أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. كريستوفر كولومبوس فى المنفى بعد 500 عام من أكتشاف أمريكا.. عندها 90سنة وقفزت من ارتفاع 15ألف قدم..أجمل عمارة لـ 10 مساجد فى العالم ..شوارع لوس أنجلوس تتحول لمهرجان بعد فوز "ليكرز"..صور

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 10:00 م
العالم هذا المساء.. كريستوفر كولومبوس فى المنفى بعد 500 عام من أكتشاف أمريكا.. عندها 90سنة وقفزت من ارتفاع 15ألف قدم..أجمل عمارة لـ 10 مساجد فى العالم ..شوارع لوس أنجلوس تتحول لمهرجان بعد فوز "ليكرز"..صور العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرا من الأحداث التى يشهدها العالم، منها ما تم تسجيلة بمجموعة من الصور التى ترصد الحدث وتنقله أمام أعين الجميع، لذا يحرص اليوم السابع على عرض عددا منها فى العالم هذا المساء.

 

مآذن لها تاريخ.. أجمل 10مساجد فى العمارة والزخارف حول العالم.. ألبوم صور
 

يعد بناء المساجد وإعمارها وتهيئتها للمصلين، أمر شغل العديد من مهندسى التصميم والتشييد لذا حرصوا على  ابتكارو جهات متنوعة للمساجد ذات زخارف إسلامىة معمارى فريد  حرصًا على أن تكون لها طرازها المميز، وحسبما رصد موقع براين الأمريكى صورا لأجمل المساجد فى العالم من حيث البناء والشكل المعمارى والحضارة والزخارف الإسلامية.

 

1

المسجد الحرام بمكة
 

يعد المسجد الأكبر والأكثر شهرة على مستوى العالم، فضلًا عن أنه أكثر المساجد قداسة في الاسلام، ويستوعب الحرم المكى أكثر من مليونى زائر.

وقد راعت حكومة خادم الحرمين الشريفين، الناحية الجمالية في كل لمسة من لمسات العمل الفني في التوسعة، فشملت أهم عناصر وصناعات وحرف الزخرفة على أحدث التقنيات الحديثة في المآذن والقباب والأروقة والأعمدة والجدران وفي الأسقف والأرضيات وفي السلالم والأقواس والنوافذ والأبواب ومزجت بين العمارة السعودية الأولى وتوسعة خادم الحرمين الشريفين فشمل التوسعة مئذنتين جديدتين بارتفاع تسع وثمانون متراً، وهما متشابهتان تماماً في المواد المستخدمة والتصميم مع المآذن .

الجامع-الأزهر

المسجد الأزهر فى مصر 

 

من أهم المساجد الإسلامية الكبرى في مصر والعالم الإسلامي على الإطلاق، أقامه جوهر الصقلى، قائد الخليفة المعز لدين الله الفاطمى، ليكون جامعا ومدرسة لتخريج الدعاة الفاطميين، وكان بناؤه في اعقاب فتح جوهر لمصر في 11 شعبان سنة 358 هـ /يوليو 969م. حيث وضع أساس مدينة القاهرة في 17 شعبان سنة 358 هـ لتكون العاصمة ومدينة الجند غربي جبل المقطم ، ووضع أساس قصر الخليفة المعز لدين اللَّه وحجر آساس الجامع الأزهر في 14 شعبان سنة 359هـ / 970م.
 
9

مسجد قرطبة في الاندلس ابداع معمارى وتسامح دينى

 

مسجد قرطبة في الاندلس، يوحى بكثير من الإبداع المعمارى، والتسامح الدينى، بالعودة للقرن الرابع، كان هذا المسجد كنيسة، ولكن بعد مئات السنين فى القرون الوسطى، قتحول إلى مسجد، وبعد ثمانية قرون عاد مرة أخرى ليكون كنيسة، وفى الواقع هذا المسجد فى غاية الجمال والروعة.
 

2

مسجد الشيخ زايد الكبير بأبو ظبي

 

يُعد جامع الشيخ زايد الكبير، أحد أكبر المساجد فى العالم ومن أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية.
 
يتميز الجامع بعدد كبير من القباب تصل إلى 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود، كما تُزيّن الجامع ثريات مطعّمة بذهب عيار 24 قيراطاً، وتغطّي أرضيته أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم،  كما تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم.

al_hassan_ii_mosque__5YVSW

مسجد الحسن الثاني في كازابلانكا بالمغرب

هذا المسجد عمودي ويحتوي على مأذنة مرتفعة جدا؟ يوجد بهذا المسجد إضاءة ليزر قوية جدًا بأعلى المسجد، وتشير هذه الإضاءة إلى مكة عبر اتجاه البحر. ربما لو كانت الكرة الأرضية مسطحة كان الأمر سيكون أكثر دقة، ولكن للاسف، الأرض بها بعض المنحنيات التي قد تتسبب في أن يكون الطريق غير صحيح. ولكن لا يزال المبنى في غاية الروعة.

4

مسجد قل شريف فى روسيا

تم بناء مسجد قول شريف في القرن 16 للميلاد، وحمل اسمه نسبة للقائد "قول شريف" الذي توفي مع طلابه سنة 1552 للميلاد خلال دفاعهم عن مدينة قازان ضد القوات الروسية، وقد دُمر المسجد من طرف إيفان الرهيب في نفس العام، حتى أعيد بناؤه بدءًا من سنة 1996 وحتى افتتاحه في 2005.وهو ثاني أكبر المساجد في روسيا وأوروبا بعد مسجد قلب الشيشان، حيث تبلغ مساحة المسجد 19 ألف متر مربع، ويسع حوالي 5 آلاف مصلٍ في القاعة الداخلية وحوالي 10 آلاف مصل في الساحة الخارجية.

a3afb2a2-bb02-448c-a88f-e618b947c34a

مسجد أحمد بن طولون
 

تم تشييد مسجد ابن طولون ليصبح ثالث مسجد وجامع بنى فى عاصمة مصر الإسلامية بعد جامع عمرو بن العاص فى الفسطاط، وجامع العسكر فى مدينة العسكر، على مساحة 6 ونصف فدان تقريبًا، ليعبر عن رمز استقلال الدولة العباسية، حيث كان معهودًا آنذاك أن المسجد الجامع هو مركز العواصم الإسلامية، ولهذا أمر احمد بن طولون بتشيد المسجد الضخم "263 هـ ــ 877م" وانتهى فى "265 هـ ـ 879م"، ووصلت تكلفته لـ 120 ألف دينار.

1111

مسجد نصير الملك  فى شيراز
 

المسجد الوردي، هو مسجد تقليدى في شيراز،إيران، ويقع في جوادى إى عربان بالقرب من مسجد شاه جراغ الشهير. تم بناء المسجد في عهد  القاجارين اومفتوح للصلاة حتى الآن تحت رعاية مؤسسة ناصر الملك للأوقاف. بني المسجد بأمر من ميرزا ​​حسن علي ناصر الملك، وهو واحدًا من أمراء سلالة قاجار في عام 1876 وانتهى بناءه في عام 1888. صممه كلا من محمد الحسن ومحمد رضا كاشي باز الشيرازي. تزين واجهة المسجد الزجاج الملون، ويوجد بها خمس فتحات أو بالفارسية panj kāseh-i وهو تصميم تقليدي يخص العمارة الفارسية. يشتهر المشجد بالمسجد الوردي نظراً لإستخدام بلاط وردي اللون في تصميمه الداخلي.

5

 

مسجد شيان الكبير بالصين
 

المسجد بني في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه (هدية من الإمبراطور الصيني للتجار المسلمين)، حيث كان التجار العرب المسلمون يتوافدون إلى الصين بقصد التجارة، وتبلغ مساحة المسجد الإجمالية 15 ألف متر مربع، فيما تبلغ مساحته المعمارية 6 آلاف متر مربع، وتعرض لعدد من التجديدات، بداية من عهد الأدميرال شينج المنحدر من عائلة مسلمة أسهمت في القضاء على القراصنة في بحر الصين بالقرن 14 الميلادى.

6

مسجد فيصل فى إسلام أباد

فكرة المسجد نشأت فكرة بنائه عام 1966 أثناء زيارة للملك فيصل بن عبد العزيز إلى باكستان، تمتد مساحته على خمسة آلاف متر مربع، ويعد من أكبر مساجد منطقة جنوب آسيا، وفي عام 1969 أقيمت مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 17 دولة، وقد ظفر المعمارى التركي ودعت دالوكاى بشرف تصميمه من بين 43 تصميماً، وقد استغرق بناء المسجد عشر سنوات بدءاً من عام 1976 وحتى عام 1986 المأذن، فيه تشبه الصواريخ الجاهزة للانطلاق.

 

 

العمر مش مجرد رقم.. عندها 90 سنة وقفزت من الطائرة على ارتفاع 15ألف قدم ..ألبوم صور

احتفلت باتريشيا بيكر البريطانية الجنسية بعيد ميلادها الـ90 بالقفز بالمظلة من طائرة على ارتفاع 15ألف قدم لتحقق حلماً راودها منذ عشرات السنوات، وقالت إن شعور ممزوج بالدهشة والرهبة انتابها وهى تقفز من الطائرة على ارتفاع 3 أميال، ولكنها كانت تتدرب على ذلك كل صباح بعمل تمارين رياضية، وخاصة القرفصاء التي كانت تؤديها 50 مرة يومياً.

وأشارت إلى أن قفزتها الجريئة كانت لجمع الأموال من أجل الأعمال الإنسانية، لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومستشفى للأطفال في منطقتها.

واعترفت أنها خافت للحظة، ولكن التجربة بأكملها كانت مثيرة ورائعة "كنت على أعصابي وأنا في الطائرة انتظر فتح الباب للقفز منها، ولكني لم أتردد في القفز".

وذكرت باتريشيا أن شعورها لا يوصف وهي تسبح في الفضاء، وتشاهد العالم من حولها، رغم أن القلق انتابها بعد أن تعطل فتح الباراشوت بسبب اشتباكه مع ملابسها.

وبلغت باتريشيا 90 عامًا في يوليو الماضي وأرادت القفز بالمظلات، لكن فيروس كورونا أدى إلى تأجيل عملها، وقالت بات قبل قفزتها: “احتفلت صديقتي بعيد ميلادها التسعين قبل أسبوع من قبلي، في يوليو”.

واستطرد التقرير أنه قبل أن تتمكن من القفز من الطائرة، كان عليها الحصول على إذن من طبيبها. لكن طبيبها العام رفض في الأصل تقديم خطاب موافقة.

إلا أنها أصرت على القيام بالقفزة حيث اجتازت اختبارًا طبيًا صارمًا في مركز بلاك نايتس باراشوت، والذي تضمن أن يتم تعليقها في السقف. وعقب اجتياز الاختبار، عادت مرة أخرى لتثبت أنها كانت قادرة على الخضوع للقفزة

emarat-news_2020-10-09_14-13-11_403535

القفز بالمظلة من طائرة على ارتفاع 15 ألف 
 
2
تحتفل باتريشيا بيكر البريطانية الجنسية بعيد ميلادها الـ90
 
3
اجتازت اختبارًا طبيًا صارمًا في مركز بلاك نايتس باراشوت
 
4
 تقفز من الطائرة على ارتفاع 3 أميال
 
5
أصرت على القيام بالقفزة 

 

951648
 قفزتها الجريئة كانت لجمع الأموال من أجل الأعمال الإنسانية
 

كريستوفر كولومبوس فى المنفى بعد 500 عام من أكتشاف أمريكا.. ألبوم صور

 

قامت السلطات المكسيكية، بسحب تمثال المستكشف كريستوفر كولومبوس، من إحدى الميادين الكبرى في العاصمة مكسيكو سيتى، بعدما أعلن ناشطون أنهم ينوون تفكيكه خلال تظاهرة بمناسبة ذكرى اكتشاف أمريكا.
 
تم تفكيك التمثال وسحبه فى قرار مرتبط بالمؤسسات الثقافية، حسبما أعلنت وزارة الثقافة المكسيكية فى بيان.
 
ذكر المعهد الوطني للانتروبولوجيا والتاريخ، في بيان ، أن إزالة التمثال جاءت تلبية "لطلب من حكومة مكسيكو" بإخضاع التمثال "لفحص وربما ترميم".
 
ويقدم كريستوفر كولومبوس على أنه "مكتشف أمريكا"، لكن اسمه مرتبط بفظائع ارتكبها الأوروبيون بحق الهنود الحمر.
 
وكان تم نقل أربعة تماثيل لرهبان فرنسيسكان بهدف ترميمها، لكن رئيسة بلدية مكسيكو كلوديا شينباوم قالت في مؤتمر صحافي إن التمثال قد لا يعاد إلى المكان الذي نصب فيه في 1877 بعد ترميمه.
 
تمثال كريستوفر كولومبوس  قبل وبعد
تمثال كريستوفر كولومبوس قبل وبعد

تمثال كريستوفر كولومبوس قبل قرار نقله خوفًا من تفكيكه
تمثال كريستوفر كولومبوس قبل قرار نقله خوفًا من تفكيكه

قاعدة التمثال  فارغة بعد نقله
قاعدة التمثال فارغة بعد نقله

كريستوفر كولومبوس  قبل النقل
كريستوفر كولومبوس قبل النقل
 
مكان تمثال كريستوفر كولومبوس  بعد النقل
مكان تمثال كريستوفر كولومبوس بعد النقل

 

منظر جانبي لقاعدة تمثال كريستوفر كولومبوس
منظر جانبي لقاعدة تمثال كريستوفر كولومبوس

 

نقل التمثال حافظًا عليه وترميمه
نقل التمثال حافظًا عليه وترميمه

 

تمثال كولومبوس مغلف لسلامة عملية النقل
تمثال كولومبوس مغلف لسلامة عملية النقل

 

رافعة نقل التمثال
رافعة نقل التمثال

 

عملية نقل تمثال كريستوفر كولمبوس
عملية نقل تمثال كريستوفر كولمبوس

 

مغامرات تحت المطر.. سباقات السيارات فى أمريكا..ألبوم صور

 

شهد سباق ناسكار للسيارات الرياضية ، هطول أمطار غزيرة على حلبة السباق، مما خلق حالة من المغامرة بين المتسابقين والجمهور، وتعد سباقات ناسكار الأمريكية، أول رياضة فى الولايات المتحدة تجمدت مع ظهور فيروس كورونا، ثم عادت للمنافسات بعد أن قرر مسؤولو السلسلة التي تحظى بشعبية كبيرة فى استئناف الموسم.
 
وقررت ناسكار، تأجيل السباقات في منتصف مارس الماضى، بسبب الأزمة الصحية العالمية لكن سرعان ما بدء السباق على مدار 11 يوما على حلبتي دارلنجتون وتشارلوت.
 
وقال ستيف أودونيل نائب الرئيس التنفيذي لسلسلة ناسكار في بيان ،مسؤولو ناسكار وفرقها يشعرون بحماس كبير لعودة السباقات ويعرفون حجم المسؤولية التي تتحملها السلسلة مع عودة النشاط، تسعى ناسكار لاستئناف المنافسات في أجواء تضمن صحة وسلامة السائقين والمسؤولين والمجتمع المحلى.
 
2020-10-10T211924Z_1242844508_NOCID_RTRMADP_3_NASCAR-XFINITY-RACE-CHARLOTTE-ROVAL
الأمطار تداعب السيارات على حلبة السباق
 
2020-10-10T211933Z_23232572_NOCID_RTRMADP_3_NASCAR-XFINITY-RACE-CHARLOTTE-ROVAL
أمطار غزيرة تضرب أمريكا خلال سباق السيارات
 
2020-10-10T211938Z_1632666992_NOCID_RTRMADP_3_NASCAR-XFINITY-RACE-CHARLOTTE-ROVAL
 
المغامرة رغم هطول الأمطار
 
2020-10-10T232039Z_591865000_NOCID_RTRMADP_3_NASCAR-XFINITY-RACE-CHARLOTTE-ROVAL
هطول أمطار على ساحة السباق
 
2020-10-10T232055Z_1527678817_NOCID_RTRMADP_3_NASCAR-XFINITY-RACE-CHARLOTTE-ROVAL
سباق نسكار للسيارات
 
2020-10-10T232107Z_928072534_NOCID_RTRMADP_3_NASCAR-XFINITY-RACE-CHARLOTTE-ROVAL
هطول أمطار غزيرة على ساحة السباق
 
2020-10-10T232837Z_890842816_NOCID_RTRMADP_3_NASCAR-XFINITY-RACE-CHARLOTTE-ROVAL
الأمطار تعيق حركة السباق

شماريخ وزفة سيارات ..شوارع لوس أنجلوس تتحول لمهرجان شعبى بعد فوز "ليكرز" بالدورى

شهدت شوارع لوس أنجلوس، احتفالات سرعان ماتحولت إلى مهرجان شعبى بعد حصد فريق لوس أنجلوس ليكرز، لقب دورى كرة السلة الأمريكى للمحترفين للمرة 17، ليعادل الرقم القياسي، بعد التفوق 106-93 على ميامى هيت ليفوز بالنهائي 4-2 والذى حسم على أساس الأفضل في سبع مباريات.

وقد شهدت شوارع لوس أنجلوس احتفالات صاخبة بالشماريخ وزفة السيارات والرقص والهتافات حتى تحولت شوارع لوس أنجلوس إلى مهرجان بفوز الفريق بالبطولة الأهم فى عالم كرة السلة، حيث عادل فريقهم الرقم القياسي لبوسطن سيلتيكس في عدد مرات الفوز بلقب الدوري الأمريكي.

واختتم ليكرز بذلك موسما لا سابق له حيث تم استئناف الموسم في يوليو تموز بعد توقف أربعة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19، وأقيمت كل المنافسات بعد استئنافها في ديزني وورلد في فلوريدا.

1

احتفالات فى شوارع لوس أنجلوس

2

فرحة عارمة بعد فوز فريق لوس أنجلوس ليكرز
 
3
زفة بالأعلام فى شوارع لوس أنجلوس
 
4
رقص فى شوارع لوس أنجلوس بعد تتويج الفريق
 
احتفالات صاخبة فى شوارع لوس أنجلوس
احتفالات صاخبة فى شوارع لوس أنجلوس
 
احتفالات كبيرة بفوز ليكرز
احتفالات كبيرة بفوز ليكرز
 
2020-10-12T055209Z_1657555253_NOCID_RTRMADP_3_NBA-LOS-ANGELES-LAKERS-WATCH-PARTY
فرحة الجماهير بعد فوز الفريق
 
2020-10-12T062940Z_2119745478_NOCID_RTRMADP_3_NBA-LOS-ANGELES-LAKERS-WATCH-PARTY
زفة بالسيارات فى شوارع لوس أنجلوس
 
2020-10-12T064442Z_1660602535_RC2UGJ9NMI2P_RTRMADP_3_BASKETBALL-NBA-LAL-MIA
فوز فريق لوس أنجلوس ليكرز
 
2020-10-12T064803Z_1397696897_RC2UGJ99QCYB_RTRMADP_3_BASKETBALL-NBA-MIA-LAL
بالأعلام والشماريخ
 
2020-10-12T065351Z_343451116_RC2UGJ93HAXE_RTRMADP_3_BASKETBALL-NBA-MIA-LAL
إضاءة أبراج لوس أنجلوس الشاهقة
 
2020-10-12T070515Z_84559189_RC2VGJ9DPB1O_RTRMADP_3_BASKETBALL-NBA-MIA-LAL
إضاءات وشماريخ 
 
2020-10-12T070539Z_411526082_RC2VGJ90XNPD_RTRMADP_3_BASKETBALL-NBA-MIA-LAL
احتفتالات فى شوارع لوس أنجلوس
 
2020-10-12T071840Z_2091855083_RC2VGJ9FIWXP_RTRMADP_3_BASKETBALL-NBA-MIA-LAL
شوارع لوس أنجلوس تحتفل بكأس أمريكا للسلة
 
2020-10-12T072540Z_902555103_RC2VGJ9VBA4S_RTRMADP_3_BASKETBALL-NBA-MIA-LAL
مشجعو ليكرز يحتفلون بالفوز بالدورى الأمريكى لكرة السلة
 
جانب من المشهد
جانب من المشهد
 
حالة من السعادة بين جماهير ليكرز
حالة من السعادة بين جماهير ليكرز
 
عدد من الأمريكيين يحتفلون بالفوز بدورى كرة السلة الأمريكى
عدد من الأمريكيين يحتفلون بالفوز بدورى كرة السلة الأمريكى
 
ليكرز حقق الفوز بالبطولة بفوز كاسح
ليكرز حقق الفوز بالبطولة بفوز كاسح
 
مشجعو ليكرز يحتفلون بالفوز بالدورى الأمريكى لكرة السلة
مشجعو ليكرز يحتفلون بالفوز بالدورى الأمريكى لكرة السلة

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة