أكرم القصاص - علا الشافعي

..

"بحّار فى المتحف" ورشة عمل بمكتبة الإسكندرية والجمعة حفل لفرقة "الحضرة"

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 11:50 ص
"بحّار فى المتحف" ورشة عمل بمكتبة الإسكندرية والجمعة حفل لفرقة "الحضرة" مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بقطاع البحث الأكاديمى في مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مركز الآثار البحرية والتراث البحرى الغارق بكلية الآداب-جامعة الإسكندرية، ومتحف الإسكندرية القومى التابع لوزارة السياحة والآثار، ورشة عمل بعنوان "بحّار فى المتحف" وذلك بمتحف الإسكندرية القومي، فى إطار احتفال المتحف بالذكرى السابعة عشر لافتتاحه.

استهدفت ورشة العمل الأطفال من سن 6 – 12 سنة وذلك لتعريفهم بالتراث الثقافى الغارق وكيفية المحافظة عليه من خلال عدد من الأنشطة، بالإضافة إلى استخدام وسائل تعليمية وتكنولوجية حديثة بهدف نقل المعلومة المبسطة بأسلوب تفاعلى وشيق.

وتضمنت الأنشطة شرح وتجربة معدات الغوص المختلفة، وشرح لنموذج محاكى لقاع البحر والذى يحاكى البيئة البحرية التى يتعامل معها الغواصين، وشرح وتجربة لنموذج محاكى لأساليب عمل الأثرى تحت الماء، وشرح وتجربة لنموذج محاكى لطرق الحفاظ على المواقع الأثرية الغارقة فى موقعها، واستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى وذلك باستخدام نظارة لعرض فيلم ثلاثى الأبعاد لأحد المواقع الأثرية الغارقة، لنقل تجربة الغوص للأطفال بشكل جذاب ومشوق.

جدير بالذكر أن ورشة عمل "بحّار فى المتحف" هى واحدة من عدة ورش عمل قام بها فريق من طلاب الدراسات العليا بمركز الآثار البحرية والتراث البحرى الغارق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من خلال مشروع ممول من إحدى المؤسسات لدراسات التراث بالمملكة المتحدة، وذلك بالتعاون مع مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، كورشة عمل بعنوان "التوعية بالتراث الثقافى الغارق (بحار)" والتى تم تنظيمها فى قصر الأميرة خديجة التابع لمكتبة الإسكندرية فى مارس 2020.

كما يُنظم مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية حفلاً لفرقة "الحضرة" للإنشاد الديني، وذلك في تمام الثامنة من مساء الجمعة 16 أكتوبر، بالقاعة الكبرى بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن "الحضرة" فرقة إنشاد ديني؛ تهدف إلى نقل تراث الحضرات الصوفية المصرية من المجالس والساحات إلى المسارح في صورة عروض فنية وتنقسم عروض الفرقة إلى قسمين، أولهما: إنشاد ديني لقصائد الحب الإلهي والمديح النبوي، وثانيهما: مجلس للذكر الجماعي يذكر فيه أعضاء المجموعة الله سبحانه وتعالى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة