خالد صلاح

بابا الفاتيكان يدعو لعدم التعامل بلامبالاة مع ذكرى محرقة اليهود

الثلاثاء، 28 يناير 2020 04:28 م
بابا الفاتيكان يدعو لعدم التعامل بلامبالاة مع ذكرى محرقة اليهود بابا الفاتيكان
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إلى عدم التعامل بلامبالاة مع ذكرى محرقة اليهود، وكتب البابا فى تغريدة جديدة على صفحته (بونتيفكس) بمدونة تويتر للتواصل الاجتماعى، التى تبث بـ9 لغات، "إذا فقدنا الذاكرة نُخدِّر المستقبل، لتكن ذكرى محرقة اليهود، الوحشية التى لا توصف والتى تمت منذ 75 عاما، دعوة لنا لنتوقف ونصمت ونتذكر"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وقال بابا الفاتيكان إن "هذا الأمر سيساعدنا لكى لا نصبح غير مبالين"، وكان قال بعد صلاة ألقاها مع المؤمنين المحتشدين فى ساحة القديس بطرس أمس الاثنين، "تصادف الذكرى الـ75 لتحرير معسكر الاعتقال فى أوشفيتز- بيركناو، علامة المحرقة اليهودية"، مضيفا "أمام هذه المأساة الضخمة لا يمكننا أن نقبل باللامبالاة وإنما علينا أن نتذكر".

 

وأكد بابا الفاتيكان "نحن جميعنا مدعوون بالتالى لنقوم بوقفة صلاة ويقول خلالها كل منا فى قلبه: لن يتكرر هذا الأمر أبدًا".

 

وصادف أمس الاثنين اليوم العالمى لإحياء ذكرى الهولوكوست، وهى فظائع الإبادة التى ارتكبها النازيون بحق اليهود، فى الحرب العالمية الثانية، وتبنت الأمم المتحدة هذا اليوم بمبادرة إسرائيلية، والحدث المركزي فى هذا اليوم، أقيم فى  معسكر الاعتقال "آوشفيتس" فى بولندا.

 

ونظمت اسرائيل الحدث فى القدس، بحضور زعيم من 42 دولة حول العالم. وانتقدت بولندا الحدث الإسرائيلى، مشيرة إلى أنه "يُنافس الحدث المركزي لديها". وقاطع الرئيس البولندى أندريه دودا، لعدم منحه فرصة إلقاء خطاب فى المراسم التى أجريت فى القدس، ردا على منح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلقاء خطاب هناك.

 

ويدور صراع بين بولندا وروسيا على الأحداث الزمنية فى الهولوكوست، على من تعاون مع النازيين ومن حاربهم. وتقول روسيا إن "الاتحاد السوفييتى هو الذي دحر النازيين، فى الوقت الذى تعاون البولنديون معهم"، فى  حين تؤكد بولندا "أن البولنديين ما هم إلا ضحايا للنازية كغيرهم"، وتستعظم اتفاقا أبرمه الاتحاد السوفييتى مع ألمانيا النازية فى بداية الحرب.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة