أكرم القصاص - علا الشافعي

سيناريوهات التصعيد بين أمريكا وإيران وتداعياته على المنطقة.. عمرو موسى: هناك فرصة لحل الأزمة.. وأستاذ علوم سياسية: ترامب سيوقف التصعيد بسبب انتخابات الرئاسة الأمريكية.. وخبير: الأمر سيمتد ليؤثر على أسعار النفط

الأربعاء، 08 يناير 2020 04:45 م
سيناريوهات التصعيد بين أمريكا وإيران وتداعياته على المنطقة.. عمرو موسى: هناك فرصة لحل الأزمة.. وأستاذ علوم سياسية: ترامب سيوقف التصعيد بسبب انتخابات الرئاسة الأمريكية.. وخبير: الأمر سيمتد ليؤثر على أسعار النفط حسن روحانى وعمرو موسى وترامب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل التصعيد بين أمريكا وإيران هو حديث الساعة، ليس فى مصر فقط بل فى العالم كله، فالأمور أوشكت على حرب عالمية ثالثة، إلا أن دبلوماسيين وخبراء يؤكدون أن الأمر قد لا تصل إلى هذا الحد، بل سيكتفى الطرفان بما فعلاه حتى الآن.

عمرو موسى عن التصعيد الأمريكى الإيرانى: يتوقف على إدارة الأطراف للصراع

وقال عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية السابق، إن الكل يتابع عن كثب التصعيد الأمريكى الإيرانى وتداعياته، وفيما يخص حل الأزمة، فحقيقة الأمر أن هناك أبواب كثيرة للحل، فى الوقت نفسه هناك أبواب موصدة وهذا يتوقف على رد فعل الأطراف.

أضاف عمرو موسى، لــ"اليوم السابع" أن الأمر برمته يتوقف على كيفية إدارة الأطراف لهذا الصراع، وهما أمريكا وإيران وهل يقوده الأطراف نحو صراع أكبر أو نحو مرحلة جديدة من الخلاف؟ وهل سيتدخل وسطاء لحل الأزمة؟.

أستاذ علوم سياسية: ترامب لن يصعد بسبب انتخابات الرئاسة الأمريكية

فيما قال طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية، إن المواجهة الإيرانية الأمريكية ستتجه إلى مرحلة جديدة بعد الضربة الرمزية التى قامت به إيران فجر اليوم، ومن المتوقع أن يكون هناك حذر قبل التصعيد مجددا، حتى لا تذهب أحد المواجهات بالخطأ إلى مشكلات كبيرة.

وأضاف فهمى، أن إيران تريد أن تقول إنها قامت بالرد على أمريكا وحققت نجاحا فى ذلك، وعلى الجانب الآخر نجد أن ردود الفعل من أمريكا بأنه لم يحدث إصابات بين الأمريكان أو غير ذلك.

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن هناك حالة من الترقب والحذر فى العلاقة بين الطرفين، كما أن كل السيناريوهات متوقعة بين الطرفين، كما أن الإدارة الأمريكية لديها خيارات كثيرة لكن الرئيس الأمريكى يعلم اقتراب مارثوان الانتخابات الرئاسية الأمريكية لذا فهو لا يريد المواجهة فى هذا التوقيت.

وتابع فهمى: "هناك أطراف متأثرة بالمشهد مثل إسرائيل ودول الخليج، كما أن أمريكا لن تسحب قواتها من العراق فى هذا الفترة نتيجة للتصعيد مع إيران".

خبير عسكرى: التصعيد الأمريكى الإيرانى سيؤثر على أسعار النفط

بدوره قال اللواء محمد الشهاوى الخبير العسكرى، إن التصعيد الأمريكى الإيرانى له تداعياته، فالكرامة الإيرانية قامت بالرد على أمريكا من خلال قاعدتين أمريكتين فى العراق الأولى هى قاعدة عين الأسد والثانية قاعدة أربيل، فى محاولة لأخذ ثأر قاسم سليمانى.

وأضاف الشهاوى، أن منظمة الأوبك حذرت أمريكا أن أسعار النفط ستزداد حال استمرار التصعيد مع إيران، وتوقع الشهاوى أن يقف التصعيد بين الدولتين إلى هذا الحد وألا يكون هناك رد آخر من أحد الطرفين.

ولفت الخبير الاستراتيجى، إلى أن العالم كله ينشد عدم التصعيد بين الطرفين نظرا لما سيمثله من آثار كبيرة على الجميع، موضحا أن إيران عمدت إلى أن يكون الرد غير مؤثر حتى لا يكون هناك رد مضاد من أمريكا ومن ثم سيتوقف التصعيد بين الطرفين.

جدير بالذكر أنه بعد مرور أيام قليلة على مقتل قاسم سليمانى قائد فليقس القدس والقيادى بالحرس الثورى الإيرانى، ردت إيران على أمريكا فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء – بعد حرب التصريحات المتبادلة بين البلدين - واستهدف الحرس الثورى الإيرانى قاعدة عين الأسد الأمريكية بمحافظة الأنبار العراقية وفقًا لما ذكرة الحرس فى بيانه.

كما أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عقد اجتماعا مع فريقه للأمن القومى، بعد علمه بالقصف الصاروخى الذى تعرضت له قاعدة عين الأسد فى محافظة الأنبار العراقية، استعدادًا للرد على التحرك الإيراني.

وقال ترامب فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "كل شيء على ما يرام، أطلقت صواريخ من إيران على قاعدتين عسكريتين فى العراق، يجرى تقييم الأضرار والضحايا، كل شيء جيد حتى الآن، لدينا الجيش الأقوى والأكثر جهوزية فى العالم بفارق شاسع، سأدلى ببيان صباح الغد".

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن إيران أطلقت أكثر من 10 صواريخ باليستية على الجيش الأمريكى وقوات التحالف فى العراق.

كما قالت "البنتاجون": " نعمل على التقييم الأولى للأضرار الناجمة عن الهجوم.. سنتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الجنود الأمريكيين وشركاء وحلفاء أمريكا فى المنطقة والدفاع عنهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة