أكرم القصاص - علا الشافعي

الأجسام المضادة سلاح ذو وجهين في مواجهة كورونا.. دراسة حديثة تشير إلى إمكانية الأجسام المضادة في مساعدة الفيروس على غزو خلايا الجسم في بعض الحالات.. ومخاوف من تأثير ذلك على العلاج ببلازما النقاهة

الخميس، 15 أكتوبر 2020 09:38 م
الأجسام المضادة سلاح ذو وجهين في مواجهة كورونا.. دراسة حديثة تشير إلى إمكانية الأجسام المضادة في مساعدة الفيروس على غزو خلايا الجسم في بعض الحالات.. ومخاوف من تأثير ذلك على العلاج ببلازما النقاهة تأثير الاجسام المضادة على علاجات كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشير دراسة إلى أن الأجسام المضادة قد تساعد في الواقع فيروس كورونا على غزو الخلايا في بعض الحالات، ووفقًا للباحثين فإنهم حددوا جزئ شديد الخطورة موجودًا بشكل شائع في مرضى Covid-19 قد يساعد الفيروس بدلاً من تحييده.

ووجد الباحثون أيضًا وفقًا لما نشرته الجريدة الصينية "SCMP" أن هذه المشكلة تميل إلى الحدوث عندما يكون هناك مستوى منخفض نسبيًا من الأجسام المضادة في الدم، ويتم إنتاج الأجسام المضادة من قبل جهاز المناعة لمحاربة الغزاة الأجانب، لكن دراسة جديدة في الصين تشير إلى أنها قد تجعل العدوى أسوأ في بعض الحالات، لكن دراسة جديدة في الصين تشير إلى أنها قد تجعل العدوى أسوأ في بعض الحالات.

وجد الباحثون في جامعة فودان في شنغهاي بالصين، أن بعضًا من 222 مريضًا في دراستهم لديهم أجسام مضادة معينة يمكن أن تساعد في الواقع فيروس كورونا على غزو خلاياهم المناعية. كانت موجودة في 8 % من المصابين بأعراض خفيفة، و76 % ممن تعافوا من مرض شديد.

 

الاجسام المضادة سلاح ذو حدين

 

الاجسام المضادة سلاح ذو حدين

تُعرف المشكلة باسم التحسين المعتمد على الجسم المضاد، أو ADE ، وقد شوهد من قبل مع العدوى التي تسببها فيروسات أخرى مثل زيكا وحمى الضنك ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة، كما أعاقت تطوير الأدوية واللقاحات لهذه الفيروسات.

قال الفريق الذي يقوده في ورقة بحثية غير خاضعة لمراجعة الأقران نُشرت على موقع medRxiv ، إن "احتمال حدوث مثل هذه الاستجابات ADE مصدر قلق بالنسبة لـ Sars-CoV-2 في استخدام بلازما النقاهة أو الأجسام المضادة كعلاج.

من علاج الأجسام المضادة لـ Covid-19 بسبب "مخاوف أمنية محتملة" تشمل تجربة المرحلة الثالثة التي رعتها الحكومة مئات المرضى، وقالت السلطات الصحية الأمريكية إن "حالتهم السريرية" قد تجاوزت عتبة السلامة المحددة مسبقًا، لم يرد إيلي ليلي على الفور على طلب للتعليق على الدراسة الصينية.

في وقت سابق من هذا الشهر، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العلاج التجريبي بأجسام مضادة لفيروس كورونا من ريجينيرون، ادعى أنه شفي من إصابته بعد أن تم إعطاؤه جرعة عالية بشكل غير عادي من كوكتيل الأجسام المضادة وقال أطباؤه إن أعراضه اختفت بسرعة بعد أن أصيب بها.

بينما يمكن للأجسام المضادة تحييد المهاجم، يمكن في بعض الأحيان استخدام الجزيئات على شكل شوكة بواسطة فيروس لدخول الخلايا البشرية، وجد فريق هوانغ أن ظاهرة ADE هذه تميل إلى الحدوث عندما يكون مستوى الأجسام المضادة في الدم منخفضًا نسبيًا، في المرضى الذين لديهم كمية كبيرة من الأجسام المضادة ، قاموا بعملهم في تحييد الفيروس.

حدد الباحثون أيضًا ما أسماه الجسم المضاد عالي الخطورة المسمى 7F3 الموجود في مرضى Covid-19، وقالوا بعد ارتباطه بالفيروس التاجي ، يمكن أن يتسبب في اندماج الغلاف؟

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة