أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على تفاصيل أحداث مهدت لمقتل قاسم سليمانى.. بدأت بدعوة غذاء!

الإثنين، 06 يناير 2020 02:07 م
تعرف على تفاصيل أحداث مهدت لمقتل قاسم سليمانى.. بدأت بدعوة غذاء! قوات أمريكية فى العراق
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ فجر الجمعة الماضى دخلت منطقة الشرق الأوسط عبر العراق، فى مرحلة من التوتر العنيف بين الولايات المتحدة وإيران، على خلفية قتل طائرة درون أمريكية قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى قاسم سليمانى، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبى فى العراق أبو مهدى المهندس، قرب مطار بغداد.

فكيف وصلت الأمور إلى هذه المرحلة من التصعيد؟

فتيل النار لم يبدأ بقتل سليمانى، بل قبل ذلك بأسبوع تقريباً (فى 27 ديسمبر) يوم قصفت قاعدة K1 العسكرية العراقية التى تستضيف جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين فى كركوك، ما أدى إلى مقتل متعاقد مدنى أمريكي وإصابة 4 من أفراد الخدمة الأمريكية و2 من قوات الأمن العراقية.

فقد كانت تلك الضربة بالتحديد هى التى غيرت رأى ترمب ودفعته لاتخاذ القرار الحاسم باستهداف سليمانى، بحسب ما نقلت عدة وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين فى البنتاجون.

القوات الأمريكية فى العراق
القوات الأمريكية فى العراق

فكيف بدأت قصة استهداف قاعدة كركوك؟

كشف مصدر أمني مطلع للعربية.نت أن قصة قصف قاعدة K1 بدأت بدعوة غداء وجهها ضابط عراقى لقياديين من عناصر الحشد الشعبى فى كركوك، دون معرفة مسبقة بينهما.

كانت الدعوة إلى تلك القاعدة العسكرية تهدف فقط لتناول وجبة مميزة معروفة فى الشارع العراقى تدعى (الدولمة).

وفي التفاصيل، روى المصدر للعربية.نت كيف جاء القياديان بزيهما المدني ودخلا القاعدة، حيث استقبلهما الضابط. وأضاف أن القياديين شاهدا سيارات أمريكية وجنودا أمريكيين يتجولون داخل القاعدة بشكل طبيعى دون أى مشاكل تعيق تواجدهم، بحسب تعبيره.

ثم دخلا إلى مقر الضابط وتناولا وجبتهما، ودار حديث طويل بين الضيفين والضابط عن الأوضاع في البلد، والتظاهرات التي لم تهدأ منذ أشهر، واستقالة الحكومة وصعوبة اختيار البديل لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، وغيرها من الأمور السياسية في العراق.

إلى ذلك، تابع قائلاً: "عند الساعة الثالثة من مساء الجمعة الماضى خرج القياديان مودعين الضابط على أمل اللقاء وتلبية دعوتهما إلى مقرهما في أقرب وقت ممكن".

المفاجأة بعد ساعات، وأضاف أنه "بعد ساعات قليلة حدث غير المتوقع، فاستهدفت القاعدة".

ورجح أن يكون القياديان أخذا خلال وجودهما داخل القاعدة العسكرية، إحداثيات المكان، مضيفاً أنه عند الساعة السابعة من مساء اليوم نفسه قصفت القاعدة بنحو 30 صاروخا من صواريخ كاتيوشا، ما أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي، وإصابة 4 من أفراد الخدمة الأميركية، وجنديين عراقيين في الموقع.

من أمام السفارة الأميركية في بغداد (الأول من يناير- رويترز)
من أمام السفارة الأمريكية في بغداد 

اتصال "مريب" للاطمئنان

واستدرك المصدر في حديثه قائلاً: "في حدود الساعة السابعة وعشر دقائق أي بعد وقت قصير جدا من القصف اتصل أحد قادة الحشد للاطمئنان على سلامة الضابط والجنود العراقيين داخل القاعدة".

من جانبه، قال مسؤول أمني للعربية.نت إن القاعدة العسكرية في كركوك استهدفت يوم الجمعة 2019/12/27 بهجوم صاروخي طال باحة القاعدة وغرفة لعقد الاجتماعات، مؤكدا أن القصف كان دقيقا جدا ومؤثرا.

من تشييع سليماني في العراق
من تشييع سليماني في العراق

بداية التصعيد.. والذروة

دفع هذا القصف لاحقاً القوات الأمريكية إلى قصف مقرات لفصائل تابعة للحشد في العراق وسوريا بشكل مكثف، أوقع أكثر من 20 قتيلاً، بعدها خرج قادة الحشد الشعبي منددين ورافضين لوجود القوات الأمريكية.

تلا التنديد اقتحام للسفارة الأمريكية وسط بغداد، ما أثار غضب واشنطن، التي اتهمت إيران مباشرة بالتخطيط والتحريض لهذا التعدى، ثم أتى فجر الجمعة 3 يناير، لتوجه أمريكا ضربتها القاصمة لإيران، وتقطع ذراعها الطولى في العراق والمنطقة.

ويبدو أن كل هذا التطور الدراماتيكي للأحداث والأوضاع على الساحة العراقية، بين إيران وأمريكيا، بدأ بتسلل من الحشد عبر دعوة غذاء إلى قاعدة كركوك!










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة