"ألسن أسوان" تساهم فى مد جسور التعاون مع البرتغال ودول أمريكا اللاتينية

الإثنين، 06 يناير 2020 02:00 ص
"ألسن أسوان" تساهم فى مد جسور التعاون مع البرتغال ودول أمريكا اللاتينية التعاون مع البرتغال ودول أمريكا اللاتينية
أسوان - صلاح المسن - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد كلية الألسن بجامعة أسوان صرحا تعليميا كبيرا ويعد قسم اللغة البرتغالية من الأقسام المميزة لكلية الألسن بجامعة أسوان، حيث تكمن أهميته فى مد جسور التعاون مع دولة البرتغال الصديقة وعدد كبير من دول أمريكا اللاتينية من المتحدثين بالبرتغالية بخلاف خمس دول أفريقية تتحدث البرتغالية كلغة أولى.

ويلبى خريجو قسم اللغة البرتغالية كلية الألسن بجامعة أسوان حاجة سوق العمل فى المجالات المختلفة. وبرهنت الزيارة العلمية التى قامت بها المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال فى القاهرة لجامعة أسوان على زيادة حجم التعاون بين جامعة أسوان وجامعات البرتغال.

حيث تأتى هذه الزيارة الهامة لدعم اللغة والثقافة البرتغالية بجامعة أسوان، وتأتى تأكيداً لبروتوكول التعاون المبرم بين جامعة أسوان ومعهد كامويش للتعاون الدولى فى دراسات اللغة البرتغالية من 2016 وحتى 2020.

وأطلعت المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال خلال زيارتها - عن قرب على تجربة جامعة أسوان فى تدريس اللغة البرتغالية وعلى الإمكانيات التعليمية والبحثية بجامعة أسوان وكان لزيارتها نتائجها الإيجابية على الطلاب وعلى جامعة أسوان مما يؤكد على أهمية اللغة والثقافة البرتغالية فى ظل العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة التى تربط مصر بدولة البرتغال وبقية الدول المتحدثة باللغة البرتغالية.

وأشادت المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال بالقاهرة بالتطور الملحوظ لمنظومة دراسة اللغة البرتغالية بجامعة أسوان وخاصة تجربة الجمع بين برتغالية البرتغال وبرتغالية البرازيل فى تدريس اللغة، ونجاح التجربة بعد تخريج دفعتين حاصلين على ليسانس الألسن فى اللغة البرتغالية وآدابها من جامعة أسوان.

من جهته صرح الدكتور ماجد الجبالى رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان لـ"اليوم السابع" أن المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال الدكتورة إيرما جونساليش غادرت أسوان بعد زيارة استغرقت أربعة أيام مليئة بالأنشطة والتفاعلات.

واستهدفت زيارة المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال الدكتورة إيرما جونساليش الاطلاع عن قرب عن تجربة جامعة أسوان، فى إنشاء أول قسم اللغة البرتغالية فى الشرق الأوسط عام 2015، وخاصة أن القسم الناشئ كان له أصداؤه الإيجابية فى المحافل الأكاديمية والثقافية والدبلوماسية فى الدول الناطقة باللغة البرتغالية.

وتابع الدكتور ماجد الجبالى رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان أن المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال الدكتورة إيرما جونساليش ذكرت أنها جاءت لكم، وخاصة أن تجربتكم كانت مفيدة لنا فى بناء قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن بجامعة عين شمس فى عام 2019 وخاصة أن إدخال التخصص الجديد يواجه تحديات عديدة.

وأضاف الدكتور ماجد الجبالى أنه خلال زيارة المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال الدكتورة إيرما جونساليش أبدت الدكتورة إيرما إعجابها بطبيعة مدينة أسوان الهادئة مثل نيلها وزراعاتها وصحرائها، ومرت زيارتها سريعا، لكن خلفت تساؤلات كثيرة فى ذهنها، صورة جديدة تشكلت عن واقع حى وجميل لم تكن تعرف عنه شيئا، وتساءلت كيف يمكن لجامعة وليدة كجامعة أسوان أن تصل لمصاف الجامعات العالمية فى وقت قصير وكيف لقسم ناشئ - قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان - أن يشارك بكل هذه الفاعلية فى وقت قصير. الإجابة جاءت خلال حوارها مع عميد كلية الألسن بجامعة أسوان الدكتور ناصر عبد الرازق، السر هو حب ما تعمله والانفتاح على الآخرين من خلال الحوار والتعاون وهى قيم أصيلة فى أهالى أسوان شكلتها الجغرافيا الحدودية التى امتزجت فيها الشعوب والقبائل عبر التاريخ.

وأشار الدكتور ماجد الجبالى إلى أن المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال الدكتورة إيرما جونساليش زارت متحف النيل بمدينة أسوان، وحدثتها مديرة المتحف المهندسة إيرين فايز عن دور اللغة البرتغالية فى التفاعل الحى مع المتحف من خلال مساهمة الدول الأفريقية الناطقة بالبرتغالية بمقتنيات فى المركز الأفريقى فى متحف النيل.

وأضاف رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان، أنه فى قرية غرب سهيل بمدينة أسوان استرعى انتباه المستشارة الثقافية مشاعر الفخر التى لمستها فى أهالى أسوان لاحتضان جامعة أسوان لقسم اللغة البرتغالية وخاصة أن القسم الجديد ساهم فى تدفق السائحين البرازيليين على مدينة أسوان بشكل غير مسبوق مما أدى لتوليد الكثير من إمكانات العمل بهذه اللغة فى السياحة.

ومن جهته أكد الدكتور احمد غلاب رئيس جامعة أسوان على دعم العلاقات الثقافية بين جامعة اسوان وجامعات البرتغال والعمل على بحث سبل التعاون الثقافى والأكاديمى وتبادل الطلاب وايفاد بعض المدرسين الناطقين باللغة البرتغالية لتعليم طلاب قسم اللغة البرتغالية من المنبع وتفعيلا للتعاون الثقافى المثمر

وأضاف الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان أن زيارة المستشارة الثقافية لدولة البرتغال فى مصر الدكتورة ايرما جونساليش لجامعة أسوان تأتى فى إطار تفعيل بروتوكول التعاون بين جامعة أسوان والجامعات البرتغالية

وأعرب الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان عن سعادته باستقبال المستشارة الثقافية لسفارة البرتغال بالقاهرة وخاصة بعد زيارته رئيس جامعة أسوان البرتغال الشهر الماضى بالتنسيق مع سفارة مصر فى البرتغال ولقائه بمدير معهد كامويش.

المستشارة الثقافية البرتغال (1)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (2)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (3)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (4)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (5)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (6)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (7)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (8)
 
المستشارة الثقافية البرتغال (9)
المستشارة الثقافية البرتغال (9)

 

المستشارة الثقافية البرتغال (10)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة