طوارئ بالمستشفيات الجامعية لمواجهة كورونا.. حسام عبد الغفار: خطة متكاملة للتعامل ولم نرصد أى حالات.. عميد قصر العينى: توزيع إرشادات بالمستشفيات لرفع الوعى لدى المترددين.. وكفر الشيخ: نتبع إجراءات الطب الوقائى

الأربعاء، 29 يناير 2020 08:18 ص
طوارئ بالمستشفيات الجامعية لمواجهة كورونا.. حسام عبد الغفار: خطة متكاملة للتعامل ولم نرصد أى حالات.. عميد قصر العينى: توزيع إرشادات بالمستشفيات لرفع الوعى لدى المترددين.. وكفر الشيخ: نتبع إجراءات الطب الوقائى إجراءات لمواجهة فيرس كورونا
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت  المستشفيات الجامعية عدد من الإجراءات العاجلة وذلك بهدف رصد أى حالات مصابة بفيروس كورونا الصينى ومتابعتها لإبلاغ الطب الوقائى واتخاذ الإجراءات المتبعة ، حيث تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية لمتابعة المترددين على المستشفيات الجامعية ، مع وضع خطة متكاملة للتعامل حال رصد أى حالة مشتبه إصابتها بفيروس كورونا .

وفى هذا الإطار يقول  الدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام للمستشفيات الجامعية ، إنه يتم توزيع كل ما يصدر من قطاع الطب الوقائى على المستشفيات الجامعية خاصة وأن هناك منسقين داخل كل مستشفى ينبع لجنة مكافحة العدوى الموجودة داخل كل مستشفى جامعى ، موضحا أن الإرشادات والكتب الدورية التى تصدر عن قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة يتم تعميمها على كل المستشفيات الجامعية من مديرى المستشفيات وكذلك منسقى الترصد داخل المستشفيات.

وأضاف عبد الغفار فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع " أن المجلس العالى للمستشفيات الجامعية اخطر كل المستشفيات برفع درجة الاستعداد القصوى داخل المستشفيات للتعامل مع الموقف الخاص بانتشار فيروس كورونا فى الصين ولدينا خطة واضحة للتعامل مع الموقف تم تعميمها على كل المستشفيات الجامعية .

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، أن كل مستشفى جامعية بها لجنة مكافحة العدوى وبها شخص مسئول عن الترصد يقوم برصد أى حالة تذهب الى العيادات وبها مواصفات الاشتباه بالاصابة بفيروس كورونا التى ذكرتها وزارة الصحة يتم إبلاغ مسئول الترصد وعزل الحالة وبعد التحاليل والتأكد من الإصابة يتم إخطار وزارة الصحة .

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار ،ان حتى الآن لم يتم رصد أى حالة داخل المستشفيات الجامعية مصابة بفيروس كورونا .

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة صلاح عميد كلية الطب قصر العينى ، إن ما تفعله الكلية فى مستشفيات جامعة القاهرة فيما يخص فيروس كورونا هو اتباع ضوابط وزارة الصحة التى تم إعلانها من جانب القطاع الوقائى بوزارة الصحة .

وأضافت الدكتورة هالة صلاح فى تصريح ل " اليوم السابع "  أن ورد إلى مستشفيات قصر العينى منشورين من قبل وزارة الصحة وتم تعميمها على مستشفيات جامعة القاهرة وقصر العينى لافتة إلى أن سيتم توزيع إشارات على المستشفيات بالارشادات المتبعة وذلك بهدف رفع درجة الوعى لدى المترددين على المستشفيات داخل قصر العينى .

وتابعت عميد كلية الطب قصر العينى ، أنه لم يتم رصد أى حالة مشتبه بها حتى الآن من المترددين على المستشفيات الجامعية مؤكدة أن الجهة المنوط بها الاعلان عن وجود أى حالة مصابة هى وزارة الصحة حيث أنه حالة رصد أى حالة مشتبه بها داخل قصر العينى يتم إخطار القطاع الوقائى بوزارة الصحة وبالتالى هى الجهة المخولة لها الاعلان .

وفى سياق متصل ، قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن المستشفيات الجامعية لها نظام محدد فى العمل بغض النظر عن فيروس كورونا أو غيره لأن  أى حالة مشتبه فيها يتم عزلها ، لافتا إلى أن المستشفى الجامعى بكفر الشيخ لم يتم تشغيل قسم الطوارئ بها حتى الآن وتعمل كعيادات خارجية لتوقيع الكشف والأشعة والتحاليل مؤكدا أن العيادات لم ترصد أى  حالات مشتبه بها .

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ ل " اليوم السابع " أنه فى حالة الاشتباه فى اى حاله مصابة بالفيروس سواء كورونا أو أى مرض وبائى  يتم إحالتها الحميات كفر الشيخ فوراز.  

وبدوره قال الدكتور محمد عبد العال رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بكفر الشيخ وعميد كلية الطب ، إن مقاومة كورونا والإجراءات المتبعة فى ذلك الشأن    تابعة للطب الوقائى بوزارة الصحة  ولجنة مكافحة العدوى فى المسشتفيات الجامعية، موضحا أن  لجنة مكافحة العدوى تتخذ   إجراءاتها بحيث أى مريض يشتبه فيه بها اعراض كورونا يتم الاتصال بالطب الوقائى يعمل مسح للتأكد من وجود الفيروس نفسه أم مجرد  انفلونزا عادية وفى حالة التأكد يتم  عزله يتم فى المستشفيات التى يتوفر بها إجراءات العزل و الحجر الصحى .

واضاف عبد العال ، اصدرنا تعليمات أى حالة بها اشتباه يتم تبليغ الطب الوقائى فى وزارة الصحة وقطاع مكافحة العدوى لاتخاذ الإجراءات المتبعة فى هذا الشأن مؤكدا أنه لم يتم رصد أى حالة حتى الآن .

 

 

 

 

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة