أكرم القصاص - علا الشافعي

يصدر قريبا.. "موت عذب جدا" كتاب سيمون دى بوفوار عن موت أمها

الثلاثاء، 07 يناير 2020 04:00 ص
يصدر قريبا.. "موت عذب جدا" كتاب سيمون دى بوفوار عن موت أمها  غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد دار المدى، لإصدار طبعة عربية لكتاب "موت عذب جداً" للكاتبة الفرنسية الشهير سيمون دى بوفوار، الرفيقة الشهيرة للمفكر الفرنسى جان بول سارتر.
 
والكتاب بمثابة سرد قصصى لسيرة الكاتبة الفرنسية سيمون دى بوفوار تصف فيها آخر اللحظات التى عاشتها مع والدتها عند احتضارها، هذا الكتاب، وفقاً لسارتر، أفضل ما كتبته "سيمون" على الإطلاق.
 
موت عذب جدا
 
تقول دار المدى "نقلت فرانسوا دى بوفوار والدة سيمون إلى المستشفى بعد سقوطها فى الحمام، ليكتشف إصابتها بسرطان الأمعاء الدقيقة وانتشاره فيها، فتمضى سيمون وأختها بوبيت مدة ثلاثة أشهر تتناوبان إلى جانب والدتهما وتشهدان لحظاتها الأخيرة".
 
وسيمون دى بوفوار مولودة فى 9 يناير عام 1908 فى باريس، والداها هما جورج برتراند دى بوفوار وفرانسواز بوفوار، وكان والدها سكرتيرًا قانونيًا ووالدتها ابنة مصرفى ثرى، ولديها شقيقة اسمها هيلينا أصغر منها سنًا . فقدت عائلتها معظم ثروتها بعد الحرب العالمية الأولى.
 
قامت بإنهاء امتحانات البكالوريا فى الفلسفة والرياضيات فى عام 1925، وحصلت على شهادة الدراسات العليا فى الأدب اللاتينى والفرنسى، وفى عام 1926، ذهبت للعيش مع جدتها لتدرس الفلسفة فى السوربون، وقد حصلت على شهادات فى الفلسفة العامة، تاريخ الفلسفة، المنطق واليونانية عام 1927، وبعد ذلك حصلت على شهادات فى علم النفس وعلم الاجتماع والأخلاق عام 1928، وكانت حينها السيدة التاسعة التى تحصل على إجازة من السوربون فى ذلك الوقت.
 
حازت على الدرجة الثانية فى اختبار فلسفة التجميع حول كتابة أطروحة على ليبنيز، لتكون أصغر من اجتازوا ذلك الامتحان فى وقتها، وأصبحت فيما بعد أصغر معلمةٍ للفلسفة فى فرنسا، وهناك التقت زميلها جان بول سارتر الذى كان الأول فى الامتحان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة