أكرم القصاص

نادال يقهر ديوكوفيتش ويتوج ببطولة رولان جاروس للمرة الـ13

الأحد، 11 أكتوبر 2020 06:13 م
نادال يقهر ديوكوفيتش ويتوج ببطولة رولان جاروس للمرة الـ13 نادال
وكالة الانباء الإسبانية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل الأسطورة الإسباني رافائيل نادال حفر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ التنس بشكل عام وبطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان جاروس)، إحدى البطولات الأربع الكبرى (الجراند سلام)، عقب تتويجه باللقب للمرة الـ13 في تاريخه والرابعة على التوالي باكتساح غريمه التقليدي الصربي نوفاك ديوكوفيتش في النهائي الأحد بثلاث مجموعات دون رد.

تمكن نادال من حسم اللقاء بنتيجة 6-0 و6-2 و7-5 خلال ساعتين و41 دقيقة.

وتحت السقف المغطى لملعب (فيليب شاترييه) بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على العاصمة الفرنسية، بدأ "الماتادور" الإسباني اللقاء بقوة كبيرة وبسيناريو غير منتظر أمام غريمه التقليدي ديوكوفيتش، حيث استطاع كسر إرسال "نولي" بشكل مبكر، ليمضي بخطى ثابتة في المجموعة، ويفوز بها باكتساح دون خسارة أي شوط بنتيجة (6-0).

تدارك ديوكوفيتش الخطأ الذي وقع فيه في بداية المباراة مع بداية المجموعة الثانية، وحافظ على شوط إرساله، ولكن هذا لم يمنع نادال من كسر إرساله في الشوط الثالث، ليتقدم (3-1)، قبل أن ينجح في تحقيق كسر آخر ويعمق الفارق إلى (4-1)، قبل أن يحسم المجموعة الثانية ويقترب خطوة أخرة نحو اللقب بنتيجة (6-2).

الأمور إختلفت تماما في المجموعة الثالثة، حيث أظهر ديوكوفيتش وجها تنافسيا مغايرا وحافظ على شوط إرساله على مدار شوطين، قبل أن يتمكن نادال من الكسر مرة أخرى في الشوط الخامس ويتقدم (3-2)، لتكون أمامه فرصة ذهبية للاقتراب أكثر من حسم المباراة تماما، ولكن ديوكوفيتش نجح لأول مرة في المباراة في كسر إرسال اللاعب الإسباني لتتعدل الكفة من جديد إلى (3-3).

استمر تمسك كل لاعب بشوط إرساله، حتى جاء الشوط الـ11 عندما تمكن نادال من كسر إرسال اللاعب الصربي ليتقدم في النتيجة (6-5) ويصبح على بعد خطوة من الوقوف على منصات التتويج، وهو ما تحقق بعد الفوز بشوط إرساله لينهي المجموعة بنتيجة (7-5).

وبهذا الانتصار، يحقق الأسطورة الإسباني أكثر من رقم، حيث أنه واصل تربعه "منفردا" على عرش ثاني البطولات الأربع الكبرى بلقبه الـ13، والرابع على التوالي، كأكثر اللاعبين المتوجين في الفترة المفتوحة بفارق أكثر من الضعف عن أقرب منافسيه الأسطورة السويدي السابق بيورن بورج،

كما أن نادال يعد أكثر لاعب في تاريخ الجراند سلام سواء في الرجال أو السيدات الذي يتوج بهذا العدد من الألقاب في بطولة واحدة.

إنجاز آخر حققه "ملك الأراضي الترابية" وهو معادلة ألقاب الأسطورة السويسري روجر فيدرير في بطولات الجراند سلام بـ20 لقبا لكليهما، ليبتعدا بفارق 3 ألقاب عن اللاعب الصربي.

وواصل "رافا" تفوقه على غريمه التقليدي الصربي في مباريات التتويج على ملاعب رولان جاروس محققا الانتصار الثالث له (2012 و2014 و2020)، بينما لم ينجح "نولي" في حرمان نادال من أي لقب.

وعلى صعيد المواجهات الفردية بينهما، رفع نادال محصلته من الانتصارات أمام المصنف الأول عالميا إلى 27، ليقلص الفارق إلى مواجهتين (29 لديوكوفيتش).

وحصد نادال بذلك لقبه الثاني هذا العام بعد بطولة أكابولكو المكسيكية، ليضيف لقبا آخر لدولاب بطولاته ويصبح 86.

على الجانب الآخر، استمر غياب ديوكوفيتش عن منصات التتويج في رولان جاروس لعام آخر، ليكتفي باللقب الوحيد له في البطولة في 2016 على حساب البريطاني آندي موراي.

وتوقف رصيد صاحب الـ33 عاما في بطولات الجراند سلام عند 17 لقبا، يبتعد بفارق 3 ألقاب عن فيدرير ونادال، ليكتفي بلقب بطولة أستراليا الذي حصده بداية العام الجاري.

وظل رصيد "الإعصار" الصربي عند 4 ألقاب حققها هذا العام وهي أستراليا المفتوحة ودبي، وسنسيناتي وروما للماسترز، لتبقى حصيلته الإجمالية عند 81 لقبا توج بها على مدار مسيرته. 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة