أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الأمريكى يتهم إيران بتقويض عملية السلام فى أفغانستان

الثلاثاء، 07 يناير 2020 05:44 م
وزير الخارجية الأمريكى يتهم إيران بتقويض عملية السلام فى أفغانستان وزير الخارجية الامريكى مايك بومبيو
رويترز ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم وزير الخارجية الأمريكي ، مايك بومبيو ، إيران ، اليوم الثلاثاء ، بالعمل بنشاط على تقويض عملية السلام في أفغانستان. وقال في مؤتمر صحفي بالوزارة "إيران رفضت الانضمام للإجماع الإقليمي والدولي على السلام وهي في الواقع تعمل بنشاط على تقويض عملية السلام بمواصلة الجهد العالمي الذي تبذله منذ فترة طويلة في دعم الجماعات المتشددة هناك".

 

من جهة أخرىن قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن السفير الأمريكي في أفغانستان "جون باس" سيتنحى عن منصبه اليوم ، الاثنين ، بعد أن خدم في هذا المنصب بالعاصمة الأفغانية (كابول) منذ ديسمبر 2017.

 

وأضاف المسؤول - حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم - أن رحيل "باس" كان مخططًا له منذ وقت طويل وهو جزء من دورة التناوب الطبيعية، إذ عادة ما يخدم السفراء الأمريكيون في كابول مدة عامين فقط.

 

وأوضح أن الخارجية الأمريكية عينت "روس ويلسون" قائمًا بالأعمال بشكل مؤقت في سفارتها بكابول حتى يتم اعتماد سفير جديد، ومن المتوقع أن يصل ويلسون قريبًا إلى كابول.

 

وأشار إلى أن "كارين ديكر" نائبة رئيس بعثة سفارة الولايات المتحدة في كابول ستشغل منصب القائم بالأعمال حتى وصول ويلسون.

 

يذكر أن السفير الأمريكى فى أفغانستان، عنف  رئيس البلاد، سبتمبر الماضى، لوصفه وكالة المساعدات الأمريكية بأنها "غير كفء" فى تصعيد للتوتر حول الدعم المالى عشية انتخابات أفغانية.

 

وما زالت المساعدات الأجنبية، تمثل أكثر من نصف ميزانية أفغانستان، لكن المانحين يشككون فى مدى فعالية استخدامها، كما أن معظم تعهدات التمويل سارية حتى عام 2020 فقط.

 

ومن الممكن، أن تقوض تصريحات الرئيس أشرف غنى النوايا الحسنة بين بلاده والمانحين فى وقت يسعى فيه غنى لإعادة انتخابه غدا السبت، قائلا إنه يسعى لمزيد من الاعتماد على النفس كما ينتقد الولايات المتحدة وباكستان.

 

وتعقدت العلاقات أيضا بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المفاجئ، إلغاء المحادثات مع طالبان، الهادفة إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما فى البلاد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة