أكرم القصاص - علا الشافعي

الأزمات تحاصر بوينج.. "CNN" ترصد عيوب طراز الطائرة الأوكرانية المنكوبة

الأربعاء، 08 يناير 2020 05:51 م
الأزمات تحاصر بوينج.. "CNN" ترصد عيوب طراز الطائرة الأوكرانية المنكوبة طائرة بيونج
كتبت:نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحطمت طائرة بوينج 737-800 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران الدولى فى وقت مبكر يوم الأربعاء، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ 176، وفقا لتقرير نشرته شبكة سى أن ان الأمريكية.

 

وبدأت سلطات الطيران الإيرانية تحقيقًاتها وقد أرجع تقرير مبدئى من وكالة الأنباء الإيرانية سبب التحطم إلى عطل فى المحرك لكن المسئولين الأوكرانيين يقولون إنه من المبكر للغاية تحديد السبب.

 

وأضاف التقرير أن الطائرة 737-800 ليست من طراز 737 Max التى جذبت الكثير من الاهتمام منذ أن تسبب حادثان مميتان فى تعليق رحلاتها فى جميع أنحاء العالم فى مارس 2018، وقد سلمت بوينج حوالى 6700 من نسخة 800 من الطائرة، والمعروفة أيضا باسم 737 الجيل التالى لشركات الطيران فى جميع أنحاء العالم.

 

واصطدمت أجزاء من المحرك على متن طائرة تابعة لشركة Southwest Airlines)) فى أبريل 2018، بجانب الطائرة وتحطمت نافذة بعد كسر شفرة المروحة مما نتج عنه وفاة المرأة التى كانت تجلس بجوار النافذة.

 

وبحسب التقرير أوصى المجلس القومى الأمريكى لسلامة النقل شركة بوينج فى نوفمبر 2019، بإعادة تصميم الغطاء الخارجى لمحركات الطائرات لمنعها من الاصطدام بجسم الطائرة فى حالة كسر شفرة المروحة وقال إنه يجب إعادة تجهيز جميع طائرات بوينج 737 من الجيل التالى من الطائرات بالتعديلات الموصى بها.

 

لكن الجيل الثانى من الطائرة 737 لديها مشكلات آخرى حيث تم اكتشاف تشققات على دعامات هيكلية تثبت الأجنحة وتم تعليق حركة عدة عشرات منها وعلى الرغم من أن السلطات أمرت بعمليات تفتيش واصلت معظم الطائرات الاخرى من نفس الطراز رحلاتها.

 

وفى نفس السياق انخفض سهم شركة Boeing's (BA) بنسبة 1% فى تداول ما قبل السوق بعد الحادث على الرغم من أن الأسهم استعادت بعض خسائرها السابقة.

 

أصدرت الشركة بيانًا يوم الأربعاء أعربت فيه عن تعازيها فى الحادث الأخير ورد فيه "هذا حدث مأساوى ونقدم تعاطفنا مع الطاقم والمسافرين وعائلاتهم. نحن على اتصال بعملائنا من شركات الطيران ونقف إلى جانبهم فى هذا الوقت الصعب. نحن مستعدون للمساعدة بأى طريقة مطلوبة".

 

ومن المتوقع أن يصبح التحقيق أكثر صعوبة من خلال المكان الذى وقع فيه التحطم، خارج طهران مباشرة فى ظل التوترات المتصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.

 

وتقول إيران إنها لن تسلم الصناديق السوداء الخاصة بالطائرات إلى السلطات الأمريكية وفى حديثه إلى وكالة مهر الإيرانية قال رئيس هيئة الطيران المدنى الإيرانية أن الصناديق السوداء سيتم تحليلها فى البلد الذى وقع فيه الحادث، وفقًا لقواعد منظمة الطيران المدنى الدولي. وقال أيضًا أن المحققين الأوكرانيين سيكونون جزءًا من العملية.

 

يذكر أن تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد الضربة الأمريكية الأخيرة التى قتلت القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليمانى حيث أطلقت إيران صواريخها فى وقت متأخر من يوم الثلاثاء على قاعدتين إيرانيين فى العراق حيث يوجد عسكريون أمريكيون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة