تعرف على أكبر 5 زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ.. الصين الأكثر تضررا

الأحد، 11 أكتوبر 2020 03:00 م
تعرف على أكبر 5 زلازل مهلكة للبشر فى التاريخ.. الصين الأكثر تضررا زلزال غانسو 1920
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار التاريخ ضربت العالم آلاف الزلازل، بعضها كان بمثابة كارثة طبيعية نتيجة ما خلفه من ضحايا وتدمير، وتسبب الكثير من تلك الزلازل فى حصد أرواح ملايين البشر عبر تاريخ الجنس البشرى على الأرض، وتمر اليوم الذكرى الـ882، على وقوع زلزال حلب عام 1138م، والذى يعد رابع أخطر زلزال فى التاريخ هو من بين أكثر الزلازل دموية فى التاريخ. تُعرف الزلازل بأنها قادرة على إحداث أضرار كارثية ضمن مناطق مختلفة حول العالم، وتعانى بعض البلدان من ارتفاع معدل الهزات المدمرة مقارنة بغيرها، ما يثير التساؤل حول موقع أقوى الزلازل التى ضربت العالم، وأكثرها حصدا للأرواح؟
 

زلزال شانشى عام 1556

 
يسمى أيضا زلزال محافظة هاو، أكبر زلزال سجل من حيث عدد الضحايا والذى بلغ 830000 نسمة.
 
حدث هذا الزلزال فى صباح الثالث والعشرين من شهر يناير لعام 1556 فى مقاطعة شانشى الصينية، ولقد بلغ تأثير مساحة الزلزال إلى أكثر من سبعة وتسعين مقاطعة فى مقاطعات شانشي، شنشى وخينان وقانسو وخيبى وشاندونغ وهوبى وهونان وجيانغسو وآنهوي.
 
كما أدى الزلزال إلى تدمير بقعة محيطها 840 كم فى بعض المقاطعات وإلى مقتل ستين بالمائة من السكان، وقد كان أغلب السكان فى ذلك الوقت يسكنون فى كهوف اصطناعية وفى شقوق فى الجبال والتى انهارت عليهم نتيجة الكارثة.
 

زلزال وتسونامى المحيط الهندى 2004

زلزال وتسونامى المحيط الهندى 2004
 
زلزال المحيط الهندى 2004 قدر بـ"9" درجات على مقياس ريختر،  وقع فى 26 ديسمبر 2004 مما تسبب فى توليد موجة تسونامى التى راح ضحيتها ما يقارب 300,000 من البشر.
 
وتكبدت إندونيسيا أعلى نسبة من الخسائر فى الممتلكات والضحايا، وتعد موجة المد هذه من أكبر الكوارث الطبيعية فى التاريخ الحديث.
 
الزلزال الذى وقع فى المحيط الهندى يعد الأعنف من نوعه منذ زلزال ألاسكا العظيم عام 1964 الذى قدر بمقياس 9.2 درجات فى ولاية ألاسكا الأمريكية.
 

زلزال تانجشان 1976

زلزال تانغشان 1976
 
لقد كان زلزال تانجشان، والمعروف كذلك باسم زلزال تانجشان العظيم، أحد الكوارث الطبيعية حيث وقع يوم الأربعاء، الموافق 28 يوليو عام 1976، وينظر إليه على أنه أكبر زلزال فى القرن العشرين حسب عدد القتلى. ولقد كان مركز الزلزال بالقرب من تانجشان فى خبي، فى جمهورية الصين الشعبية، وهى عبارة عن مدينة صناعية يقطنها حوالى مليون نسمة.
 
ولقد كان عدد الوفيات الذى ذكرته حكومة الصين فى البداية 655,000 قتيل، إلا أن عدد الضحايا قد تقرر بعد ذلك أنه يتراوح بين 240,000 إلى 255,000 قتيل.
 
كما تم تسجيل إصابة 164,000 شخص آخر بإصابات خطيرة.
 
وقد وقع الزلزال أثناء سلسلة من الأحداث السياسية التى طالت الحزب الشيوعى الصيني، مما أدى فى النهاية إلى إنهاء حكم عصابة الأربعة على يد الزعيم الذى تم اختياره ليخلف ماو، وهو هوا جيو فينج.
 

زلزال حلب (1138)

زلزال حلب الكبير
 
زلزال حلب 1138، وقع بالقرب من مدينة حلب شمالى سوريا فى 11 تشرين الأول عام 1138 ميلاديّة، صنّفت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية زلزال حلب 1138 كرابع أخطر زلزال فى التاريخ.
 
وهو من بين أكثر الزلازل دموية فى التاريخ، وقد تم أخذ اسمه من مدينة حلب فى شمال سوريا، حيث تم الحفاظ على أكبر عدد من الضحايا. وقع الزلزال فى 11 أكتوبر 1138، وسبقه زلزال أصغر فى العاشر من الشهر نفسه.غالبًا ما يتم سرده كثالث زلزال مميت فى التاريخ،بعد زلازل شانشى و تانغشان فى الصين. ومع ذلك، بلغ عدد الضحايا الذين سقطوا بسببه 230,000 قتيلاً.وقُدّرت شدة الزلزال بـ 8.5 درجة على مقياس ريختر.
 

زلزال جانسو 1920

زلزال غانسو 1920
 
على الرغم من تفوق زلازل أخرى بمقياس العزم على "زلزال شانشى"، إلا أنه كان الأكثر فتكًا على مدار التاريخ، حيث بلغ عدد ضحاياه  830 ألف نسمة.
 
وبحسب الإحصائيات فإن شانشى كان أكبر الزلازل المميتة ويعتبر خامس أكبر الكوارث الطبيعية فى التاريخ، ومن أكثر ثلاث كوارث حلت فى الصين، حيث استيقظ سكان مقاطعات الصين فى الثالث والعشرين من يناير لعام 1556 على هزات أرضية عنيفة، وبلغ  تأثير مساحته إلى أكثر من سبعة وتسعين مقاطعة فى مقاطعات شانشي، شنشى وخينان وقانسو وخيبى وشاندونج وهوبى وهونان وجيانجسو وآنهوي.
 
دمر الزلزال بقعا محيطها 840 كم فى بعض المقاطعات، وتشير مصادر إلى مقتل حوالى 60% من سكانها، حيث استمرت الهزات التابعة بالمعاودة عدة مرات فى الشهر ولمدة نصف سنة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة