آخر التطورات فى هروب كارلوس غصن.. اليابان تصدر مذكرة توقيف دولية بحقه.. وتعلن إلغاء كفالته وتشديد إجراءات الهجرة لمنع تكرار الواقعة.. واشتباه بفراره فى حقيبة من طوكيو.. وزير العدل اللبنانى: من غير المرجح تسليمه

الأحد، 05 يناير 2020 09:30 م
آخر التطورات فى هروب كارلوس غصن.. اليابان تصدر مذكرة توقيف دولية بحقه.. وتعلن إلغاء كفالته وتشديد إجراءات الهجرة لمنع تكرار الواقعة.. واشتباه بفراره فى حقيبة من طوكيو.. وزير العدل اللبنانى: من غير المرجح تسليمه كارلوس غصن - صورة أرشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ هروب كارلوس غصن المدير التنفيذى السابق لشركة "نيسان" موتورز من اليابان إلى تركيا ومنها إلى لبنان، وتشهد القضية كل يوم ما هو جديد، وتتلاحق الأحداث بعضها ببعض، فاليوم أعلنت وزيرة العدل اليابانية أن الشرطة أصدرت مذكرة دولية بالقبض على غصن.

كما اعتبرت، الوزيرة ماساكو مورى، الأحد، أنّ فراره إلى لبنان بينما كان قيد الإقامة الجبرية في طوكيو بانتظار محاكمته، أمرٌ "غير مبرّر"، وذلك فى أول موقف يصدر عن الحكومة اليابانية فى هذه القضية.

إلى ذلك، قالت إنّ "النظام القضائى فى بلادنا يمتلك إجراءات مناسبة لإثبات الحقيقة في القضايا، وهو يُدار بشكل صحيح، مع ضمان حقوق الإنسان الأساسية"، معتبرة أن "فرار متّهمٍ أطلِق سراحه مقابل كفالة، غير مبرّر".

كما أشارت إلى أن السلطات اليابانية ليس لديها أي دليل على خروج غصن من أراضيها، لذلك يُشتبه في أنه استخدم "وسائل غير قانونية" لمغادرة البلاد.

وأكدت أنه تم إلغاء كفالة غصن وإصدار "مذكرة حمراء" من الإنتربول لطلب توقيفه.

وأعلنت ماساكو موري أن وزارتها أمرت بتشديد إجراءات الهجرة في أعقاب فرار رئيس شركة "رينو-نيسان" المعزول. وكان قد كشف غصن الثلاثاء الماضي عن فراره إلى لبنان هربا مما وصفه بنظام قضائي "فاسد" في اليابان.

تهريبه في حقيبة

ويشبته أن "كارلوس" فر هاربا من اليابان داخل حقيقة، إذ كانت ثلاثة مصادر مطلعة قد قالت لرويترز إن كارلوس فرّ من منزله في طوكيو بعدما أوقفت شركة أمن خاصة مراقبته، فى حين كشف تقرير ياباني أن المفتشين في مطار ياباني لم يفحصوا بالأشعة السينية حقائب كبيرة قبل شحنها على متن طائرة خاصة يعتقد أنها أقلت رئيس شركة نيسان السابق كارلوس غصن أثناء فراره إلى تركيا.

اعتراف مدير شركة تركية

إلى ذلك، وبعد المعلومات التي تكشفت عن هروب غصن عبر شركة طيران تركية خاصة، واعتقال النيابة التركية عددا من المتهمين، بحسب ما أعلنت أنقرة قبل يومين، ذكرت صحيفة حرييت التركية، أن أوقان قوزيمن، مدير عمليات شركة للطيران تركيه أبلغ السلطات بأنه ساعد دون علم في عملية هروب رئيس نيسان السابق، بعد تعرضه لتهديد من أحد معارفه السابقين، بحسب قوله.

كما أشارت إلى أن قوزيمن أبلغ السلطات بأن أحد معارفه السابقين من بيروت (لم تذكر اسمه)، طلب مساعدته في شأن "ذي أهمية دولية"، وهدده بتعرض أسرته للأذى، إذا رفض.

وقال قوزيمن في إفادته للسلطات: أصبت بالهلع، أخذت رجلاً من طائرة، ووضعته على متن طائرة أخرى في المطار، لم أكن أعلم من هو هذا الرجل."

وكانت السلطات التركية اعتقلت قبل يومين 5 مشتبه بهم، بينهم قوزيمن، بتهم تهريب مهاجر ضمن تحقيق في توقف غصن في تركيا قبل سفره إلى لبنان، حسب ما أفادت وكالة رويترز.

إلى ذلك، أعلنت تركيا، السبت، تورط أجنبيين في عملية عبور غصن مدينة إسطنبول خلال رحلة فراره عشية ليلة رأس السنة.

وقال وزير العدل التركي، عبد الحميد غول، في مقابلة أجرتها معه قناة "سي إن إن ترك": "ثمة أجنبيان متورطان في مرور غصن عبر تركيا"، دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

يذكر أن رجل الأعمال اللبناني الفرنسي البرازيلي وصل في 30 ديسمبر، بشكل مفاجئ، إلى بيروت، ويشتبه في أنّه استقل طائرة خاصة في مطار كانساي الدولي قرب مدينة أوساكا (غرب اليابان)، أقلته إلى إسطنبول، ومنها توجه إلى بيروت على متن طائرة أخرى.

وتلاحق غصن بقضايا مخالفات مالية في اليابان، حيث كان قيد الإقامة الجبرية في طوكيو منذ أبريل تحت شروط صارمة تمنعه من مغادرة البلاد بانتظار محاكمته، وذلك بعد قضائه 130 يوماً في السجن.

وأكد غصن،  أنّه نظم وحده رحلته إلى لبنان، من دون أن يعطي تفاصيل أخرى، معلناً عن تنظيم مؤتمر صحفي سيعقده في الأيام المقبلة ولم يحدد هذه الأيام.

لبنان وكارلوس غصن

من أهم التصريحات التى صدرت من لبنان تستبعد تسليم كارلوس غصن، حيث قال وزير العدل اللبنانى ألبرت سرحان، إنه من غير المرجح أن تسلم بلاده الرئيس السابق لتحالف "نيسان-رينو"، كارلوس غصن، إلى اليابان بعد أن خرج بكفالة على ذمة التحقيق وهرب من طوكيو، حيث كان يواجه المحاكمة بسبب مخالفات مالية.

وأوضح "سرحان" ، أنه فى ظل غياب أى اتفاق مع اليابان فى الأمور المتعلقة بتسليم المتهمين، سيتم تنفيذ السياق السيادى الذى يحكم الوضع.

وأضاف "غصن البالغ من العمر 65 عامًا، مواطن لبنانى، ونملك الحق فى محاكمته إذا اشتبه فى ارتكابه أى عمل إجرامى بموجب قانون البلاد."، منوها بأن السلطات اليابانية يمكنها المشاركة أو المساهمة فى الإجراءات القضائية أو أخذ العلم بها.

وذكرت تقارير محلية يوم الخميس الماضى أن السلطات اللبنانية سوف تستجوب غصن فى المستقبل القريب، بعد أن تلقت الحكومة "إشعارًا" من المنظمة الدولية لشرطة مكافحة الجريمة، يطلب احتجازه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة