فيديو.. تصاعد معدلات فساد نظام أردوغان.. طلاب إسطنبول يحتجون ضد استيلاء حكومة أنقرة على 70 مليار ليرة.. المعارضة: الرئيس سلم الحكم لأفراد عائلته والمقربين منه.. وتكشف: حد الجوع ارتفع لحد غير مسبوق

الجمعة، 31 يناير 2020 12:00 ص
فيديو.. تصاعد معدلات فساد نظام أردوغان.. طلاب إسطنبول يحتجون ضد استيلاء حكومة أنقرة على 70 مليار ليرة.. المعارضة: الرئيس سلم الحكم لأفراد عائلته والمقربين منه.. وتكشف: حد الجوع ارتفع لحد غير مسبوق أردوغان
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا زالت ملفات فساد نظام الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تنكشف، وسط فضح المعارضة التركية لنظام المحسوبية والوساطة الذى يتبعه الرئيس التركى وتسليمه مقاليد الحكم لعائلته، بجانب فضح طلاب إسطنبول استيلاء حكومة أردوغان على 70 مليار ليرة، حيث أكد موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن طلاب الجامعة بإسطنبول احتجوا للتنديد بإهدار السلطات التركية أموال ضرائب الزلزال التي فرضتها والمقدر بـ70 مليار ليرة منذ تطبيقها عقب زلزال 1999، الذي أودى بحياة الآلاف عام 1999، مخلفًا دمارًا كبيرًا، حيث شهدت الساحة التركية جدالًا واسعًا حول مصير ضرائب الزلازل التي جمعتها حكومة العدالة والتنمية على مدار العشرين عامًا الماضية، وعلّق الطلاب بإسطنبول لافتات ومنشورات بمنطقة مارماري، كتبوا عليها «أين ضرائب الزلازل؟».

وكتب لطلاب على المنشورات: بينما مصير الـ 70 مليار ليرة التي تم تجميعها من أجل الزلازل خلال 20 عامًا الماضية مجهول، فإن الميزانية المخصصة من أجل مشروع قناة إسطنبول بمنطقة الزلازل تبلغ 76 مليار.. فأين هي ضريبة الزلازل؟

وفى إطار متصل بثت منصات تركية معارضة، فيديو لميرال أكشنار، رئيسة حزب الخير التركى المعارض، تؤكد فيه أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان سلم الحكم للصهر وزوجة الابن وأخت الزوج، قائلة خلال الفيديو: أمتي العزيزة يُرى أن ارتفاع الأسعار سيستمر دون انقطاع، أنا أيضًا أريد لتركيا أن تنهض، لكن تركيا لن تنهض من خلال الظهور في التليفزيون والقول إنها تنهض فهذه مزاعم كاذبة.

وأضافت رئيسة حزب الخير التركى المعارض، خلال الفيديو، أن هذا النظام الذى سُلم للصهر وزوجة الابن وأخت الزوج والزوجة والصديق والأحباب، يجب أن ينتهي فورًا، ويجب علينا بناء نظام برلماني مُعدل وقوى، وليست لدينا طريقة أخرى ، ومقاومة هذا، يُعد مقاومة للتاريخ والحقائق، وهذه المقاومة لم تكن ناجحة أبدًا على مدار تاريخ الإنسانية، ولن تكون ناجحة.

فيما ذكرت صحيفة زمان، التابعة للمعارضة التركية، أن اتحاد النقابات التجارية في تركيا، قال إن حد الجوع لأسرة مؤلفة من أربعة أشخاص وفق دراسة أعدها بلغ نحو 2219 ليرة في حين بلغ حد الفقر حوالي 7229 ليرة خلال شهر يناير الجاري، حيث يبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا 2324 ليرة تركية، بينما فقدت العملة المحلية الكثير من قيمتها، وارتفع مستوى التضخم بشكل كبير.

وأضافت صحيفة زمان، التركية المعارضة، أنه من خلال رصد تغيير أسعار مستلزمات المعيشة الأساسية على ميزانية الأسرة، أعلن اتحاد النقابات التجارية التركي وفق أحدث الدراسات الصادرة عنه، أن حد الجوع، الذي يعكس حجم النفقات الغذائية للحصول على التغذية السليمة والصحية والكافية، لأسرة مؤلفة من أربعة أشخاص بلغ 2219 ليرة، فيما سجل حد الفقر، الذي يعكس إجمالي النفقات الإلزامية الأخرى مثل الملابس والسكن والمواصلات والتعليم والصحة والاحتياجات المشابهة بجانب الغذاء، حوالي 7229 ليرة، ووفق الدراسة يحتاج الموظف الأعزب بدون أطفال لنحو 2698 شهريا، في ظل الزيادة السنوية في التضخم الغذائي نحو 10.49 %.

وأشارت صحيفة زمان، إلى أن خلال يناير الجاري ارتفع الحد الأدنى من النفقات الغذائية اللازمة لأسرة مؤلفة من أربعة أفراد بمدينة أنقرة بنحو 2.62 % مقارنة بالشهر السابق، موضحا أن الألبان والزبادي والأجبان لم تسجل تغييرا ملحوظا في الأسعار خلال الشهر الأول من العام الجاري عقب تعديل الأسعار نهاية العام السابق، بينما ارتفعت أسعار اللحم المفروم ومكعبات اللحم ولم تتغير أسعار الدجاج. واستمرت الزيادة في أسعار السمك خلال الشهر الجاري، فيما ارتفع سعر كيلو جرام من سمك الأنشوجة وسمك الإسقمري، الأكثر استهلاكا، ليسجل 30 ليرة.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه عقب تراجعها الشهر الماضي ارتفعت أسعار البيض هذا الشهر، كما ارتفعت أسعار سائر منتجات البقالة باستثناء الحمص، إذ أضافت الزيادة في هذه المنتجات فقط نحو 45 ليرة إضافة على نفقات المطبخ الشهرية، على وقع تراجع قيمة الليرة التركية منذ 2018، ارتفع معدل التضخم في تركيا، وسجل خلال ديسمبر الماضي 11.84 %، كما أنه خلال العام والنصف الماضيين بلغت إجمالي الزيادة في فواتير الكهرباء 70 %، في حين ارتفعت فواتير الغاز الطبيعي بنحو 53.8 %.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة