فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على استمرار المواجهات بين العراقيين والنظام.. وتبرز جهود بغداد لمواجهة تنظيم داعش.. وخبراء عراقيون: العلاقة بين السلطات والمتظاهرين وصلت لطريق مسدود.. والمشهد يتجه نحو تدخل دولى

الأربعاء، 29 يناير 2020 12:30 ص
فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على استمرار المواجهات بين العراقيين والنظام.. وتبرز جهود بغداد لمواجهة تنظيم داعش.. وخبراء عراقيون: العلاقة بين السلطات والمتظاهرين وصلت لطريق مسدود.. والمشهد يتجه نحو تدخل دولى العراق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على استمرار المظاهرات التى تشهدها العراق خلال الفترة الراهنة، وتصعيد المظاهرات العراقية، بالإضافة إلى جهود وزارة الداخلية العراقية لمواجهة قيادات تنظيم داعش الإرهابى، والقبض على قيادات التنظيم فى إطار جهود العراق لمكافحة الإرهاب، حيث ذكرت القناة، أن وزارة الداخلية العراقية أكدت اعتقال قيادى بارز فى تنظيم داعش الإرهابي في منطقة "تل الرمان" بمحافظة نينوى، موضحة أن شرطة نينوى وبناء على معلومات دقيقة وبعد المتابعة المستمرة، تمكنت من إلقاء القبض على الداعشي المعروف باسم أبو سدرة.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إن الأجهزة الأمنية العراقية تنفذ عمليات في مناطق متفرقة من محافظة "الأنبار"، تسفر عن إلقاء القبض على عناصر وقيادات في تنظيم داعش.

من جانبه قال الدكتور محمود عز أستاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد ، إن العلاقة بين السلطات العراقية والمتظاهرين العراقيين وصلت إلى طريق مسدود، مشيرا إلى أن لا يوجد أى معاير يضبط الحراك السياسى فى العراق كما أنه لا يوجد أى رابط يدفع القوى السياسية فى العراق إلى الحوار، موضحا فى ذات الوقت أن الطوائف السياسية فى العراق مستفيدة بشكل كامل من بقاء الأوضاع كما هى عليها فى الشارع العراقى بجانب استمرار عملية الضغط على الحكومة العراقية.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن حركة الاحتجاج العراقية تسعى دوما إلى تحريك الشارع العراقى وتأجيجه لتحقيق مطالب المتظاهرين سواء بتحسين الخدمات أو بتوفير فرص العمل للعراقيين وقانون انتخابات يتوافق عليه الجميع، بجانب انتخابات مبكرة يشرف عليها الجميع بحيث تنتج تلك الانتخابات شخصيات سياسية عراقية تستطيع أن تحقق المصالح العليا للعراق ، وتضع مصالح العراقيين ضمن أولوياتها .

ولفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد إلى أن المشهد العراقى يتعقد بشكل كبير، خاصة بعد التصعيد الأمريكى الإيرانى خلال الفترة الماضية واقتحام السفارة الأمريكية وهو ما جعل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يصعد ضد العراق، وجعل أيضا الدول الخمس التى لديها عضوية دائمة فى مجلس الأمن بمطالبة الحكومة العراقية بتوفير الأمر للبعثات الدبلوماسية.

فيما أكدت لينا مظلوم الكاتبة الصحفية العراقية، أن المشهد فى العراق فى ظل استمرار الأزمة وتواصل التظاهرات فى الشارع العراقى، يتجه نحو تدخل دولى ومع الاضطراب السياسى والأمنى، مشيرة إلى أن المظاهرات التى اندلعت منذ شهر أكتوبر الماضى تؤكد أن النخبة السياسية العراقية الحالية لم تفهم مطالب العراقيين ، فهى تعيش فى برج بعيد للغاية عن طبيعة ما يحدث فى الشارع العراقى ، وتصر على التمسك بوجوهها وكراسيها .

وأضافت الكاتبة الصحفية العراقية، أن هذا التصعيد يأتى فى ظل وجود توتر أمنى بالإضافة إلى عز الحكومة العراقية ، بجانب تصعيد إيرانى يهدد بضرب كل قاعدة أو منشأة عراقية تضم مواطنين أمريكيين فى ظل التصعيد الأمريكى الإيرانى الذى يشهده العالم خلال الفترة الراهنة .

ولفتت الكاتبة الصحفية العراقية، إلى أن هناك عجز كبيرة تظهره الدولة العراقية فى الرد على تهديدات إيران باستهداف منشآت عراقية يتواجد فيها أمريكيين، رغم أن تلك التهديدات العراقية مجرد شو إعلامى لكنها تحتاج رد قوى وحاسم من العراق بشأنها لرفض أى تدخل أو اعتداء على سيادتها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة