خالد صلاح

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا.. الحجر الصحى يجرى فحوصات طبية على كافة الركاب القادمين من المدن الصينية.. وزير الطيران يشدد على ضرورة اتباع كافة المعايير لمنع انتشار العدوى

الجمعة، 31 يناير 2020 09:00 ص
طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا.. الحجر الصحى يجرى فحوصات طبية على كافة الركاب القادمين من المدن الصينية.. وزير الطيران يشدد على ضرورة اتباع كافة المعايير لمنع انتشار العدوى طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا
كتبت رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد المطارات بجميع دول العالم عامة والمطارات المصرية خاصة، إجراءات وقائية مشددة للحد من تسلل فيروس كورونا، عن طريق تكثيف جهودها بشأن الركاب المسافرين من وإلى المدن الصينية، خاصة بعد إعلان عدد كبير من الدول اكتشاف حالات إصابة بالفيروس القاتل، الذي أودى بحياة عشرات المواطنين لديها، وتسبب في إصابة أعداد تجاوزت الألف شخص، ويكثف مطار القاهرة الدولى، إجراءاته الوقائية والاحترازية الموسعة على جميع الرحلات الجوية القادمة من المدن الصينية، وأيضا رحلات دول الترانزيت القادمة إلى مصر من العاصمة بكين.

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا (1)

وحرصت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على تفقد الأوضاع في مطار القاهرة منذ يومين، حيث استقبلها المحاسب مجدي إسحق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، وتفقدا مناطق تمركزات الحجر الصحي وإجراءات فحص الركاب القادمين، وشددت الوزيرة على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع تسلل فيروس كورونا.

 

كما تفقد الطيار محمد منار وزير الطيران مكتب الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولى، لمتابعة ما يتم من إجراءات وقائية واحترازية من أجل ضمان السلامة الصحية والوقائية للركاب والعاملين بمطار القاهرة، حيث وجه وزير الطيران العاملين بالحجر الصحى بالالتزام الشديد نحو تطبيق كافة الإجراءات والتعليمات الصادرة من وزارة الصحة، وشدد على ضرورة اتباع المعايير والضوابط الدقيقة من أجل تطبيق أعلى درجات الوقاية، ومنع انتشار العدوى وفقًا لمتطلبات منظمة الصحة العالمية، وذلك من خلال الفحص الطبى الشامل لجميع الرحلات الجوية وبخاصة القادمة من المدن الصينية إلى جمهورية مصر العربية .

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا (2)

وأكد الوزير على أهمية اتباع السلوكيات الصحيةً السليمة حفاظاً على سلامة جميع الركاب والمسافرين، مطالبًا جميع العاملين بضرورة توخى الحذر والالتزام بكافة التعليمات الصادرة من قبل وزارة الصحة ووزارة الطيران المدنى، وإجراء الفحص الطبى الإجباري لجميع الركاب والأطقم للرحلات  القادمة من الصين.

 

َوتواصل سلطات الحجر الصحي تحت إشراف الدكتور حازم حسين مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة، إجراءات الفحوصات الطبية على كافة الركاب القادمين من المدن الصينية والترانزيت لدولة الصين، تحسبا لوجود أي إصابات أو الاشتباه فى أعراض المرض القاتل، حيث يتم فحص درجات الحرارة للركاب، وأيضا مشاكل الجهاز التنفسي التي تعد من أعراض الفيروس القاتل.

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا (3)

وفي حال الاشتباه في أي حالة من الحالات بين الركاب القادمين على الرحلات الجوية، يتم على الفور عزل الراكب وتحويله إلى مستشفى الحميات بالعباسية تحت إشراف محمود غنيم مشرف إسعاف المطار، لإجراء الفحوصات الطبية للتأكد من خلوه من العدوى، فيما يتم منح جميع الركاب كروت صحية لمتابعة حالاتهم الصحية فترة لمدة تصل إلى 14 يوما من تواجدهم داخل البلاد.

كانت مصر للطيران قد أكدت فى بيان لها أنه  بالإشارة إلى البيان الصادر من شركة مصر للطيران بخصوص موقف تشغيل الرحلات الجوية إلى الصين، تنوه مصر للطيران أنها ستقوم خلال المرحلة القادمة باستئناف رحلاتها إلى المدن الصينية وفقا لمعايير الطلب وحجم الحجوزات الواردة إليها .

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا (4)

كما أعلنت تعليق رحلاتها المتجهة من وإلي المدن الصينية، وبتعليق رحلات هانزو اعتبارا من اول فبراير وعلى التوالى بكين و جوانزو اعتبارا من يوم ٤ فبراير القادم ولحين إشعار آخر، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا الذي ظهر بدولة الصين وانتشاره في أكثر من دولة وذلك حفاظاً علي سلامة وصحة عملائها من المسافرين علي متن هذه الرحلات.

 

وأكدت  مصادر مطلعة أن جميع أطقم الضيافة الجوية تقلع للصين وجميع الدول التي أعلنت ظهور فيروس «كورونا» بها، يتم توقيع الكشف الطبي عليهم فور وصولهم، كما يتم توجيه النصائح والإرشادات الخاصة بكل فيروس، أو أزمة على حده، حتى يتمكن الفريق من توجيه الركاب، ولحماية أنفسهم من المخاطر ، وأشارت المصادر الي الأطقم اعتادت على مثل هذه الرحلات الخطرة ، وتتعامل بحرص وحذر شديد .

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا (5)

وكانت الشركة الوطنية القابضه مصر للطيران، أعلنت أن لديها رحلات إسبوعيه تطير إلي ثلاث مدن صينية، وهي « بكين، وجوانزو، وهانزو» ، حيث اتخذت شركة مصر للطيران، عدة تدابير وإجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا من خلال انتقال المسافرين عبر رحلات الطيران .

 

وطالبت الشركة من أفراد الركب الطائر اتباع الإجراءات الوقائية ، وهي ضرورة ارتداء كمامة على الفم والأنف، واستخدام مواد للتطهير على الطائرة(hand gel والصابون.

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا (6)

وأكدت على الاهتمام بنظافة الأيدى وغسلها بصفه مستمرة (كل ساعتين)، وعدم تناول المأكولات (أسماك- منتجات حيوانية- أى أصناف متوسطة الطهى) عند التواجد فى دولة الصين، وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة مثل الأسواق عند الاقامة بدولة الصين، وفى حالة الشعور بارتفاع درجة الحرارة برجاء التوجه لأقرب مستشفى أو مركز طبى للفحص فورًا.

 

وطالبت الشركة طاقم الطائرة توخى الحذر عند التعامل مع حالة مشتبه بها من ركاب الرحلات التالية (جوانزو- بكين- هانزو- هونج كونج).

و فى حالة وجود أماكن فارغة على الطائرة يتم عزل الحالة المشتبه بها فى صف منفصل كلما أمكن، وتزويده بقناع الأنف والفم، وتفريغ عدد 2 صف من الركاب، وذلك لمنع انتشار العدوى، وعند إمتلاء الطائرة بالركاب يتم توزيع كمامة الفم والأنف للراكب المصاب وجميع الركاب المحيطين به ، كما يتم تخصيص فرد واحد من أفراد الضيافة كلما أمكن وتزويده بقناع الأنف والفم والقفازات، وذلك للتعامل مع الراكب ، وتخصيص دورة مياه خاصة للراكب المشتبه به.

طوارئ فى مطارات مصر لمنع تسلل فيروس كورونا (7)

وأكدت الشركة أيضا علي عدم تموين مأكولات غير مطهية (سلطات)، وأن تكون كافة محتويات الوجبات مطهية جيدًا ، وقيام أفراد الضيافة الجوية بتوزيع الكروت الصحية على الركاب.

 

 كما يتم التنبيه على العاملين بشركة مصرللطيران للخدمات الأرضية بضرورة استخدام مهمات الوقاية الشخصية عند ملامسة الطائرة مع ضرورة تغيير جميع غطاءات مساند الرأس والمقاعد والوسادات والبطاطين مع متابعة غسيل سلالم الطائرات يوميًا.

كانت  منظمة الصحة العالمية، أعلنت، أن تفشى فيروس كورونا فى الصين يشكل الآن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

 

وأعلن تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، القرار بعد اجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة، وهى لجنة خبراء مستقلة، وسط أدلة متزايدة على انتشار الفيروس فى حوالى 18 دولة.

 

وفى السياق ذاته، قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الخميس، إنه تم رصد أول حالة انتقال لفيروس كورونا الجديد من شخص لآخر فى الولايات المتحدة بولاية إيلينوى.

 

وبذلك يرتفع إجمالى عدد المصابين بالفيروس فى الولايات المتحدة إلى 6 أشخاص، وظهر الفيروس فى مدينة ووهان الصينية ويتفشى بسرعة داخل الصين وخارجها.

وتأكدت إصابة زوج امرأة كانت قد سافرت من قبل إلى الصين وتم تشخيص إصابتها بالفيروس، وقال مسؤولون إن عمر الزوجين 60 عاما.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة