إيرباص تستعد لتسير طائراتها على طريقة سرب الطيور لتقليل الانبعاثات

السبت، 04 يناير 2020 03:36 م
إيرباص تستعد لتسير طائراتها على طريقة سرب الطيور لتقليل الانبعاثات الطائرات تحلق فى تشكيلات على شكل حرف V
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحلق الطيور المهاجرة فى أسراب وتشكيلات على شكل حرف V، لكن يبدو أن هذا المشهد البديع لن يقتصر على الطيور فقط، حيث ستتمكن الطائرات قريبًا من الطيران فى تشكيلات على شكل حرف V مثل الطيور المهاجرة فى محاولة لتوفير الوقود والانبعاثات.

 

وتقول شركة إيرباص الأمريكية، إن تكنولوجيا الطيران ناضجة الآن بما فيه الكفاية لاستخدام التشكيل الذى سيتيح للطائرات الطيران بفعالية على أجنحة بعضها البعض، وغالبًا ما ينظر إلى هذا التكتيك فى ركوب الدراجات.

الطائرات تحلق فى تشكيلات على شكل حرف V
الطائرات تحلق فى تشكيلات على شكل حرف V

 

وفى غضون 6 أشهر، ستقوم طائرتان من طراز A350 برحلة لتشكيل مسافات طويلة لإثبات أن ما يسمى بـ "استرداد طاقة الاستيقاظ" يمكن تحقيقه، وفقًا لصحيفة التايمز، ثم فى وقت مبكر من عام 2021، ستقوم شركة طيران بإقران طائرتين، وتطير الثانية على بعد ميلين تقريبًا من الأولى، على طريق الركاب عبر المحيط الأطلسى.

 

وفى غضون خمس سنوات، سيتم تشجيع شركات الطيران على استخدام التكوين فى محاولة لتوفير ما يصل إلى 10% من الوقود، وخفض التكاليف، وكذلك خفض انبعاثات الكربون، ولكل طن من الوقود المدخر، سيتم ترك ثانى أكسيد الكربون أقل بثلاثة أطنان فى درب الطائرة.

 

يأتى ذلك وسط اتجاه متزايد من الاعتراض الأخلاقى على الطيران بالطائرة بين المدافعين عن البيئة، حيث تبحر الناشطة المناخية جريتا ثونبرج من وإلى الولايات المتحدة، وقد أشاعت المصطلح السويدى flygskam ، بمعنى عار الطيران، لثنى الآخرين عن الطيران بسبب تأثيره البيئى.

 

ولكى يطير التكوين الجديد، سيحتاج الركاب إلى الاقتناع بسلامة الطيران بالقرب من الطائرات الأخرى غير المسموح بها حاليًا.

 

وقالت الدكتورة ساندرا بور شيفر، الرئيس التنفيذى لشركة إيرباص UpNext:"لقد عرفنا عن كفاءة الطيور المهاجرة لفترة طويلة.. الهواء ناعم وسهل الركوب ولا يؤثر على راحة الركاب.. وهناك إمكانات هائلة فى ذلك".

 

وتعد خطة إيرباص، التى تسمىFello'fly ، هى الأحدث فى محاولة لمهندسى الطيران لإعادة رحلة الطيور، وتعتمد عملية تشكيل الطيران على التنسيق الدقيق لمسارات الطيران واستخدام تحديد موقع القمر الصناعى لضمان فصل الطائرات بما فيه الكفاية، بينما لا يوجد حد نظرى لعدد الطائرات المشاركة، ولكن سيتعين التحكم فى حركة المرور من قبل وحدات التحكم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة