أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم..1أكتوبر 1970أكبر جنازة شعبية فى التاريخ لجمال عبدالناصر.. الملايين فى الشوارع و30 رئيس دولة.. وزعماء حركات التحرر فى العالم

الخميس، 01 أكتوبر 2020 10:00 ص
سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم..1أكتوبر 1970أكبر جنازة شعبية فى التاريخ لجمال عبدالناصر.. الملايين فى الشوارع و30 رئيس دولة.. وزعماء حركات التحرر فى العالم جمال عبدالناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت القاهرة بحرا من البشر مع طلعة شمس يوم 1 أكتوبر، مثل هذا اليوم، 1970، لوداع جمال عبدالناصر، الذى توفى يوم 28 سبتمبر 1970، كان موجودا للمشاركة فى تشييع الجنازة «30 رئيس دولة، و100 وفد يرأس أغلبها إما رؤساء وزراء أو وزراء خارجية، علاوة على رؤساء الأحزاب وحركات التحرير فى العالم كله بدون استثناء»، حسبما يذكر سامى شرف مدير مكتب عبدالناصر، فى الكتاب الخامس من مذكراته.
 
كان الدكتور منصور فايز رئيس الفريق الطبى لجمال عبدالناصر، واحدا من شهود اليوم، ويذكر عنه فى كتابه «مشوارى مع عبدالناصر»: «ما إن طلعت شمس ذلك اليوم إلا وكانت القاهرة كبحر من البشر، زاد على ملايينها ملايين أخرى من المواطنين جاءوا إليها بالقطارات والسيارات وبكل أنواع المواصلات، بدأ الآلاف منهم مسيرتهم إلى العاصمة من ليلة أول أكتوبر سيرا على الأقدام ليكونوا فيها فى الصباح، كان شعب مصر ملء شوارعها ليعبر عن حبه لزعيمه فى رحلته الأخيرة، وظهرت فى سماء القاهرة طائرة هليكوبتر تقل جثمان الزعيم من قصر القبة إلى الجزيرة، لتخرج جنازته من المبنى الذى كان مقرا لمجلس قيادة الثورة».
 
يضيف «فايز»: «كانت الجماهير مصطفة على طول الطريق من مبنى مجلس قيادة الثورة إلى جامع عبدالناصر فى مصر الجديدة، وكان النظام يبدو دقيقا، وخرجت عربة مدفع من مبنى مجلس قيادة الثورة تحمل النعش ملفوفا فى علم الجمهورية العربية المتحدة، ومن خلفها مباشرة سار أبناؤه يليهم رؤساء الدول المشاركة فى الوداع المهيب، وسارت الجنازة وسط نحيب الجماهير إلى كوبرى قصر النيل، وما إن تعدت الكوبرى واتجهت إلى شارع النيل أمام فندق هيلتون حتى هجمت الجماهير تربت بأيديها على النعش لتلمسه للمرة الأخيرة».
 
يؤكد فايز: «كانت الجنازة تكاد لا تسير من فرط الازدحام وتدافع الجماهير على عربة المدفع، وبعد ساعات وصلت الجنازة إلى منطقة غمرة، وبدا واضحا أن النعش الذى تم تغيير العلم الذى يلفه عدة مرات خلال هذه الفترة لن يصل قبل الليل، فتم نقله إلى عربة مدرعة، ولكن الجماهير ظلت حول الرئيس تحيط بالعربة المدرعة حتى وصل إلى جامع عبدالناصر بعد الظهر، وشيع جمال عبدالناصر إلى مثواه الأخير فى وداع لم يسبق له مثيل فى تاريخ مصر الحديث».   
كان الكاتب والصحفى الفرنسى الشهير جان لاكوتير، من شهود الحدث، ويذكر فى كتابه «عبدالناصر» عن دار النهار اللبنانية، 1971: «على ضفاف النيل، بين الروضة وبولاق كنا ملايين من البشر يشهدون آخر رحلة يقوم بها جمال عبدالناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة، الذى توفى قبل ثلاثة أيام عن اثنين وخمسين عاما، ملايين من البشر ينتظرون شيئا ما، حدثا خارقا لم يدخل فى حساب إنسان، يكون بحجم ناصر ومنجزاته والمدينة العظيمة التى كانت له طوال ثمانية عشر عاما منبرا ومسرحا ونشاطا».
 
يضيف: «هكذا انقلبت الجنازة الرسمية عيدا بدائيا كبيرا، إذ انتزعت الجماهير النعش واحتضنته وبدا وكأنها التهمته، هل هى محاولة رقى ضد الموت أو ضد الغياب؟ على من بكى هذا الشعب اليتيم؟ على الزعيم الراحل، أم على نفسه؟ على الفراغ الذى خلَفه تاركا شعبه فى مطلع أكتوبر 1970، معلقا بين الحرب والسلم، بين الشرق والغرب، بين الحرية الاجتماعية والتقييد الفردى، بين الغضب والتعقل».
 
كانت الجنازة هى «الأكثر إثارة فى العصر الحديث» حسب وصف صحيفة «جارديان» البريطانية، وبلغت التقديرات لعدد الذين ساروا خلف النعش فى شوارع القاهرة نحو 5 ملايين فرد (سكان مصر وقتئذ 32 مليون نسمة)، كما خرج الملايين فى العواصم العربية (سكان الدول العربية  وقتها 110 ملايين نسمة)، فى جنازات تتقدمها نعوش رمزية، وحاصل ذلك هو أنها كانت الجنازة الأكبر فى التاريخ، وكان الأكثر إثارة فى موكبها بالقاهرة، ترديد الملايين لأنشودة حزينة مجهولة التأليف والتلحين.. رددتها الجماهير فى كورال جماعى:
 
«الوداع يا جمال ياحبيب الملايين/ الوداع
ثورتك ثورة كفاح ..عشتها طول السنين/ الوداع 
إنت عايش فى قلوبنا.. يا جمال الملايين/ الوداع 
إنت ثورة إنت جمرة.. لأجل كل الشقيانين/ الوداع 
يا فقير يا بن الفقير.. إنت أب الكادحين/ يا جمال 
إنت نوارة بلادنا.. وإحنا شوقنا الحنين/ يا جمال 
إنت قلة مية صافية.. تسقى كل العطشانين/ يا جمال  
إنت عصفور الكناريا.. لأجل كل الحزنانين/ يا جمال 
إنت قنديل الغلابة.. تهدى كل المحرومين / يا جمال 
إنت ريحة زكية.. فى قلوب الفلاحين/ يا جمال  
إنت جمعت بعزيمتك.. النفوس الغضبانين/ يا جمال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة