الصحة تعلن استهداف مبادرة الرئيس المعنية بـ"صحة الحوامل" لـ2.6 مليون مولود.. الكشف والفحوص وصرف الدواء بالمجان.. وطبيب وممرضة بعيادات متابعة الحمل بالوحدات.. المسح يشمل أمراض السكر والضغط إضافة للمتابعة الدورية

الجمعة، 03 يناير 2020 05:00 ص
الصحة تعلن استهداف مبادرة الرئيس المعنية بـ"صحة الحوامل" لـ2.6 مليون مولود.. الكشف والفحوص وصرف الدواء بالمجان.. وطبيب وممرضة بعيادات متابعة الحمل بالوحدات.. المسح يشمل أمراض السكر والضغط إضافة للمتابعة الدورية الصحة تعلن استهداف 2.6 مليون مولود بمبادرة الرئيس
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لصحة الحوامل ستعتمد على توجيه السيدات إلى عيادات متابعة الحمل بأكثر من 5300 وحدة صحية على مستوى الجمهورية على أن تبدأ خلال أيام وفق توجيهات الرئيس مؤكدة أن المبادرة مستمرة بلا توقف ومدى الحياة بما يضمن سلامة الأمهات وأكثر من 2.6 مليون طفل سنوياً.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن المبادرات الصحية التى تدعمها القيادة السياسة لها سلسلة من الأبعاد القومية التى تستهدف توفير الخدمات الصحية للجمهور بأعلى معايير للجودة مع إمكانية الكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها سريعا بدلا من الدخول فى مضاعفات قد تكلف الدولة الكثير من الميزانيات فضلا عن تكوين قواعد بيانات حول الأمراض المطلوب رصدها ما يساهم فى اتخاذ القرار السليم وتوفير الأدوية المناسبة مع التعرف على الأسباب التى تساهم فى نشر نوعية الأمراض محل المسوح القومية.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن الرئيس وجه بأن تكون مبادرة صحة السيدات الحوامل مدى الحياة بعيادات متابعة الحمل وتنظيم الأسرة وتابعت: سيرافق عمليات الكشف الفحص الدورى للسيدات الحوامل صرف كل الأدوية بالمجان مع تقديم مستوى راقٍ من التوعية الكامل والمستمرة للحماية من أمراض الحمل وضمان تغذية سليمة للأم وللجنين سواء التى تستهدف خفض الأمراض المنقولة من الأم للجنين، وبالتالى ضمان الصحة لـــ 2,6 مليون طفل سنوياً.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أن المبادرة ستقلل من معدلات الأمراض النادرة التى تصيب الأجنة خاصة مع زواج الأقارب المنتشر فى الجمهورية خاصة القرى والكفور ما يكلف الدولة الكثير من الميزانيات للإنفاق على العلاج والتي تتحملها التأمين الصحى وفيما بعد التأمين الصحي الشامل الذى يغطى جميع أفراد الأسرة.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن المبادرة تتضمن الكشف عن السكر والضغط والأمراض المنتقلة من الأم إلى الجنين مثل فيرس س بى والزهيرى ومرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" وتابعت: سيتم العمل على تطوير البرامج المتعلقة بالرعاية الطبية المتعلقة بشهور الحمل تفاديا للأمراض الوراثية.

وأوضحت وزارة الصحة أن مرض الزهرى ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين ويسبب العيوب الخلقية إلى حد كبير مما يزيد خطر حدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت أو وفاته فى غضون أيام قليلة من بعد الولادة، لافته إلى أنه من الممكن أن تصاب الأم بمرض الزهرى ولا تعرف ذلك، وأكدت أن المبادرة تشمل أيضا فحص فيروس بى وذلك لأن إصابة السيدة الحامل به قد تؤدى الإصابة إلى حدوث نزيف فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل أو حدوث ولادة مبكرة كما قد يسبب انخفاض وزن الجنين.

 وأكدت وزارة الصحة والسكان أم كل عيادة بالجمهورية سيكون فيها طبيب وممرضة للقيام بإجراءات الفحص ووصف العلاج بالمجان لجميع المترددات على العيادة مشيرة إلى أنها تعمل فى المواعيد الرسمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة