أكرم القصاص

توسعات محطة مياه "جزيرة الدهب" تحل أزمة الانقطاع بمناطق محافظة الجيزة.. الدولة تستخدم تكنولوجيا "الديناساند" لتوفير المساحة وضخ كميات أكبر يوميا.. والمحافظ: ننتهى من كافة المشروعات طبقا للجدول الزمنى المقرر

الخميس، 30 يناير 2020 03:00 ص
توسعات محطة مياه "جزيرة الدهب" تحل أزمة الانقطاع بمناطق محافظة الجيزة.. الدولة تستخدم تكنولوجيا "الديناساند" لتوفير المساحة وضخ كميات أكبر يوميا.. والمحافظ: ننتهى من كافة المشروعات طبقا للجدول الزمنى المقرر محطة مياه جزيرة الدهب بالجيزة تدخل الخدمة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الجيزة انفراجه كبيرة فى حل أزمات مياه الشرب على مستوى المحافظة، وذلك من خلال المحطات الجديدة الجارى انشاؤها والتوسعات التى تمت بمحطات المياه الموجودة بالمحافظة.

ورصد اليوم السابع، التوسعات الجارية بمحطة جزيرة الدهب بجنوب الجيزة، والتى تم افتتاح المرحلة الأولى منها منذ 3 أشهر تقريبا، وسيتم افتتاح المرحلة الثانية مارس القادم، ليتم حل أزمات الانقطاع وتحسين الخدمة بمناطق الهرم وفيصل والعمرانية وكفر طهرمس وساقية مكى، ومناطق بالمنيب.

وادخل جهاز تنفيذ مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب، تكنولوجيا حديثة لتنقية المياه تسمى "الديناساند"، من أهم مميزاتها توفير مساحات الأرض التى يتم استخدامها فى المحطات العادية، وانتاج كميات أكبر من المياه، حيث يتم انشاؤها على 20% من إجمالى مساحات المحطات العادية، بالإضافة إلى تنقية المياه بجودة أعلى، فالمحطة عبارة عن حوض واحد مقسم من الداخل، يتم فيه عمليات التنقية والترشيح والحقن بالشبة والكلور بالإضافة إلى خزان للمياه النقية قبل الضخ بشبكة المياه العمومية، وهو ما يوفر 70% من مساحات الأراضى المستخدمة لإنشاء محطة مياه عادية.

وتنتج توسعات محطة مياه جزيرة الذهب 160 الف متر مكعب مياه يوميا، بتكلفة إجمالية 640 مليون جنيه، وافتتاح المرحلة الأولى منها بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب يوميا، ومن المقرر أن يتم تعميم تكنولوجيا الديناساند الموجودة بالمحطة الجديدة، على مستوى الجمهورية حيث تم تطبيقها قى 2 من المحطات ومحطة جزيرة الدهب هى الثالثة لتنتج 160 الف متر مكعب.

وقال المهندس محمد عبد العظيم، المشرف العام على مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، أن محطة جزيرة الدهب القديمة تنتج 560 ألف متر مكعب يوميا، والمحطة الجديدة التى يتم تنفيذها تنتج 160 ألف متر مكعب يوميا، لتنتج المحطاط بالكامل داخل جزيرة الدهب 720 الف متر مكعب يوميا لتحل أزمة الانقطاع بمدينة الجيزة، مشيرا إلى أن التوسعات الجديدة يتم إنشاؤها بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

وأضاف المشرف العام على مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب، أن محطات مياه الجيزة تنتج يوميا 2.5 مليون متر مكعب يوميا لخدمة 11 مليون نسمة، مشيرا إلى تكلفة 640 مليون جنيه، مشيرا إلى أن تكنولوجيا الديناساند المستخدمة فى المحطة وفرت مساحة الأرض وتستخدم حوض واحد فقط للترويق والتنقية وتنتج كميات مياه أكبر، من خلال فلاتر مرشحات، لافتا إلى أن المشروع هو واحد من 6 مشاريع مياه يتم تنفيذه بالجيزة لتوفير مياه نقية وتحسين الخدمة.

وبدوره قال المهندس أحمد محمد مدير محطة جزيرة الدهب، إن المحطة عبارة عن عدد من المحطات تم إنشاء أول محطة عام 1973، والثانية عام 1990 والثالثة 1995 والرابعة 2010والخامسة بتكنولوجيا الديناساند على مساحة فدان فقط وتنتج 160 ألف متر مكعب يوميا، وتم افتتاح المرحلة الأولى بطاقة 80 الف متر يوميا.

وأضاف مدير المحطة، أن المحطة الجديدة يتم اختبارها، والتى تعمل بتكنولوجيا حديثة ليتم استخدامها فى المحطات التى سيتم انشاؤها فى الفترة القادمة على مستوى الجمهورية، لما لها من مميزات أهمها توفير مساحات الأرض، وإنتاج كميات أكبر من المياه.

وقالت المهندسة هبة على مدير تنفيى بالمشروع، أن المرحلة الأولى تم الانتهاء منها خلال سنة وجار الانتهاء من المرحلة الثانية ليتم افتتاحها خلال 4 أشهر تقريبا، مشيرة إلى أن المحطة الجديدة تم تنفيذها لتكون عبارة عن حوض واحد وخزان فقط وهو ما وفر فى المساحة وأنتج كميات كبيرة من المياه.

وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إن المحطة تبلغ طاقتها الإجمالية 160 ألف م3/ يوم المرحلة الأولى 80 ألف م3 والمرحلة الثانية 80 ألف م3 حيث ساهمت المرحلة الأولى فى تحسين الخدمة، وحل مشكلة انقطاع المياه أو ضعفها بالعديد من المناطق داخل مدينة الجيزة.

وأشار راشد أن الدكتور مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء يتابع يومياً مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وأن هناك تنسيقاً دورياً لهذا الملف مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للعمل على حل مشكلة مياه الشرب بالجيزة وإزالة معوقات تعترض الجدول الزمنى للانتهاء من كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة