 آلاف - 14 ألف جنيه، أما إذا كنت من هواة الجيمز فعليك شراء لابتوب من فئة العالية من 15 ألف وما أعلى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة