أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل برنامج تدريب طلاب الجامعات بمكتبة الإسكندرية 2 فبراير القادم

الثلاثاء، 28 يناير 2020 01:51 م
تفاصيل برنامج تدريب طلاب الجامعات بمكتبة الإسكندرية 2 فبراير القادم مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية بقطاع الإعلام والاتصال بمكتبة الإسكندرية الدورة الـ22 من "برنامج تدريب الطلبة الفرنكوفون فى الجامعات المصرية" فى إجازة نصف العام فى الفترة من 2 فبراير إلى 6 فبراير 2020 ويُعد هذا التدريب تأصيلًا للروابط بين المكتبة والجامعات المصرية، ويؤكد على أهمية التواصل مع الطلبة الفرنكوفون الذين يدرسون باللغة الفرنسية فى كلية الآداب والتربية والألسن.

ويستقبل المركز هذا العام للمرة الأولى طلاب من جامعة العريش والأزهر، بالإضافة إلى طلاب من جامعات طنطا والفيوم وأسيوط، وخلال التدريب يمارس الطلبة تطبيقات مختلفة للغة الفرنسية لإكسابهم معلومات ثقافية وتاريخية ولغوية وفنية ومعلومات عامة، بالإضافة إلى برنامج متكامل لزيارة مكتبة الإسكندرية بكل ما تحويه من كنوز المتاحف والمعارض والعروض الحية للقبة السماوية والبانوراما الثقافية، ويتم التدريب باللغة الفرنسية تأكيدًا على مبدأ ممارسة اللغة.

من جهة أخرى نظَّم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية على هامش معرض «النقود فى مصر عبر العصور» ورشة عمل بعنوان "إنشاء ملفات الصور بتقنية الإضاءة التفاعلية المتغيرة RTI".

واستهدفت الورشة العاملين بالمتاحف والمناطق الأثرية، والمرمِّمين، والعاملين فى التوثيق الأثري، وهواة التصوير الأثري، وباحثى الماجستير والدكتوراه.

وتناولت الورشة أساسيات التصوير، وكيفية إعداد ملفات RTI وهى الملفات التى تمكِّن الأثرى من إعادة الإضاءة التفاعلية للقطع الأثرية من أى اتجاه، واستخداماتها المختلفة فى مجال الآثار.

وقد حظيت الورشة بحضور كبير حيث شارك فيها حوالى 70 مشاركًا، وحاضر فيها الأستاذ محمد على رئيس وحدة الموقع الإليكترونى بمتحف الآثار.

يذكر أن الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أعلن أن المكتبة ستكون إحدى الجهات التى تُرشح لجوائز الدولة العليا وذلك لأول مرة فى تاريخها، قائلاً: "عقب جهود ومساعى طويلة نجحنا فى تحقيق ذلك فالمكتبة مؤسسة عريقة تستحق أن تكون ضمن الجهات المرشحة"، جاء ذلك خلال الاحتفالية الثقافية التى نظمها قطاع الإعلام والاتصال بالمكتبة، اليوم الأربعاء، حيث التقى "الفقى" بجمهور مدينة الإسكندرية من المبدعين والإعلاميين والمهتمين بالثقافة فى نقاش مفتوح حول العمل الثقافى، واختتمت الاحتفالية بحفل موسيقى يقوده الفنان المايسترو راجح داوود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة