الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على "أرض الفيروز".. أكثر من 9 آلاف طالب يدرسون بـ174 معهدا بشمال سيناء.. وإنشاء مجمعات أزهرية متكاملة بالعريش وبئر العبد ووسط سيناء.. وتم رفع كفاءة المعاهد القديمة

السبت، 04 يناير 2020 07:00 ص
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على "أرض الفيروز".. أكثر من 9 آلاف طالب يدرسون بـ174 معهدا بشمال سيناء.. وإنشاء مجمعات أزهرية متكاملة بالعريش وبئر العبد ووسط سيناء.. وتم رفع كفاءة المعاهد القديمة الأزهر يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل رجال الأزهر الشريف أداء رسالتهم بشمال سيناء من خلال 174 معهدا أزهريا تنتشر بكل مراكز المحافظة يدرس فيها أكثر من 9 آلاف طالب، وأخرى متكاملة يجرى تجهيزها، وبدورهم يقوم رجال الدعوة بالأزهر بتقديم خدماتهم الدعوية فى الوقت الذى تصل فيه خدمات الأزهر للمستحقين، ويجرى العمل فى الاستعداد لمضاعفة الجهود مستقبلًا بمنشآت منوعة يجرى العمل فيها.

وكشفت قيادات منطقة شمال سيناء الأزهرية لـ"اليوم السابع" جانبا من خدمات الأزهر الشريف على أرض شمال سيناء والتى اعتبرها "الشيخ محسن أبو القاسم"، مدير عام المنطقة الأزهرية بشمال سيناء للشئون الشرعية والعربية، تأتى فى إطار دور الأزهر الشريف فى نشر الدعوة والحفاظ على وسطية الإسلام، ومواجهة كل فكر ضال ومنحرف، لافتا إلى أن رسالة الأزهر فى شمال سيناء يساعد فى نشرها كل أجهزة الدولة مجتمعة كما أن المجتمع السيناوى بكافة المناطق للأزهر لديه مكانه يستشعرها كل من يعمل على أرض الميدان .

وأشار مدير عام منطقة شمال سيناء للشئون الشرعية والعربية، إلى أن على أرض شمال سيناء فى مجال التعليم الأزهرى ينتشر 174 معهدا أزهريا بكافة المراحل الدراسية يضمها 67 مجمعا أزهريا ويزيد عدد طلاب العلم فيها على 9 آلاف طالب وطالبة، وهى تنتشر فى العريش والشيخ زويد ورفح وبئر العبد، كما تنتشر بمناطق وقرى وسط سيناء، ويتم توفير استراحات مجهزة لهيئات العمل بكل معهد موزعة فى مناطق الشلاق وأبو طويلة بالشيخ زويد، والروضة والمريح وأم عقبة وقاطية ورابعة ببئر العبد، واستراحة وسط سيناء، ويزيد عدد العاملين فى قطاع الأزهر بشمال سيناء عن 2000 موظف بينهم أكثر من 1500 يعملون بالتدريس .

الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (1)

وأضاف أن الجانب التعليمى فى خدمات الأزهر على أرض شمال سيناء يقابله الجانب الدعوى ممثلا فى منطقة الوعظ والإرشاد الدينى ويترأسها الشيخ حسن نبوى، وتضم أكثر من 50 داعية من علماء الأزهر الشريف، لهم مهام منوعة فى مجال الدعوة ونشر وسطية الدين ومرجعية للفتوى والتشريع، ويعملون جنبا لجنب مع مئات من الدعاة بالمنطقة الأزهرية .

وأشار إلى أن من بين الجهات التى تؤدى دورها لخدمة المجتمع فى شمال سيناء لجنة لم الشمل وتضم عددا من علماء الأزهر يستقبلون فى مقر المنطقة الأزهرية كافة قضايا الخلافات الأسرية وينتقلون لحلها وتم خلال العام المنصرم حل وتوفيق أوضاع مئات من القضايا الأسرية تنوعت ما بين خلافات زوجيه وحالات طلاق، ويتم العمل مع هذه الحالات بسرية تامة وحفظ لخصوصية كل طرف .

وقال إنه يشكل مكتب فتوى بكل منطقة تتخذ من أحد المعاهد مقرا لها لخدمة المجتمع والتيسير عليه للحصول على الفتوى اللازمة من خلال علماء من المنطقة الازهرية والوعظ .

الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (2)

وأشار إلى أن الدور المجتمعى للأزهر بشمال سيناء حاضر بقوة من خلال الوقوف لجانب كثير من من الحالات الإنسانية بينها 1000 حالة يتم توفير مستحقات شهرية لها عن طريق بيت الصدقات والزكاة، و516 إعانات خاصة بذوى الشهداء من أهالى قرية الروضة، وإعانات منوعة يتم تقديمها عن طريق المحافظة والتضامن الاجتماعى مساعدة للأهالى، وتبنى حالات خدمة علاجية .

وأوضح مدير عام منطقة شمال سيناء للشئون الشرعية والعربية، أن لأبناء شمال سيناء مكانة خاصة فى الأزهر حتى أن هناك تعليمات من فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر أن من يصل من ابناء شمال سيناء لمقر الأزهر يتم تلبية طلبه دون الخضوع لقائمة انتظار، وتوفير المسكن مجانا فى المدن الجامعية للطلبة من شمال سيناء .

وقال محمد عبد العظيم عطية مدير عام منطقة شمال سيناء الأزهرية للعلوم الثقافية ورعاية الطلاب، أن سير العمل بكافة المعاهد خلاله يرفع الجميع شعار تحدى كل صعب من أجل أن تصل رسالة الأزهر، ومن هنا حقق طلبة الأزهر بشمال سيناء تميز وريادة على مستوى المحافظة وعلى مستوى الجمهورية فى الانشطة التعليمية المنوعة تمثل ذلك فى تنظيم أول معرض من نوعه للقرأن الكريم على مستوى الجمهورية، وحصد المراكز الأولى فى دورى ثقافى المحافظة، وتقدم طلبة المحافظة فى مسابقات منوعة فى حفظ القرآن على مستوى الجمهورية، والمركز الأول على مستوى الجمهورية فى بطولة كرة القدم، والتميز بمسابقة اوائل الطلبة بحصد 10 مراكز اولى على مستوى الجمهورية، وحصول المنطقة على مركز ثانى من بين الجهات الحكومية فى شمال سيناء فى نشاط الحماية المدنية.

وأضاف أن الأزهر الشريف كان حاضرا بقوة فى قرية الروضة للتخفيف عن اَهلها عقب الحادث الإرهابى الذى طال المصلين فى مسجد القرية، وتم بناء 2 مجمع أزهرى بنين وبنات، ورفع كفاءة 25 منزل، وتقديم 90 الف متر مربع بلاستيك لتغطية العشش فى قرية الروضة والقرى المجاورة .

وكشف مدير عام منطقة شمال سيناء الأزهرية للعلوم الثقافية ورعاية الطلاب، إلى أن منطقة شمال سيناء الأزهرية تشارك كافة المؤسسات الحكومية الانشطة المنوعة ومنها الشباب والرياضة والتضامن والتعليم والمجلس القومى للمرأة من خلال محاضرات توعوية يقوم بها الدعاة وممثلى الأزهر بكل موقع.

وقال إنه فيما يخص إدارة المنشآت الأزهرية بشمال سيناء، تطبق فيها أحدث الوسائل العلمية والتعامل بالرقمنة، وإدارة كنترولات الامتحانات الكترونيا وكذلك الأنشطة والأمور المالية.

وأوضح أنه حاليا يتم توفير أرض وتقدم أهالى بطلب لبناء معهد أزهرى يستجاب لهم، ويتم البناء لمقرات مجهزة بالكامل بكل مستلزمات تلقى العلم وتكنولوجيا العصر، بالتزامن مع العمل تباعا فى رفع كفاءة وتوسعة المعاهد القديمة ويجرى العمل فيها حاليا بقرى بالوظة والخربة، وإنشاء معاهد جديدة متكاملة فى مناطق حى الغزلان ببئر العبد، وقرية سالمانة، وقرية الروضة، وأبو صقل بالعريش، ومجمع متكامل فى مدينة نخل، ومجمع بغداد بوسط سيناء .

وقال أيمن إبراهيم مدير الشئون الإدارية وشئون المقر، إنه يجرى فى شمال سيناء إنشاء مقر متكامل لمركز تدريب وهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ويضم قاعة احتفالات مجهزة ومكاتب، كما يتم حاليا رفع كفاءة مقر منطقة شمال سيناء الأزهرية وبناء جناح جديد، وتجهيز وحدات العمل داخل المكان وهى وحدة الحسابات ومركز المعلومات، والمستحقات والشئون الوظيفية ومكاتب الموجهين، والموظفين.

 
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (4)
 
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (5)
 
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (6)
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (6)

 

الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (7)
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (7)

 

الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (9)
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (9)

 

الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (11)
الأزهر الشريف يواصل رسالته الوسطية على أرض الفيروز (11)

 

الشيخ محسن أبو القاسم، مدير عام المنطقة الازهرية بشمال سيناء للشئون الشرعية والعربية
الشيخ محسن أبو القاسم، مدير عام المنطقة الازهرية بشمال سيناء للشئون الشرعية والعربية

 

ايمن ابراهيم مدير الشئون الإدارية
ايمن ابراهيم مدير الشئون الإدارية

 

محمد عبد العظيم عطية مدير عام منطقة شمال سيناء الأزهرية للعلوم الثقافية ورعاية الطلاب
محمد عبد العظيم عطية مدير عام منطقة شمال سيناء الأزهرية للعلوم الثقافية ورعاية الطلاب

 

مدير منطقة شمال سيناء الازهرية للعلوم الثقافية يتحدث لليوم السابع
مدير منطقة شمال سيناء الازهرية للعلوم الثقافية يتحدث لليوم السابع

 

مدير منطقة شمال سيناء الازهرية للعلوم الشرعية يتحدث لمحرر اليوم السابع
مدير منطقة شمال سيناء الازهرية للعلوم الشرعية يتحدث لمحرر اليوم السابع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة