تعرف على سبب نقل جثمان أبو مهدى المهندس نائب رئيس الحشد الشعبى إلى إيران

الأحد، 05 يناير 2020 10:53 ص
تعرف على سبب نقل جثمان أبو مهدى المهندس نائب رئيس الحشد الشعبى إلى إيران جثامين قتلى الحشد الشعبى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مواقع خبراونلاين الإيرانى نقل جثمان نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقى إلى داخل إيران عبر مطار الاهواز بمحافظة خوزستان، صباح اليوم الأحد، برفقة جثمان قائد فيلق القدس السابق قاسم سليمانى وقتلى الحشد الشعبى، وأضاف أن سبب دخول جثامينهما إيران هو إجراء تحاليل الـ dna ثم إعادتهم للدفن بالعراق. 
 
واستهدفت الولايات المتحدة موكب قائد فيلق القدس السابق برفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقى بالقرب من مطار بغداد، فجر الجمعة الماضية. 
 
وشيع العراق صباح السبت، سليمانى ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقى وقتلى الحشد الشعبى بمشاركة رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدي وقادة الحشد الشعبى وسط بغداد. 
 
وسيمر تشييع جثمان سليماني بـ 5 محطات اخري قبل ان يدفن في مسقط رأسه بكرمان صباح الثلاثاء المقبل، حيث ستقام مراسم جنائزية له فى كلا من الاهواز بخوزستان غرب إيران، ومشهد ومدينة قم وطهران وعطلت ايران الامتحانات، واغلقت بازار طهران الكبير، واعلنت طهران الحداد 3 أيام.  
 
وسليماني كان أكبر جنرال ايراني تولي مهام فيلق القدس الذراع الخارجي لطهران والمسئول عن العمليات الامنية والاستخباراتية الاخطر خارج الحدود الايرانية، وعمل منذ توليه هذا المنصب في  ١٩٨٩، علي تنفيذ اجندة طهران السياسية في الخارج، وانخرط في المعارك الدائرة في العراق وسوريا منذ ٢٠١١، وقاد مليشيا غير نظامية موالية الي طهران لملاحقة داعش، مد من خلالها نفوذ طهران وهدد المصالح الامريكية في الشرق الاوسط وكافأه المرشد الايراني بتقليده ارفع وسام "وسام ذو الفقار" في ٢٠١٩ .  
 
وفي سياق متصل، زار وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، مساء السبت، أسرة قائد فيلق القدس السابق، وعلق ظريف، على ما قاله نظيره الأمريكي مايك بومبيو عن خروج العراقيين إلى الشوارع ورقصهم ابتهاجا بمقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.
 
وكتب ظريف على حسابه في تويتر: "قبل 24 ساعة، ادعى مهرج متعجرف متنكر بدبلوماسي، أن الناس كانوا يرقصون في مدن العراق. اليوم، قدم له مئات الآلاف من إخواننا وأخواتنا العراقيين الفخورين ردهم عبلمهر ترابهم. بدأت نهاية الوجود الخبيث للولايات المتحدة في غرب آسيا".
 
وبشأن الرد الايراني، قال رئيس لجنة الأمن القومى في البرلمان الإيرانى النائب مجتبى ذو النور ، أن هدف إيران من الرد على اغتيال الولايات المتحدة الأمريكية لقائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليمانى هو الانتقام وليس الحرب ، مؤكدا  في مقابلة مع وكالة تسنيم ،  رد إيران لن يكون نابع من المشاعر والاثارة، مؤكدا هدفنا الانتقام فقط ولا ننتوى شن حرب، ولن نكون أبدا البادئين بالحرب .
 
كما كشف نائب قائد الحرس الثورى الإيرانى العميد على فدوى أو الرسالة الأمريكية الأولى التى أرسلت إلى طهران خلال الساعات الماضية، كانت تتحدث عن سقف الرد الإيرانى، بان لا يتجاوز حجم ردها سقف الانتقام.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة