"الرجل الثاني في أمريكا".. حقائق عن منصب نائب الرئيس الأمريكي.. بدأ بشكل شرفي حتي عام 1974 بعد استقالة نيكسون.. جون بريكنريدج الأصغر عمرا عند توليه في سن 36.. 8 نواب أصبحوا رؤساء.. و3 فازوا بجائزة نوبل للسلام

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 02:00 م
"الرجل الثاني في أمريكا".. حقائق عن منصب نائب الرئيس الأمريكي.. بدأ بشكل شرفي حتي عام 1974 بعد استقالة نيكسون.. جون بريكنريدج الأصغر عمرا عند توليه في سن 36.. 8 نواب أصبحوا رؤساء.. و3 فازوا بجائزة نوبل للسلام نواب ورؤساء أمريكيين سابقين
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان دور نائب الرئيس الأمريكي مادة للمزاح في أوقات سابقة، لكن الوظيفة تطورت لتمنح المنصب المزيد من القوة وتحمل أهمية أكبر، حيث اختصرها بعض المحللين السياسين قديما أنها وظيفة ترقى في الغالب إلى حضور الجنازات بدلا من الرئيس، لدرجة أن النائب نيلسون روكفلر رفض في البداية تعيينه لهذا المنصب، قائلاً: "إنه لم يُبن ليكون جهازا احتياطيا"، قبل قبول الوظيفة في منتصف الأزمة التي أثارتها استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون في العام 1974.

نائب الرئيس نيلسون روكفلر والرئيس جيرالد فورد
نائب الرئيس نيلسون روكفلر والرئيس جيرالد فورد

 

وفي الأصل، كان دستور الولايات المتحدة يتصور دورًا صغيرًا جدًا لنواب الرئيس الأمريكين، فالدستور كان يمنح نائب الرئيس سلطة ترجيح إحدى كفتي الأصوات المتعادلة في مجلس الشيوخ الأمريكي، ودورًا يجعله المسؤول الرئيسي هناك، لذلك أمضى نواب الرؤساء الأوائل معظم وقتهم هناك.

على مدى العقود الأخيرة، اختار الرؤساء أنفسهم توسيع نطاق الوظيفة، بدءًا من جيمي كارتر، الذي تم انتخابه رئيسًا في العام 1976 باعتباره من خارج واشنطن، ونظرا لأنه كان رجل أعمال، شعر كارتر أن البلاد يجب أن تستفيد من الشخص الذي يشغل منصب نائب الرئيس. فاستخدم والتر مونديل كشريك حقيقي ومستشار.

ويعتبر النائب جون كايبل بريكنريدج هو محامي وسياسي وجندي من ولاية كنتاكي الأمريكية. مثل ولايته في مجلسي الكونجرس، وأصبح النائب الرابع عشر لرئيس الولايات المتحدة في الفترة من 1857 إلى 1861 في عهد الرئيس جيمس بيوكانان، وهو أصغر من يتولى هذا المنصب، حيث تولي وهو بعمر 36 عاما.

جون بريكنريدج
جون بريكنريدج

 

وفي تاريخ نواب الرؤساء بالولايات المتحدة يوجد حوالي 7 نواب تقلدوا فيما بعد منصب الرئيس لظروف مختلفة كان أكثرها وفاة الرئيس، ومنهم:

1- أندرو جونسون

فى عام 1864، اختار الرئيس الجمهورى أبراهام لينكولن الديمقراطى أندرو جونسون لمنصب نائب الرئيس كإشارة للوحدة، ولكن بعد اغتيال لينكولن، تم اختياره ليصبح الرئيس في نهاية الحرب الأهلية الأمريكية، كما كان أول رئيس يتم عزله على الإطلاق، فقد صوت مجلس النواب لمحاكمته وأنقذه مجلس الشيوخ بصوت واحد.

أندرو جونسون
أندرو جونسون

 

2- جون كالفن كوليدج

انتخب كوليدج ليكون نائب الرئيس التاسع والعشرين في انتخابات عام 1920، وتولّى الرئاسة بعد وفاة وارن جي. هاردينج المفاجئة في عام 1923. كما انتخب للرئاسة في عام 1924، واكتسب سمعة بين الشعب كمحافظ ونصير للحكومة الصغيرة، كما عرف بكونه رجلا قليل الكلام، وعرف بحس فكاهته الجاف.

جون كالفين كوليدج
جون كالفين كوليدج

 

3- هاري ترومان

هو الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، تولى المنصب من 12 أبريل 1945 حتى 20 يناير 1953، كان ترومان يشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي لمدة 82 يومًا ثم تولى الرئاسة خلفاً للرئيس فرانكلين روزفلت الذي توفي في المنصب.

هاري ترومان
هاري ترومان

 

4- جورج بوش الأب

هو النائب الـ43 في تاريخ الولايات المتحدة، للرئيس رونالد ريجان، في الفترة من 20 يناير 1981 وحتى 20 يناير 1989، تولى منصبه وهو في الـ56 من عمره، لعب دورا هاما في تشكيل السياسة الخارجية لإدارة ريغان، خاصة خلال سقوط الاتحاد السوفيتي، واستغل بوش شعبيته كنائب للرئيس وفاز بالرئاسة.

جورج بوش الاب
جورج بوش الاب

 

5- توماس جفرسون

و أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، كان نائبا  للرئيس آرون بور (1801–1805)،) وثالث رئيس للولايات المتحدة (1801–1809).

توماس جفرسون
توماس جفرسون

 

6- ثيودور روزفلت

شغل منصب الرئيس السادس والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1901 إلى 1909، وبعد اغتيال الرئيس ويليام ماكينلي في سبتمبر 1901، تم تعيينه رئيس للولايات المتحدة  وهو بعمر 42 عاما، ليصبح أصغر رئيس للبلاد في تاريخها.

ثيودر روزفلت
ثيودر روزفلت

 

7- جون تايلر

هو الرئيس العاشر للولايات المتحدة وكان لفترة وجيزة نائب الرئيس العاشر ، وانتخب لهذا المنصب عن حزب اليمين في انتخابات عام 1840 مع وليام هنري هاريسون. أصبح تايلر الرئيس بعد وفاة هاريسون في أبريل 1841، وذلك بعد شهر واحد فقط من بدء فترة حكمه.

جون تايلر
جون تايلر

 

8- ميلارد فيلمور

هو الرئيس الثالث عشر للولايات المتحدة وكان آخر عضو من حزب اليمين يصل إلى البيت الأبيض. فيلمور هو عضو كونجرس سابق من نيويورك، وتم انتخابه نائب رئيس في عام 1848، وتسلم الرئاسة بعد أن توفي زاكاري تايلور بشكل مفاجئ.

ميلارد فيلمور
ميلارد فيلمور

 

كما حصل ثلاثة من نواب الرؤساء الأمريكين علي جائزة نوبل للسلام أولهم تشارلز جيتس دوز الذي شغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الثلاثين في الفترة من 1925 إلى 1929، تلقى جائزة نوبل للسلام في عام 1925 لعمله على خطة دوز حول تعويضات الحرب العالمية الأولى.

 تشارلز جيتس دوز
تشارلز جيتس دوز

 

والثاني هو ثيودور روزفلت الذي نجح في إنهاء الحرب الروسية اليابانية، فأكسبته جهوده جائزة نوبل للسلام عام 1906، وأخرهم هو ألبرت أرنولد"آل" جور الابن هو نائب رئيس الولايات المتحدة الخامس والأربعين في عهد الرئيس بيل كلينتون، وحاز جائزة نوبل للسلام لنشاطه في مجال تغير المناخ.

 ثيودور روزفلت
ثيودور روزفلت
800px-Al_Gore,_Vice_President_of_the_United_States,_official_portrait_1994
 ال جور 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة