مختارات غنائية رومانسية من قصص الحب العالمية على المسرح الكبير

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 01:30 م
مختارات غنائية رومانسية من قصص الحب العالمية على المسرح الكبير مختارات رومانسية لاشهر قصص الحب
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجموعة من المقتطفات والثنائيات الرومانسية  التى تضمنتها أشهر الأوبرات العالمية تقدمها فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفي بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو العالمى نادر عباسي، وذلك خلال حفليها المقامين في الثامنة مساء يومي الخميس والجمعة ١٥ و١٦ أكتوبر على المسرح الكبير منها روميو وجولييت، كارمن، توراندوت، شمشون ودليلة، اكسير الحب، لاترافياتا، توسكا، الحفل التنكري ولاترافياتا .. اداء ايمان مصطفي، مني رفلة، داليا فاروق، اميرة رضا، سلمي الجبالي، جولي فيظي، امينة خيرت، هشام الجندي، عمرو مدحت، مصطفي محمد ورضا الوكيل.

يذكر أن فرقة أوبرا القاهرة تكونت رسميا عام 1964 وقدمت العديد من أشهر الأوبرات العالمية، ويضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أعضاءها في عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالى باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون .

وقد أخذت مسرحية «شبح الأوبرا» عن الرواية الفرنسية التي ألفها غاستون ليرو، وكتبت بالأساس كمسلسل قصصي ونشرت في مجلة «Le Gaulois» من سبتمبر 1909 حتى يناير 1910. لم تنل المسرحية الاهتمام الكافي، إلا أنها اعتبرت من روائع الأدب الفرنسي في القرن الـ 20، وترجمت إلى الإنجليزية عام 1911، ثم أنتجت سينمائياً عامي 1925 و2004، كما أنتجها أندرو لويد ويبر كمسرحية موسيقية، معتمداً على القصة التي تعتبر من أنجح المسرحيات في برودواي ومن أقدم العروض التي مازالت تقدم في تاريخ المسرح. ترجمت إلى العربية من خلال بولين فرانسيس وفدى بركة ونشرتها دار أكاديميا للنشر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة