خالد صلاح

بريطانيا تعلن قيادة عمليات تأمين الملاحة ضد هجمات إيران بالخليج العربى

الخميس، 30 يناير 2020 10:13 ص
بريطانيا تعلن قيادة عمليات تأمين الملاحة ضد هجمات إيران بالخليج العربى بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا
هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت بريطانيا تولى قيادة عمليات تأمين الملاحة ضد الهجمات الإيرانية فى مياه الخليج العربى، وفق ما ذكرته شبكة سكاى نيوز فى خبر عاجل.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إن جونسون ونظيره الكندى جاستين ترودو بحثا الحاجة إلى وقف فورى للتصعيد من كل الأطراف، فى أعقاب الهجمات الصاروخية التى شنتها إيران على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية فى العراق الليلة الماضية، وخلال اتصال هاتفى أمس الأربعاء بحث الزعيمان أيضا العمل سويا ومع شركاء دوليين لضمان عدم امتلاك إيران أى سلاح نووى.

وقدم جونسون التعازى فى الكنديين الذين فقدوا أرواحهم فى حادث الطائرة الأوكرانية التى تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران، ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

يذكر أن وزارة الدفاع الفرنسية أفادا فى وقت سابق أن حاملة الطائرات شارل ديجول غادرت فى مهمة إلى الشرق الأوسط وفق ما ذكرته فضائية العربية فى خبر عاجل لها.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن ، أنه سيتم إرسال حاملة الطائرات (شارل ديجول) خلال شهر يناير الجارى وحتى شهر إبريل، لدعم عمليات الجيش الفرنسى فى الشرق الأوسط.

ومن جانبه قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أكد في وقت سابق أن الموقف التركي في مياه المتوسط دفع فرنسا إلى إرسال حاملات طائرات إلى شرق المتوسط، لمتابعة الأوضاع لعدة أشهر، وهي رسالة غير مباشرة إلى تركيا وتحذير لها من أجل الدفاع عن المصالح الفرنسية بالبحر المتوسط.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية أن القدرات العسكرية المصرية كفيلة لتأمين مصالحها، والتي تتناقض بشكل مباشر مع الأطماع التركية في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط، مشيراً إلى أن الخطأ في الحسابات والقيام بعمل عسكري هو خيار مستبعد، خاصة مع وجود القوى العسكرية العظمى التي لها مصالح في مياه المتوسط والشرق الأوسط، لذلك لا يجرؤ الجانب التركي على استخدام أي خيارات عسكرية في المنطقة بالشكل الذي يتوقعه البعض.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة