فيديو.. تعرف على أقوى جوازات السفر فى عام 2020.. والإماراتى يتصدر العرب

الخميس، 09 يناير 2020 07:00 ص
فيديو.. تعرف على أقوى جوازات السفر فى عام 2020.. والإماراتى يتصدر العرب جواز سفر إماراتى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت قناة يورونيوز فيديو جراف عن أقوى جوازات السفر فى عام 2020 من حيث البلاد التى تسمح لحاملها دخولها دون تأشيرة.

وتصدر جواز السفر اليابانى القائمة بعدد البلاد التى تسمح لحامله دخولها دون تأشيرة، متجاوزًا سنغافورة التى تراجعت إلى المرتبة الثانية.

وعلى الصعيد العربى كان جواز السفر الإماراتى الأقوى، وتجاوز 47 مرتبة فى العقد الأخير، ليصبح فى المرتبة 18 عالميا بعد أن كان فى المرتبة 65 عام 2010، وجاءت أفغانستان فى المركز الأخير بجواز سفر يسمح لمواطنيها الدخول بلا تأشيرة إلى 26 بلدًا فقط، وفقًا لمؤشر هنلى لجوازات السفر.

وتصدرت اليابان فى الترتيب العالمى، 191، وسنغافورة 190، وكوريا الجنوبية وألمانيا 189، وإيطاليا وفنلندا 188، وإسبانيا ولوكسمبورج 187، وأما المراكز الأخيرة باكستان ترتيبها 104، والعراق، 105، سوريا 106، وأفغانستان 107.

وبحسب المؤشر العالمى عزز الجواز الإماراتى صدارته في المركز الأول منذ 1 نوفمبر 2018 بفارق 8 نقاط لأول مرة فى تاريخ المؤشر عن المركز الثانى الذى تحتله جوازات سفر إسبانيا وفنلدا ولكسمبورج، حيث تسمح بدخول 168 دولة بدون تأشيرة مسبقة.

ويقيس المؤشر العالمى قوة جوازات السفر بناء على قدرة مواطني البلد على السفر إلى دولة أخرى دون الحاجة لتأشيرة مسبقة وإمكانية الحصول على تأشيرة من المطار أو عبر الإنترنت.

ومن المقرر أن يحدّث مؤشر «باسبورت إندكس» التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، قوائم جوازات السفر الأكثر نفوذًا اليوم، حيث سيحتاج جواز سفر الإمارات إلى تأشيرة مسبقة من 22 دولة فقط حول العالم أي حوالي 11% من الدول، وهي: أفغانستان والجزائر وبوتان وبليز والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وأريتريا وغانا والعراق وجاميكا وكيريباتي وليبيا وبورما وناميبيا وكوريا الشمالية وبابوا غينيا الجديدة وبيرو و«ترينداد وتوباغو» وتركمانستان وفينزيلا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد مؤشر «باسبورت إندكس» هو الجهة الأبرز لتصنيف قوة جوازات السفر فى العالم من خلال منصة تفاعلية ترصد باستمرار التغيرات والتطورات فى هذا المجال.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة