مطالب ديمقراطية لـ"ترامب" برفع السرية عن تفاصيل مقتل قاسم سليمانى

الإثنين، 06 يناير 2020 05:24 م
مطالب ديمقراطية لـ"ترامب" برفع السرية عن تفاصيل مقتل قاسم سليمانى ترامب وسليمانى
كتبت:نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرسل تشاك شومر زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ الأمريكى وبوب مينينديز عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس خطابًا إلى الرئيس دونالد ترامب يطلب منه رفع السرية عن الإخطار الرسمى الذى تلقاه الكونجرس بشأن الغارة الأمريكية التى تسببت فى مقتل القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليماني.

 

وبحسب شبكة سى أن ان الأمريكية فتقول الرسالة انه من المهم أن يتم مشاركة الملفات التى تمس الأمن القومى فى الوقت المناسب مشيرة إلى أن سرية الأخطار الكاملة غير مناسبة فى مجتمع ديمقراطى كما أنه لا يوجد مبرر لعدم الكشف عن تلك الاخطار والتهديدات.

 

وتأتى الرسالة فى الوقت الذى أشار فيه ترامب إلى أنه لن يستبعد أن يكشف عن بعض المعلومات الاستخباراتية وسط شكوك قائمة من المشرعين والمواطنين حول ما إذا كانت الغارة العسكرية مبررة أم لا.

 

وبحسب التقرير فانه عندما سئل اثناء وجوده على متن طائرة اير فورس وان عن الامر قال الرئيس الأمريكى "يمكننا مناقشة ذلك."

وواصل كبار مسؤولى الأمن القومى فى الولايات المتحدة الدفاع عن ادعاء إدارة ترامب بأنها قتلت سليمانى ردًا على تهديد وشيك على حياة الأمريكيين لكن هذه التصريحات لم توقف التساؤلات عن اسباب الضربة العسكرية وقرارات ترامب وتوقيتها.

 

وقال مصدر ديمقراطى أن المعلومات المقدمة "غير مقنعة على الإطلاق" بقدر ما تثبت وجود تهديد وشيك وفى مقابلة مع سى أن إن الأسبوع الماضى قال السناتور الديمقراطى توم أودال من نيو مكسيكو أكثر من مرة إنه لا يعتقد إن أى هجوم على الولايات المتحدة كان وشيكًا كما قال ترامب وغيره من كبار المسؤولين فى الإدارة.

 

واعترف مصدر جمهورى بالكونجرس مطلع على قرار الإدارة بضرب سليمانى بأنه فى الماضى كان الرئيس ترامب مترددًا بشأن القيام بعملية عسكرية فى هذه الحالة، فإن مقتل مقاول أمريكى، وجرح آخرين، واحتجاجات السفارة اللاحقة "عبرت خطه" كما أشار مستشاروه أيضًا إلى الرئيس أنه "إذا لم يستجب الآن، فسيواصلون (إيران) التفكير به".

 

وذكرت سى أن إن سابقًا أن هناك نقاشًا داخليًا حول القرار والعمل وراء الكواليس لتطوير حجة قانونية قبل تنفيذ العملية، وقال المصدر "أنا واثق للغاية من أنه لم يكن مترددا"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة