الصحافة العربية اليوم.. مؤشرات إيجابية تدعم سوق العمل بالسعودية بالنصف الثانى من 2020.. الإمارات ترسل طائرة مساعدات للأردن وتلبي احتياجات موريتانيا.. تحذيرات فى الكويت من تزايد أعداد إصابات فيروس كورونا

السبت، 10 أكتوبر 2020 02:03 م
الصحافة العربية اليوم.. مؤشرات إيجابية تدعم سوق العمل بالسعودية بالنصف الثانى من 2020.. الإمارات ترسل طائرة مساعدات للأردن وتلبي احتياجات موريتانيا.. تحذيرات فى الكويت من تزايد أعداد إصابات فيروس كورونا
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العربية اليوم تقارير محلية ودولية، فى مقدمتها المؤشرات الايجابية التى تدعم سوق العمل بالمملكة خلال النصف الثانى من العام الجارى، وفى الكويت تحذيرات من الوضع الوبائى والعودة للوراء وفرض الحظر، وإلى أبرز ما جاءت به صحف العرب.

 

صحف السعودية

مؤشرات إيجابية تدعم سوق العمل بالسعودية في النصف الثاني من 2020

توقعت شركة «جدوى للاستثمار» السعودية، أن يؤدي فتح الاقتصاد ومواصلة رفع القيود المتصلة بجائحة كوفيد 19، إلى تحسين آفاق التوظيف في السوق المحلي في النصف الثاني من العام 2020.

 

وأضافت في تقرير أصدرته حول تطورات سوق العمل السعودي، أنها تتوقع حدوث تحسن تدريجي في معدل البطالة وسط السعوديين في النصف الثاني من العام، حيث ينتظر أن يسهم تمديد نظام «ساند»، وكذلك المبادرات الأخرى التي ينفذها صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في هذا التحسن في الفترة القادمة.

 

وأوضحت أنه رغم الأوضاع الاستثنائية التي واجهها سوق العمل في الربع الثاني، فإن نظام دعم التوظيف الذي يشرف عليه صندوق تنمية الموارد البشرية، ونظام «ساند» ساعدا على التخفيف من مستوى خسارة الوظائف في سوق العمل.

 

وقالت إن فتح الاقتصاد ورفع عدد من القيود المتصلة بالجائحة ساعدا على خفض عدد الأشخاص غير العاملين خلال الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة إلى أن طرح وظائف موسمية خلال الصيف، كجزء من مبادرات السياحة المحلية التي تشرف عليها وزارة السياحة أدى إلى تعزيز مستويات التوظيف.

 

وأشارت إلى وجود عدة مؤشرات إيجابية ستدعم سوق العمل في الربع الرابع، حيث إن بيانات الإنفاق الاستهلاكي ومؤشر مديري المشتريات يشيران إلى أن الاقتصاد المحلي يشهد تعافياً تدريجياً، كما سيسهم الرفع التدريجي للقيود على العمرة، في المساعدة على تحفيز خلق فرص وظيفية.

 

وتوقعت أن تنتعش الفرص الوظيفية الموسمية في الربع الأخير، تماشياً مع استمرار أنشطة الترفيه، وإن كان بمستوى أكثر محدودية، مقارنة بالعام الماضي، في مختلف أنحاء المملكة.

 

الرياض
الرياض

 

 

 

صحف الامارات

الإمارات ترسل طائرة مساعدات للأردن وتلبي احتياجات موريتانيا

أرسلت دولة الإمارات، طائرة مساعدات ثانية إلى الأردن، تحمل 15 طناً من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص، لدعم جهود 15 ألفاً من العاملين في مجال الرعاية الصحية وتعزيز قدراتهم في الحد من انتشار "كوفيد - 19"

وقال أحمد علي محمد البلوشي سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية: «يأتي إرسال الطائرة الثانية من المستلزمات الطبية العاجلة تأكيداً على الدور المهم الذي تقوم بها دولة الإمارات في دعم الجهود الوطنية في الدول العربية الشقيقة، وكذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين المبنية على الأخوة والمصالح المشتركة والمصير الواحد».

 

ولفت إلى أن هذه الشحنة هي الثانية التي ترسلها دولة الإمارات إلى الأردن، حيث سبق أن أرسلت طائرة تحتوي على 12.4 طن من الإمدادات والمستلزمات الطبية خلال شهر يونيو الماضي، ساهمت في توفير الدعم للعاملين في القطاع الطبي، معرباً عن أمله في أن تسهم الشحنة الجديدة في توفير المزيد من الحماية للعاملين في الرعاية الصحية، لا سيما في الخطوط الأمامية لمواجهة الجائحة.

 

كما أجرى الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، اتصالاً هاتفياً بوفد «الهلال الأحمر» الإماراتي الموجود حالياً في العاصمة نواكشوط لافتتاح عددٍ من المشاريع التنموية في موريتانيا.

 

ووجه الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الوفد بتعزيز استجابة «الهيئة» الإنسانية والتنموية في موريتانيا، وتقديم كل ما من شأنه أن يساهم في رفع المعاناة، وتحسين الحياة على الساحة الموريتانية.

Ej8IVjwXYAEVvTT
 

 

 

صحف الکویت

توقعات بزيادة إصابات كورونا بالكويت

حذرت صحيفة القبس الكويتية من الوضع الصحي بالكويت، وقالت "وضعت وفيات كورونا فى الكويت التي بلغت 34 حالة في أسبوع واحد الجهات المسؤولة في البلاد أمام خيارات عديدة أحلاها مر.

 

ووصفت مصادر حكومية رفيعة الوضع الصحي في الكويت بأنه خطير بسبب الإهمال ومخالفة الاشتراطات الصحية بشكل لافت.

 

وكشفت المصادر لـ القبس عن اجتماع سيعقده وزير الصحة د.باسل الصباح اليوم السبت)مع قياديي الوزارة لبحث إجراءات مواجهة الأوضاع وعرض النتائج على مجلس الوزراء في جلسة استثنائية لاتخاذ قرارات مناسبة ستحدد بعد غد الإثنين أو الخميس المقبل.

 

ووفق المصادر، فإن خيار الحظر بالكويت وارد وسيطرح، لكنه ليس الخيار الأول حالياً، وستسبقه خطوة إن لم تؤتِ ثمارها، سيتم اللجوء للحظر الجزئي، مؤكدة أن الانتقال إلى المرحلة الخامسة لن يكون قريباً، غير مستبعدة الرجوع خطوة للوراء، حفاظاً على سلامة الجميع، أسوة بعودة بعض الدول إلى فرض الحظر بعد رفعه.

 

وحذرت المصادر من أن الشهر المقبل سيكون أخطر عبر زيادة عدد الإصابات بالكويت، وستكون هناك موجة ثانية من كورونا حذرت منها منظمة الصحة العالمية، ما يستدعي التصدي لها قبل فوات الأوان.

 

وطالبت المصادر الجهات الأخرى بالتعاون مع وزارة الصحة الكويتية والعمل كفريق واحد، لافتة إلى أن «الصحة» منهمكة في العمل الطبي، وهناك أمور على الجهات الأخرى التعاون فيها، كمراقبة التجمعات، وعدم التزام بعض الوزارات بشروط التباعد.

 

وانتقدت المصادر تساهل المواطنين وإهمالهم ومخالفتهم الاشتراطات الصحية، إذ باتوا يسافرون للخارج بلا ضرورة، إضافة إلى عدم الالتزام بالخروج إلا عند الضرورة، والتباعد الاجتماعي، ولبس الكمام، ما أدى إلى زيادة عدد الوفيات والإصابات الجديدة والضغط المحتمل على العناية المركزة، لافتة إلى أن «الصحة» ستتخذ أي قرار سيجنبها الضغط على كوادرها.

 

وكشفت المصادر أن مدة الحجر أسبوعين للعائدين من الخارج لن تتغير، وهي مرهونة بالتطورات المحلية والعالمية للجائحة.

 

وشددت على أنه لا تهاون في التزام المحجورين، وهناك نظام إلكتروني يراقب المخالفين، وسيتم اتخاذ اللازم مع أي محجور يخالف.

 

وفي ما يخص فتح المطار قالت المصادر: لا قرارات في ظل الوضع الراهن. قالت المصادر إن «الصحة» لا تزال بانتظار رد «الفتوى والتشريع» بخصوص قانون الضبطية القضائية لغير الملتزمين بلبس الكمامات، مبينة أنه قانون مهم، خصوصاً في الفترة المقبلة.

 

 

Ej9Ux6YWkAILPC2
 

 

صحف البحرين

مجلس شورى البحرين يواجه تحدّيات كبيرة فى دور الانعقاد الجديد المقرر غدا

 

أكد رئيس مجلس الشورى البحرينى علي الصالح أن المجلس استكمل جميع الاستعدادات لاستقبال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس، وذلك بمراعاة الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية لحفظ سلامة الجميع من فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتهيئة المتطلبات التنظيمية التي ستواكب افتتاح دور الانعقاد وعقد جلسات مجلس الشورى.

 

ووفقا لصحيفة الأيام البحرينية، من المزمع أن يفتتح دور الانعقاد الثالث غدًا الأحد، بجلسة افتتاحية عامة وجلستين إجرائيتين لمجلسي الشورى والنواب.

 

وعن الاستعدادات أكد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استعان بأحدث التقنيات والإمكانات والخبرات، سواء في مجال توفير المعلومات والدراسات والبحوث أو في المجالات الأخرى المتعلقة بالجوانب العملية في اجتماعات اللجان والجلسات العامة لمجلس الشورى، وذلك من أجل إبراز دور مجلس الشورى في المجال التشريعي بالصورة الأفضل، كما قام المجلس بتنظيم جميع الأمور المتعلقة بتسهيل مهام الإعلاميين والصحافيين في نقل فعاليات مجلس الشورى.

 

وقال الصالح في تصريح لـ«الأيام» إن دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس من الأدوار التي تواجه تحديًا كبيرًا، إذ ستحال إلى المجلس الميزانية العامة للدولة، والتي ستكون ميزانية ذات طابع خاص لأنها ستأتي في ظرف استثنائي تمر بها الدولة، وهو جائحة كورونا، وسيكون للمجلس دور كبير في دراستها دراسة متأنية بحيث لا يكون فيها أي تأثير على الدولة ولا على مكتسبات المواطن.

 

وأكد الصالح أن مجلس الشورى يأخذ على عاتقه مسؤولية طرح ونقاش جميع الملفات التي تحتاج الى تشريع يصب في مصلحة الوطن والمواطنين، وذلك على جميع الأصعدة، سواء فيما يتعلق بالجانب الصحي أو الجانب الأمني أو الجانب الاقتصادي، كما أن كل ما يحال إلى المجلس من التشريعات هي محط اهتمام لدينا، كذلك جميع المقترحات بقوانين التي يتقدم بها المجلس هي مقترحات تخدم الجانب التشريعي وتهدف إلى سد فراغ تشريعي أو لتكميل تشريعات تحتاج أن تواكب التطور الحاصل في العالم.

 

وحول عقد الجلسات، أكد الصالح أن جميع جلسات الشورى ستنعقد عبر (الأونلاين) عن بُعد، وذلك نظرًا إلى ظروف الجائحة، إلا إذا اقتضت الضرورة غير ذلك.

 

وتُعقد جلسة الافتتاح -التي تُقام عن بُعد- بحضور أعضاء مجلسي الشورى والنواب والوزراء، تليها جلسة الشورى المزمع أن تشهد انتخاب النائبين الأول والثاني.

 

Ej8khC5XYAAcmtX
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة