أكرم القصاص - علا الشافعي

إكسترا نيوز تسلط الضوء على أضرار السوشيال ميديا.. 2 مليار نسمة يستخدمون منصات التواصل الاجتماعى فى العالم.. خبراء أمن معلومات: فيس بوك أغلق 8 ملايين حساب مزيفة.. وبعض المواقع تتيح إمكانية إنشاء حسابات وهمية

الخميس، 09 يناير 2020 11:30 م
إكسترا نيوز تسلط الضوء على أضرار السوشيال ميديا.. 2 مليار نسمة يستخدمون منصات التواصل الاجتماعى فى العالم.. خبراء أمن معلومات: فيس بوك أغلق 8 ملايين حساب مزيفة.. وبعض المواقع تتيح إمكانية إنشاء حسابات وهمية ايه عبد الرحمن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على كيف تدير الجماعات الإرهابية، مواقع التواصل الاجتماعى لنشر الشائعات والأكاذيب ضد الدولة المصرية، حيث أكدت الإعلامية أية عبد الرحمن، مقدمة برنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز، أن مواقع التواصل الاجتماعى أصبح لها تأثير كبير على مستوى العالم، بل إن بعض الدول أصبحت لا تعتمد على الحروب التقليدية مثل استخدام الأسلحة والصواريخ لتدمير الدول ولكن تستخدم مواقع السوشيال ميديا فى بث الشائعات.

وقالت الإعلامية أية عبد الرحمن، إن 3,8 مليار نسمة يستخدمون الإنترنت منهم 3,2 مليار نسمة يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي، حيث إن الحقيقة بتقول 84% من سكان العالم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي والشباب لهم نصيب الأسد.

وتابعت الإعلامية أية عبد الرحمن: لا حد يقول إن مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها تأثير بل هو أكبر مؤثر فى حياتنا وأكبر وسيلة يمكن من خلالها أن يحقق الإرهابيون أهدافهم ولم يعد يشترط بندقية أو دبابة أو طائرة أو صواريخ فى الحروب ضد الدول وهذه المواقع التواصل الاجتماعى يتم دفع أموال فيها ولكن مفعوله أسرع لأن الشعوب أصبحت هى الهدف وهى السلاح فإما تكون مع بلدك أو عليها.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى أبو جمرة خبير الإعلام الرقمى، أن الأخبار الكاذبة والحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعى أصبحت مشكلة عالمية، مشيرًا إلى أن الحرب التى تخوضها مصر اليوم ضد الشبكات الاجتماعية مواقع السوشيال ميديا هى حرب ضروس وهى حروب أقوى من حروب الصواريخ والطائرات، لافتًا فى ذات التوقيت إلى أن الجماعات الإرهابية تحاول من الداخل والخارج من خلال تلك المواقع السوشيال ميديا أن يؤثروا سلبا على نفسية المواطن ومحاولة إفقاد المصريين ثقتهم بأنفسهم .

وقال خبير الإعلام الرقمى، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن مواقع التواصل الاجتماعى حذفت خلال الفترة الماضية حسابات مزيفة كثيرة وهى الحسابات التى يتم استخدامها فى نشر الأكاذيب والأخبار المضللة، موضحًا أن فيس بوك خلال الأسبوعين الماضيين أغلق حسابات كثيرة للغاية فى مصر وعالميًا أغلق ما يقرب من 8 ملايين حساب مزيف وكل عام يغلق حسابات كثيرة ، مطالبًا موقع فيس بوك بأن يكون أكثر حرصًا على منع نشر الأخبار المضللة وغلق كل الحسابات التى تساهم فى نشر الشائعات.

وبشأن أسباب غلق الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعى قال خبير الإعلام الرقمى: يغلق الحسابات التى تتضمن خطابات كراهية ويتم غلقها إذا كانت تتضمن أخبار غير حقيقية وأخبار مزيفة، ويتم غلق الحسابات المزيفة من خلال محورين الأول الذكاء الاصطناعى أو من خلال العاملين فى شركة فيسبوك الذين يراجعون الحسابات على موقع التواصل الاجتماعى.

بدوره أكد وليد حجاج خبير أمن المعلومات، أن هناك مواقع يتم استخدامها من أجل إنشاء حسابات وهمية بل وعمل متابعين وهميين بأعداد كبيرة للغاية، كما تقوم بعمل إعجاب على البوستات التى يتم نشرها بالإضافة إلى عمل تعليقات كثيرة على تلك البوستات وبالتحديد تكون شائعات من شأنها إثارة البلبلة، لافتًا فى ذات الوقت أن هذه الأمور تخالف قواعد ومبادئ مواقع التواصل الاجتماعى.

وقال خبير أمن المعلومات، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن بعض المواقع تتيح إمكانية إنشاء حسابات وهمية بعدد ضخم من المتابعين مجانا، موضحا أن نسب المشاهدة الزائفة تحدث على مواقع اليوتيوب وإنسجرام وفيس بوك وتويتر، مشيرًا إلى أنها أدوات من شأنها بناء قاعدة متابعين وتعمل إعجاب وتعلق بتعليقات كثيرة على البوستات وذلك حسب نوع الأداء الذى يريده المستخدم.

وأوضح وليد حجاج، أن منصات مثل فيس بوك وتويتر ممنوع هذا الشىء لديها حيث يخالف هذا الأمر قواعد منصات التواصل الاجتماعى، لافتًا إلى أنه فى بعض الأحيان تلاحظ إدارة فيس بوك مثل هذه الأمور وبالتالى تمنعها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة