أكرم القصاص - علا الشافعي

محكمة أوروبية: لجنة الاتحاد التركى لكرة القدم ليست نزيهة.. وتدعو لإصلاحها

الأربعاء، 29 يناير 2020 01:22 م
محكمة أوروبية: لجنة الاتحاد التركى لكرة القدم ليست نزيهة.. وتدعو لإصلاحها أردوغان
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR) بأن لجنة الاتحاد التركى لكرة القدم (TFF) حيث تستأنف الأطراف المتنازعة قرارات مجلس التأديب التابع للاتحاد ليست محكمة مستقلة أو حتى تتميز بالنزاهة، إذ دعت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أيضاً إلى إصلاح نظام تسوية نزاعات كرة القدم تحت رعاية لجنة التحكيم التابعة للاتحاد التركى لكرة القدم.

 

وقالت اللجنة الأوروبية لحقوق الإنسان إن مجلس إدارة اللجنة تم منحه "سلطات واسعة مع الافتقار إلى الضمانات الكافية لحماية أعضائه من الضغوط الخارجية".

 

وجاء قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فى أعقاب قضية لاعب كرة القدم عمر كريم على رضا، الذى كان فى نزاع مع نادى طرابزون سبور التركى وأربعة آخرين، بما فى ذلك الحكم سيركان عقل.

 

وتقدمت جميع الأطراف بطلب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عقب القرارات التى أصدرتها لجنة التحكيم فى TFF

 

يذكر أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسانكانت قد أيدت وأدانتمن قبل انتهاك النظام التركى لحرية تعبير عضوة رفيعة المستوى فى حزب المجتمع الديمقراطى المؤيد للأكراد، والذى تم حظره عام 2009 من قبل المحكمة الدستورية التركية.

 

ووفقا لصحيفة احوال تركيا، تم سجن هاتيس كوبان من حزب المجتمع الديمقراطى فى عام 2007 بتهمة توجيه دعاية إرهابية خلال خطاب ألقته فى نفس العام.

 

وأشارت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إن الشرطة التركية شوهت أقوالها فى تقريرها. وقال قضاة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إن تركيا انتهكت حرية تعبير كوبان.

 

وفى عام 2019، احتلت تركيا المرتبة الثانية من بين 140 دولة فى انتهاكها للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وهى واحدة من الدول الرائدة فى الشكاوى التى تتلقاها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، حيث تحتل المرتبة الرابعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة