إكسترا نيوز تبث فيديو وثائقيا يكشف قمع تميم.. وتؤكد: لا تستطيع قناة الجزيرة إنتاجه.. برلمانى بحرينى سابق: الشعب القطرى فى حالة تذمر من سياسات نظامه.. وأستاذ علوم سياسية: حرية التعبير فى الدوحة تراجعت

الأربعاء، 29 يناير 2020 11:07 م
إكسترا نيوز تبث فيديو وثائقيا يكشف قمع تميم.. وتؤكد: لا تستطيع قناة الجزيرة إنتاجه.. برلمانى بحرينى سابق: الشعب القطرى فى حالة تذمر من سياسات نظامه.. وأستاذ علوم سياسية: حرية التعبير فى الدوحة تراجعت تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على أوضاع المواطنين القطريين الذين تم نفيهم من قبل النظام القطرى، حيث بثت فيلم تسجيلى تحت عنوان " فيلم لا تستطيع قناة الجزيرة إنتاجه.. قطريون مطاردون في المنفى"، أكدت فيه أن حالات النفى التى طالت القطريين لا تستطيع قناة الجزيرة إنتاجها حتى لا تفضح النظام القطرى الذى يمارس كل أشكال القمع والإرهاب والانتهاكات ضد شعبه.

قال الفيلم الوثائقى الذى بثته القناة، أن النظام القطرى يضع قيود عديدة على المعارضين القطريين الذين خالفوا السياسة العامة لقطر حتى أن كانوا من أبناء الوطن، موضحا أنه فى 2020 أصدرت قطر قانونا جديدا يحد من حرية التعبير، ومنها إذا كتب أحد خبر معارض للسياسة العامة للدولة هى السجن 5 سنوات وغرامة 100 ألف ريال.

ولفت فى ذات الوقت إلى أن يعيش مئات من القطريين فى الخارج على أمل واحد وهو العودة للوطن بعد أن شردهم أميرهم، فيما قالت طفلة قطرية فى الفيلم الوثائقى: "أنا طفلة مهجرة، وأريد أن أرجع بلادى قطر".

ولفتت القناة، فى تقريرها، إلى أن القانون القطرى يرهب المعارضين القطريين ويكشف الاستبداد الذى يمارسه أمير قطر ضد شعبه، حيث إنه زادت السلطات القطرية من إجراءاتها القمعية بسبب مطالب المعارضة، وهم يطالبون بحق التعبير وحق العودة لقطر، فيما أصبح القطريين المنفيين فى الخارج تحت مقصلة قانون جائر فى الداخل، ومن أحدث المعارضين لنظام تميم هو خالد الهيل مواطن قطرى منفى، ويراه القطريون زعيمًا للمعارضة المطاردة فى الخارج، وقد نظم الهيل مؤتمر عالميًا فى 14 سبتمبر 2017 فى العاصمة البريطانية.

من جانبه أكد جمال داوود عضو مجلس النواب البحرينى السابق، أن الشعب القطرى فى حالة تذمر من سياسات النظام القطرى الحالية، موضحا أن سياسات نظام قطر أصبحت تمثل خطر على شعبه، كما أن سياسة تميم بن حمد تدخل منحنى خطيرا للغاية، ولافتا فى ذات التوقيت إلى أن الشعب القطرى قريب من البحرين والعلاقة بين الشعبين القطرى والبحرينى لها أبعاد تاريخية طويلة والأسر مترابطة بين بعضها البعض، وكل أخبار الشعب القطرى تصل أول بأول.

وقال عضو مجلس النواب البحرينى السابق، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن السياسة القطرية بدأت تبعدت بشكل كبير عن المجتمع الخليجى والشعب القطرى أصبح يتذمر من الخطوات التى يتخذها النظام القطرى كما أن سياسات تميم بن حمد لا تعبر عن الشعب القطرى، خاصة فيما يتعلق بعلاقات قطر مع دول الخليج ومسألة عداء النظام القطرى للدول العربية.

ولفت عضو مجلس النواب البحرينى السابق، إلى أن الشعب القطرى أصبح مغلوبا على أمره ولا يستطيع أن يواجه تلك السياسات القمعية التى يتبعها أمير قطر، موضحا أن هناك حالة تذمر شديدة من جانب أفراد فى الأسرة القطرية الحاكمة ضد تميم، وهو ما أجبر النظام القطرى إلى وضع عدد من قيادات الأسرة الحاكمة تحت الإقامة الجبرية.

 وفى إطار متصل أكد الدكتور أشرف سنجر أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية فى واشنطن، أن حرية التعبير فى قطر تراجعت وهناك انتهاكات فى مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن النظام القطرى لم يعد يريد أن يتقبل أى انتقادات متعلقة بآلية الحكم فى الدوحة، ولافتا فى ذات الوقت إلى أنه على الرغم من أن النظام القطرى وجه إعلامه المتمثل فى قناة الجزيرة فى توجيه الهجوم على الدول العربية إلا أنه عندما وصل الانتقاد إلى النظام القطرى فإن أمير قطر تميم بن حمد أوقف هذا الهجوم.

وقال استاذ العلاقات الدولية، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن النظام القطرى الآن أصبح يعانى بشكل كبير على المستوى الاقتصادى، حيث إنه فى السابق كانت قطر مشهورة بتصدير الغاز المسال إلا أنه الآن أصبحت هناك دول عديدة فى العالم تنافس قطر على هذا الأمر وهو ما انعكس على الأوضاع الاقتصادية فى الدوحة.

ولفت الدكتور أشرف سنجر، إلى أن الفترة الماضية شهدت أيضا خسائر اقتصادية فى العديد من القطاعات فى قطر، وهو ما زاد من الأوضاع سوءا فى الدوحة، ودفع الدوحة لتكبد خسائر كبرى وهو ما زاد من حجم تذمر القطريين من الأوضاع الاقتصادية الراهنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة