أكرم القصاص - علا الشافعي

السوشيال ميديا تشعل مارثون الانتخابات الأمريكية.. تهم الانحياز تلاحق مدراء المنصات..تويتر يتعرض لهجوم حاد بعد حظر نشر تقرير يفضح فساد نجل بايدن.. توقعات باستدعاء دورسى أمام الكونجرس.. وغضب فى أوساط الجمهوريين

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 08:00 م
السوشيال ميديا تشعل مارثون الانتخابات الأمريكية.. تهم الانحياز تلاحق مدراء المنصات..تويتر يتعرض لهجوم حاد بعد حظر نشر تقرير يفضح فساد نجل بايدن.. توقعات باستدعاء دورسى أمام الكونجرس.. وغضب فى أوساط الجمهوريين ترامب وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واجهت مواقع السوشيال ميديا، خاصة فيس بوك وتويتر اتهامات بالانحياز وفرض رقابة على منصاتها لصالح جماعات معينة، وذلك بعد قيدت نشر تقرير لصحيفة أمريكية عن فساد نجل المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية جو باين.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، إن قيام توتير بحظر نشر تقرير لصحيفة نيويورك بوست عن فساد نجل جو بايدن أعاد إثارة مزاعم الانحياز، وسط حالة من الغضب العارم فى أوساط الحزب الجمهوري وأنصار الرئيس الأمريكي الطامح فى الفوز بولاية رئاسية ثانية، دونالد ترامب.

وأشارت إلى أن اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكى تخطط لإجراء تصويت يوم الثلاثاء لإجبار جاك دورسى، الرئيس التنفيذى لتوتير، للمثول أمامها بعد ثلاثة أيام للرد على أسئلة حول هذا الأمر. وقد قال بعض الأعضاء الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ بالفعل إنهم سيصوتون لصالح هذا القرار. وقال سيناتور تيد كروز إنهم لم يشهدوا من قبل مراقبة تقرير وسيلة إعلامية كبرى.

كان فيس بوك وتويتر قد حظرا نشر القصة على موقعيهما على أساس أنها تستند إلى مواد تم الاستيلاء عليها من جهاز لاب توب يملكه نجل المرشح الديمقراطى، هانتر بايدن. وأعن تويتر أنه سيجرى تحولا جزئيا فى سياسته الخاصة بحظر تقرير صحيفة نيويورك بوست، وذلك بعد موجة من الانتقادات من الجمهوريين وأيضا بعض الأصوات غير المحافظة

لكن يوم الخميس، وفى ظل الانتقادات والتهديدات من أعضاء الكونجرس الجمهوريين لاستدعاء المدير التنفيذى للشركة جاك دوسرى لتبرير سياسة الشركة أمام الكونجرس، قالت شركة تويتر أنها ستجرى تغييرات على سياستها.

وقال رئيس السياسة فى توتير فيجايا جاد فى وقت متأخر، الخميس، إن الشركة قررت أن تجرى تغييرات على سياستها المتعلقة بالمواد التى تم قرصنتها. وأوضحت أنه لم يتم بعد الآن إزالة المحتوى الذى تم قرصنته ما لم يتم مشاركته بشكل مباشر من قبل القراصنة أو من يعملون معهم. وأضاف أنهم سيقومون بتصنيف التغريدات لتقديم سياق بدلا من حظر مشاركة الروابط على تويتر. ورغم ذلك، قال توتير إنه حتى مع هذه السياسة الجديدة، فإن تقرير نيويورك بوست سيظل محظورا. وقال متحدث باسم الشركة إن القصص ستظل محظورة لانتهاكها قواعد خاصة بالمعلومات الشخصية الخاصة.

وألغى موقع تويتر حظرا مؤقتا كان قد فرضه على حساب الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس، قائلا إن مقطع فيديو حول نجل المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن انتهك قواعد الشركة.

وقالت حملة ترامب، التي تحظى بنحو 2.2 مليون متابع على تويتر في تغريدة جديدة إنها "تعيد نشر مقطع الفيديو الذي لا يريد تويتر أن تشاهدوه"، ولم يرد موقع تويتر على طلب للتعليق حول السبب وراء إلغاء حظر الحساب.

وظهرت في مقطع الفيديو عبارة "جو بايدن كاذب كان يخدع بلادنا لأعوام".

ورأت "بى بى سى" أن هذا يمثل تصعيدا فى معركتين؛ الأولى معركة السوشيال ميديا ضد المعلومات المضللة خاصة قبل الانتخابات، حيث تزداد الضغوط على تويتر وفيس بوك لمعالجة المعلومات السياسية المضللة والتدخل، لكنه يثير أسئلة كبرى أيضا حول إلى أى مدى ينبغى أو لا ينبغى فعل ذلك.

والأمر الثانى هو معركة بين الشركتين من جانب والرئيس ترامب من جانب آخر، حيث اتهم ترامب وأنصاره مرارا الشركتين بإسكات اليمين والخطوة الأخيررة تعزز هذه المزاعم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة