أكرم القصاص - علا الشافعي

الفاتيكان ينشر بيان مالى تفصيلى لأول مرة ويكشف قيمة الأصول 4 مليارات يورو

الخميس، 01 أكتوبر 2020 06:51 م
الفاتيكان ينشر بيان مالى تفصيلى لأول مرة ويكشف قيمة الأصول 4 مليارات يورو الفاتيكان
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر الفاتيكان، اليوم، الخميس، أكثر بياناته المالية تفصيلا، واعترف بأنه ربما انخدع من قبل ، لكن تعهد بأن شفافيته ستصبح مثل "بيت زجاجي".
 
وقال وزير الاقتصاد في الفاتيكان، الأب خوان أنطونيو جويريرو ، إن إجمالي قيمة أصول الفاتيكان في 2019 بلغ أربعة مليارات يورو تقريبا فيما يُعتقد بأنها المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن مثل هذا الرقم.
 
وأدلى الوزير بتلك التصريحات في مقابلة مع وسائل إعلام في الفاتيكان لدى نشر البيان المالي الموحد للكرسي الرسولي في 12 صفحة.
 
والبيان المالي هو الأول منذ 2016، ويشمل أرقاما متعلقة بحسابات نحو 70 إدارة تابعة لأهم كيان عالمي يمثل الكنيسة الكاثوليكية، التي يتبعها نحو 1.3 مليار نسمة في أنحاء العالم، بما يشمل عملياتها الإعلامية وسفاراتها في الخارج.
 
لكن البيان لم يشمل بنك ومتاحف الفاتيكان،  وكلاهما يدر أرباحا كبيرة.
 
وأظهرت البيانات المالية وجود عجز مالي في الفاتيكان يبلغ 22 مليون يورو في 2019 انخفاضا من 50 مليونا في 2018 لكن من المتوقع أن يزيد عجز الموازنة هذا العام بسبب تضرر الدخل جراء جائحة كورونا خاصة من إيرادات المتاحف.
 
وتورط الفاتيكان في فضيحة مالية متعلقة بشراء وزارة الخارجية، لمبنى فخم في العاصمة البريطانية لندن عبر شخصيات اتهمها بأنها معدومة الضمير.
 
وقال جويريرو "من الممكن أن الكرسي الرسولي تعرض للخداع في بعض الحالات بجانب تلقيه لمشورات سيئة"، وأضاف "على اقتصاد الكرسي الرسولي أن يكون كبيت من زجاج. يحق للمؤمنين معرفة كيف نستخدم الموارد".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة