مذبحة المجلات.. تعرف على مجلة "المجلة الثقافية" التى توقفت 40 عاما

الجمعة، 03 يناير 2020 08:00 م
مذبحة المجلات.. تعرف على مجلة "المجلة الثقافية" التى توقفت 40 عاما مجلة المجلة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يذكرنا اليوم 2 يناير بمذبحة المجلات كما وصفها المثقفون آنذاك والتى حدثت فى عام 1971م، وكان من ضمن تلك المجلات مجلة الثقافة المصرية، التى تأسست عام 1957م، على يد المفكر احمد أمين، فى عهد المفكر فتحى رضوان وزير الأرشاد وقتها، وكان يرأس تحريرها محمد عوض محمد ثم توالى على رئاسة التحرير كل من حسين فوزى وعلى الراعى ويحيى حقى (الذى فوض للناقد شكرى عياد رئاسة التحرير فى الأشهر الأخيرة عام 1970) وعبد القادر القط.

 

وبعد توقف دام أكثر من 40 عاما تعود مجلة "المجلة" الثقافية المصرية إلى القراء لتستأنف دورا تعهدت به منذ صدورها فى نهاية الخمسينيات حاملة شعار "سجل الثقافة الرفيعة".

 

قال الشاعر أسامة عفيفى إن (المجلة) صدرت بعد اكتمال "ثورية ثورة يوليو (1952)" واندحار العدوان الثلاثى "البريطانى، الفرنسى، الإسرائيلى"، حيث رأت النخبة المثقفة فى مصر أن صدور المجلة تحت شعار "سجل الثقافة الرفيعة" لتربطها معرفيا بالعالم وتؤسس تيار ثقافيا ينشر الوعى وقيم العقلانية فى العالم العربى.

 

وأضاف في افتتاحية عنوانها "المجلة لماذا الآن" أن هذا الوقت هو "موعدها الطبيعى.. ثورة 25 يناير تحتاج مجددا لنفس المطبوعة.. أو بمعنى أدق لنفس الدور"، وأن قرار "إطفاء المصابيح الثقافية" كان تمهيدا "لعزل مصر عن دورها العربي وتجريف العقل المصري وهو ما تحقق بالفعل حتى إسقاط الشعب لنظام مبارك في (الاحتجاجات الحاشدة التي انطلقت يوم) 25 يناير 2011."

 

وتحت عنوان (مستقبل الثقافة بعد ثورة يناير) يعيد الروائى البارز بهاء طاهر التذكير بمشروع عميد الأدب العربي طه حسين "لتغيير الحياة في مصر إلى الأفضل... كان يرسي دعائم دولة ديمقراطية مكتملة الأركان من خلال الثقافة والتعليم" منذ أصدر كتابه (مستقبل الثقافة في مصر) عام 1938 ثم أطلق شعار (التعليم كالماء والهواء) عندما عين وزيرا للمعارف (التعليم) عام 1950.

 

وشدد طاهر على أن مشروع طه حسين مازال صالحا للتطبيق وأن "ثورة 25 يناير... تفتح باب الأمل لتحقيق كل أحلام مصر المؤجلة" واصفا الثورة بأنها فعل ثقافي كبير. وسجل تفاؤله قائلا "لا تفزعني حالات المد والجزر التي تمر بها الثورة مثلما تمر بها كل ثورة في التاريخ... ستخلق (الثورة) ثقافتها الجديدة وستعيد للدولة المدنية الحديثة بهاءها الذي ظن البعض أنه قد انطفأ وإن يكن وهجه مرئيا لمن يريد أن يرى

ويصدر كل يوم ثلاثاء العدد الجديد من (المجلة) التى تقع فى 100 صفحة كبيرة القطع وتصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب وتضم رسوما للتشكيلي محمد حجي ونصوصا لمصريين منهم أحمد الخميسي وسيد حجاب وجمال القصاص وأنور مغيث وجمعة فرحات وأحمد الصاوي وأحمد عز الدين وحسن عطية إضافة إلى الشاعر العراقي شاكرلعيبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة