أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا يزداد ألم اعتلال الأعصاب ليلا؟

الأحد، 05 يناير 2020 04:00 ص
لماذا يزداد ألم اعتلال الأعصاب ليلا؟ اعتلال الأعصاب - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاعتلال العصبي المحيطي هو عندما يصاب العصب أو مجموعة من الأعصاب خارج الدماغ والنخاع الشوكي بالاختلال الوظيفي، وقد يكون ذلك بسبب إصابة أحد الأعصاب، مثل متلازمة النفق الرسغي، أو لأن مجموعة من الأعصاب أصبحت بها عيوب ومشاكل، مثل الاعتلال العصبي المحيطي للقدمين، وفى هذا التقرير نتعرف على سبب زيادة ألم اعتلال الأعصاب ليلاً، وفقاً لموقع " كلايفند كلينيك" الأمريكى.

وقال أخصائى الأعصاب كلايتور: "الاعتلال العصبي يمكن أن يسبب الألم اعتمادًا على نوع الأعصاب التي تضررت، وعندما يصف الأشخاص تزايد الأعراض في الليل، فإنهم يصفون الانزعاج والألم والشعور بالدبابيس والإبر والوخز والشعور بالحرقان".

أسباب زيادة ألم اعتلال الأعصاب فى الليل:

اعتلال الاعصاب
اعتلال الاعصاب

- زيادة انتباهنا للألم وعدم وجود شيء يشغلنا

يمكن أن يؤثر مستوى انتباهنا على كيفية إدراكنا للألم، لذلك خلال اليوم الذي نعيش فيه أو نعتني بالأطفال ننشغل ولا نركز انتباهنا على الألم.

 

- درجة الحرارة والنوم

السبب أيضاً وراء زيادة ألم الاعتلال العصبي ليلاً هو درجة الحرارة، ففي الليل تتقلب درجة حرارة الجسم وتنخفض قليلاً، حيث يميل معظم الناس إلى النوم في غرفة أكثر برودة، ويعتقد أن الأعصاب التالفة قد تفسر تغير درجة الحرارة على أنه ألم أو وخز، مما قد يزيد من الشعور بالاعتلال العصبي.

ضع في اعتبارك أيضًا سوء نوعية النوم، فإذا كنت لا تنام جيدًا، إما بسبب ضعف عادات النوم أو اضطرابات النوم، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة إدراك الألم.

 

- الحالة النفسية والإجهاد

يمكن أن تؤثر حالتنا النفسية أيضًا على كيفية إدراكنا للألم، يمكن أن يتسبب التوتر والقلق في تضخيم إشارة الألم، كما إن العيش في حالة مزمنة من الإجهاد يفسد صحتك الجسدية والعقلية.

 

- الأدوية

في بعض الأحيان قد يلزم تعديل جرعات الدواء وتوقيته، الأمر الذي قد يكون صحيحًا بشكل خاص لبعض الأدوية قصيرة المفعول المستخدمة لآلام الاعتلال العصبي.

الم اعتلال الاعصاب
ألم اعتلال الاعصاب

كيف توقف ألم الاعتلال العصبي في الليل؟

وبحسب الدكتور كلايتور فإن هناك خيارات يمكن أن نستكشفها إذا كان ألم اعتلال الأعصاب يزداد سوءًا في الليل، وقد يكون هناك أدوية عن طريق الفم أو موضعية لتخفيف ألم اعتلال الأعصاب. قد يكون العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الطبيعي والتأمل أدوات مكملة لتخفيف الألم أيضًا.

وقال الدكتور كلايتور: "أحد أهم الأشياء التي يمكنني مناقشتها مع مريض مصاب بألم اعتلال الأعصاب فى الليل هو الوصول إلى السبب الجذري لما يدفعه بالفعل".

وأضاف: "بناءً على السبب الأساسي يمكن أن يساعد علاج ذلك أولاً وقبل كل شيء في تخفيف الألم بشكل عام، خاصة فى الليل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة