أكرم القصاص - علا الشافعي

ما سبب اعتذار الكاتبة الكندية آليس مونرو عن استلام جائزة نوبل فى الأدب؟

السبت، 10 أكتوبر 2020 04:00 م
ما سبب اعتذار الكاتبة الكندية آليس مونرو عن استلام جائزة نوبل فى الأدب؟ أليس مونرو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا مذهولة" كانت هذه الجملة رد فعل القاصة الكندية أليس مونرو، عندما أعلنت الأكاديمية السويدية فوزها بجائزة نوبل فى الأدب عام 2013، وأوضحت "مونرو" "الأمر مفاجئ للغاية ومدهش، لم أكن على علم بأننى كنت على قائمة المرشحين للفوز "، ولكن وقت استلام الجائزة اعتذرت عن الكاتبة الشهيرة عن الذهاب، فما السبب؟

أليس مونرو (1)
أليس مونرو

وجاء اعتذار الكاتبة الكندية "أليس مونرو" المرأة الثالثة عشرة التى حصدت هذه الجائزة الرفيعة منذ إطلاقها عام 1901، عن الذهاب إلى السويد لاستلام الجائزة لظروفها الصحية وكبر السن، فقد كانت تبلغ وقتها 82 عاما، كما أنها كانت قد اعتزلت الحياة الأدبية.

وقد تربعت "أليس مونرو" على عرش نوبل للآداب 2013، لتكون بذلك الكاتبة الكندية الأولى،التى تحصد هذه الجائزة الرفيعة منذ إطلاقها عام 1901.

يذكر أن "مونرو" دخلت عالم الرواية بصعوبة، فهى أم لثلاث فتيات، ولم يكن لديها قط الوقت الكافى للكتابة، فكانت تسترق "اللحظات الفضية" كما تسميها، لتكتب بضعة سطور يومياً.

أليس مونرو (2)

أليس مونرو

لكن حلم "مونرو" بكتابة رواية طويلة لم يتحقق أبداً، ومع الوقت أذعنت إلى أن القصة القصيرة هى ورقتها الرابحة، وعلى مدى 15 عاماً بقيت مونروترسل كتبها إلى دور النشر وتتلقى رفضها واحدة تلو أخرى، إلى أن خرجت مجموعتها القصصية الأولى "رقصة الظلال السعيدة" إلى الضوء عام 1968 لتفاجئ الوسط الأدبى بحصادها أرفع جائزة أدبية كندية فى حينها  جائزة الحاكم العام"، ونالت مونرو الجائزة نفسها لاحقاً عن مجموعة "أقمارالمشترى" فى 1982، و"ارتقاء الحب" فى 1986










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة