أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. كورونا يضرب 10 دول.. الصين ترفع درجة الطوارئ للسيطرة على الفيروس.. ارتفاع الإصابات لـ4515 حالة.. 40 مصابًا خارج الدولة الآسيوية بينهم 14 فى تايلاند.. و"ووهان" تتحول لـ"مدينة أشباح"

الثلاثاء، 28 يناير 2020 02:30 م
فيديو وصور.. كورونا يضرب 10 دول.. الصين ترفع درجة الطوارئ للسيطرة على الفيروس.. ارتفاع الإصابات لـ4515 حالة.. 40 مصابًا خارج الدولة الآسيوية بينهم 14 فى تايلاند.. و"ووهان" تتحول لـ"مدينة أشباح" كورونا
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تحولت "ووهان" الصينية إلى مدينة أشباح بعد انتشار فيروس كورونا بداخلها لحد وصفه بـ"الوباء"، حيث تعد هذه المدينة المصدر الرئيسي لظهور الفيروس الخطير، فقد أصبحت الشوارع الرئيسية خالية تماما من أى حركة، وقد أغلقت المحلات التجارية، بدأ الفيروس ينتشر خارج الصين حيث تأكدت حالات إصابة بالفيروس فى أكثر من عشر دول بين أناس قادمين من ووهان. وقالت السلطات الأمريكية إن 110 أشخاص يخضعون للفحص في 26 ولاية.

وتعد ألمانيا هي آخر دولة تعلن عن حالة إصابة مؤكدة حتى الآن، بينما أعلنت وزارة الصحة العامة فى تايلاند، ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد إلى 14 حالة، وذلك عقب تسجيل ست حالات جديدة، وقال السكرتير الدائم بوزارة الصحة التايلاندية سوخوم كانتشانابخيماى - فى تصريح نقلته شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا من المواطنين الصينيين، كما أن خمسة أشخاص من الحالات الست الجديدة هم أفراد عائلة واحدة ووصلوا من مقاطعة "هوبي"، فى حين أن الحالة السادسة من مقاطعة "تشونجتشينج".

 نصائح بعدم السفر

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن مستشفيات مدينة ووهان بوسط الصين وهم حوالى 64مستشفى ، تستقبل أكثر من 15 ألف مريض بالحمى يوميا خلال ساعات الذروة فى الأيام الماضية، عدد حالات الإصابة المؤكدة فى الصين ارتفع إلى 4515 حالة حتى 27 يناير بعدما كان 2835 في اليوم السابق.وقد استقبلت مستشفيات مدينة ووهان بوسط الصين، مركز تفشى فيروس كورونا الجديد، أكثر من 15 ألف مريض بالحمى يوميا خلال ساعات الذروة فى الأيام الماضية.

ونصح كانتشانابخيماى، المواطنين التايلانديين، بعدم السفر إلى الصين، كما طالبهم بإبلاغ السلطات إذا وجدوا أى شخص ظهرت عليهم أعراض الإصابة، مشيرًا إلى أنه سيتم الكشف على جميع المواطنين الصينيين الذين يصلون إلى تايلاند من أى مدينة، وذلك داخل المطارات.

وقد قتل فيروس كورونا الجديد، قرابة 106 شخصا فى الصين، مع إصابة أكثر من 4515 شخص، فيما أكدت سلطات دول عدة اكتشاف 40 حالة، جميعهم تقريبًا من السائحين الصينيين، أو أشخاص وفدوا من ووهان مؤخرًا.

 

وزارة الصحة العراقية

ومن جانبها اصدرت وزارة الصحة، بياناً بشأن فيروس كورونا الجديد، مؤكدة اتخاذ عدة قرارات تخص الإجراءات الوقائية في جميع المنافذ وإكمال الإجراءات اللازمة لنقل الجالية العراقية الموجودة في مدينة اوهان الصينية إلى بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان نقلته السومرية نيوز نسخة منه، ان "وزير الصحة رئيس اللجنة العليا لمتابعة موضوع انتشار فيروس كورونا ترأس اجتماعاً تمّت خلاله مناقشة الموضوع من كافة جوانبه واتخذت عدة قرارات تخص الإجراءات الوقائية في جميع المنافذ الحدودية والاستعدادات للوقاية والتوعية داخل العراق ومن أهمها إكمال الاجراءات اللازمة لنقل الجالية العراقية الموجودة في مدينة اوهان الصينية إلى بغداد".

 

وأضافت أنه "تم استكمال التنسيق مع مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية والنقل والجهات المعنية الأخرى وسيكون هناك فريق طبي متخصص لمرافقة الجالية على متن الطائرة العراقية الخاصة التي ستنقلهم مباشرة من الصين الى بغداد وكذلك إكمال الإجراءات اللازمة لاستقبالهم في بغداد وتهيئة الفحوصات الطبية اللازمة لهم لمتابعة حالتهم اولا بأول داخل البلاد فضلاً عن الاستعدادات المتخذة سابقا حول الموضوع".

 

كوريا الجنوبية ترفع حالة التأهب 

رفعت الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، مستوى التأهب للأمراض المعدية وسط تزايد القلق العام بشأن انتشار فيروس "كورونا" الصينى الجديد فى البلاد، وأكدت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية مضاعفة عمليات التفتيش والحجر الصحى مع بذل المزيد من الجهود لمنع دخول الفيروس مع تطبيق إدارة أشد للتعامل مع الحالات المشتبه فى إصابتها بالفيروس.. حسبما أوردت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية. 
 
وذكرت الوزارة، أن المزيد من العاملين فى هيئات الصحة العامة وقوات الدفاع والشرطة سيشرفون على نقاط التفتيش فى الحجر الصحى فى المطارات والموانئ فى البلاد لفحص المسافرين القادمين إلى البلاد بحثا عن أى علامة على المرض.
 
 
وأعلنت الحكومة، عن هذا القرار، خلال اجتماع الاستجابة لحالات الطوارئ برئاسة وزير الصحة والرعاية الاجتماعية بارك نونج-هو، فى اليوم نفسه الذى أبلغت فيه كوريا الجنوبية عن حالة الإصابة الرابعة بالفيروس الجديد الذى أدى إلى وفاة 80 شخصا حتى الآن فى الصين. وبلغ عدد الإصابات بالفيروس فى 14 دولة حول العالم 2,794 شخصا حتى الوقت الراهن.
 
يُشار إلى أن سول، رفعت مستوى التأهب إلى "المستوى البرتقالي" الذى يعد ثالث أعلى مستوى تأهب فى النظام ذى المستويات الأربعة ويعنى الانتشار المحدود لمرض ما فى البلاد.
 
يشار إلى أن فيروس كورونا الجديد، قتل قرابة 80 شخصا فى الصين، مع إصابة أكثر من 2700 شخص، فيما أكدت سلطات دول عدة اكتشاف 40 حالة، جميعهم تقريبًا من السائحين الصينيين، أو أشخاص وفدوا من ووهان مؤخرًا.

يُذكر أن، فيروس "كورونا" يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض التى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

ومن جهتها، قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين، إن قدرة فيروس كورونا على الانتقال تزداد قوة وإن عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع، وذلك بعدما أصاب الفيروس أكثر من ألفى شخص فى العالم وأدى لوفاة 106 شخصا فى الصين.

وذكر وزير لجنة الصحة الوطنية ما شياوى، فى إفادة صحفية أن معرفة السلطات بالفيروس الجديد محدودة كما أن المخاطر الناجمة عن تحولاته غير واضحة بالنسبة لها.

وأضاف، أن فترة حضانة فيروس كورونا الجديد يمكن أن تتراوح بين يوم و14 يوما وأنه يصبح معديا خلال فترة حضانته بعكس متلازمة الالتهاب الرئوى الحاد (سارس) الناجمة عن فيروس كورونا الذى ظهر فى الصين وأودى بحياة قرابة 800 شخص على مستوى العالم فى عامى 2002 و2003.

فيما أعلنت الصين، حظر تجارة الحيوانات البرية فى جميع أنحاء البلاد، وذلك فى إطار جهود مكافحة انتشار الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد، وذكرت مصلحة الدولة الصينية لتنظيم السوق ووزارة الزراعة والشؤون الريفية ومصلحة الدولة للغابة والأراضى العشبية - فى بيان مشترك - أن الأماكن التى تتم فيها تربية الحيوانات البرية تخضع للحجر الصحي، ويُمنع منعًا باتًا الإتجار بها أو بيعها.

وأضاف البيان أن الأسواق والمطاعم ومنصات التجارة الإلكترونية فى جميع أنحاء البلاد محظور عليها تمامًا تجارة الحيوانات البرية بأى شكل من الأشكال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة