خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: بولتون حذر النائب العام الأمريكى من "مزايا" ترامب للأتراك والصينين.. علماء يكتشفون سبب وفاة المصرية "تاكابوتى" قبل 2600 عام.. وغضب فى لندن من عدم تسليم واشنطن لأمريكية متورطة فى مقتل شاب

الثلاثاء، 28 يناير 2020 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: بولتون حذر النائب العام الأمريكى من "مزايا" ترامب للأتراك والصينين.. علماء يكتشفون سبب وفاة المصرية "تاكابوتى" قبل 2600 عام.. وغضب فى لندن من عدم تسليم واشنطن لأمريكية متورطة فى مقتل شاب الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تحذير بولتون للنائب العام الأمريكى من مزايا ترامب للأتراك والصين، واكتشاف العلماء للسبب الحقيقى وراء وفاة "تاكابوتى".

الصحف الأمريكية

بولتون حذر النائب العام الأمريكى من "مزايا" ترامب للأتراك والصينين

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن جون بولتون ، مستشار الأمن القومي السابق قد أخبر المحامي العام وليام بار في العام الماضي أنه كان يشعر بالقلق من أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يمنح بالفعل مزايا شخصية للزعماء في تركيا والصين وفقًا لمسودة كتابه الذي لم ينشر بعد.

وأشار المحامي العام إلى تحقيقين أجرتهما وزارة العدل لشركات في تلك البلدان وتأكيدًا لوجهة نظره، أشار بار إلى المحادثات التي أجراها ترامب مع الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس تركيا والرئيس الصيني شي جين بينج.

وتؤكد رواية بولتون حقيقة أن عدم الارتياح نحو دعم ترامب الظاهر للقادة الاستبداديين، والذي عبر عنه الخبراء وخصومه لفترة طويلة كان موجودًا بين بعض كبار ضباط الحكومة الذين كلفهم الرئيس بتنفيذ سياسته الخارجية وأمنه القومي.

ووفقا لاشخاص مطلعين بالأمر روى بولتون مناقشته مع السيد بار في مسودة كتاب يجري حالياً تأليفه وقدمها قبل شهر تقريباً إلى البيت الأبيض لمراجعتها.

ويحتوي الكتاب أيضًا على رواية ترامب لإخبار بولتون في أغسطس بأنه يريد الاستمرار في تجميد مبلغ 391 مليون دولار كمساعدات أمنية لأوكرانيا حتى يساعد المسؤولون هناك في التحقيقات مع المنافسين السياسيين، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأحد، و هو ما يعد اساس مواد العزل ضد ترامب.

وبحسب التقرير نشرت المتحدثة باسم وزارة العدل، كيري كوبك أمس الثلاثاء بيانًا على موقع "تويتر" حول الجوانب المتنازع عليها في حساب السيد بولتون.

وقال البيان "لم يكن هناك نقاش حول" المصالح الشخصية "أو" التأثير غير المبرر "على التحقيقات، ولم يذكر المدعي العام بار أن محادثات الرئيس مع الزعماء الأجانب كانت غير لائقة. "إذا كان هذا هو ما كتبه السيد بولتون حقًا ، فيبدو أنه ينسب إلى النائب العام وجهات نظره الحالية ".

وفي نفس السياق رفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي التعليق على محادثات بار مع بولتون.

وقال بولتون وسيمون أند شوستر وجافيلين (دار النشر) في بيان مشترك: "لم يكن هناك أي تنسيق مع صحيفة نيويورك تايمز أو أي شخص آخر فيما يتعلق بظهور معلومات حول كتابه" الغرفة أينما حدث وأي تأكيد على عكس ذلك هو تكهنات لا أساس لها."

وكتب بولتون في المسودة أن بار أشار إلى محادثات ترامب مع الرئيس الصيني حول شركة الاتصالات الصينية ZTE ، التي اقرت في عام 2017 بالاتهامات الموجهة لها ودفع غرامات باهظة لمخالفتها العقوبات الأمريكية بشأن التعامل مع كوريا الشمالية ، إيران ودول أخرى وبعد مرور عام، رفع ترامب العقوبات بعض ان رفضها مستشاريه والمشرعين الجمهوريين.

واستشهد بار أيضًا بالملاحظات التي أدلى بها ترامب لأردوغان في عام 2018 حول التحقيق في بنك Halkbank ، ثاني أكبر بنك مملوك للدولة في تركيا حيث كانت وزارة العدل تفحص Halkbank بتهمة الاحتيال وغسل الأموال لمساعدة إيران على التهرب من العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الامريكية.

وكان أردوغان يوجه نداءات شخصية إلى ترامب لاستخدام سلطته لوقف أي إجراء إضافي ضد البنك وفي عام 2018 ، صرح أردوغان للصحفيين في تركيا بأن ترامب وعد بتوجيه تعليمات إلى أعضاء مجلس الوزراء لمتابعة الموضوع. وقد عين البنك أحد كبار حملة جمع الأموال من الجمهوريين للضغط على الإدارة بشأن هذه المسألة.

تتوافق تصريحات بولتون في الكتاب مع التعليقات الأخرى التي أدلى بها منذ مغادرته البيت الأبيض في سبتمبر، حيث قال في نوفمبر الماضي إن أياً من مستشاري السيد ترامب لم يشاركهم آراء الرئيس بشأن تركيا وأنه يعتقد أن ترامب قد تبنى مقاربة أكثر تساهلاً تجاه البلاد بسبب علاقاته المالية هناك حيث ان شركات ترامب لديها ملكيات في تركيا.

يذكر أن بولتون كان مسروراً عندما انسحب ترامب من الصفقة النووية الايرانية التي دخلت فيها إدارة أوباما.

 

سبب الوفاة "الطعن"..علماء يكتشفون سبب وفاة المصرية "تاكابوتي" قبل 2600 عام

تاكابوتى
تاكابوتى

قالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية إن العلماء تمكنوا أخيرا من التوصل إلى كيفية موت " تاكابوتي " الشابة المصرية ذات الشعر المجعد من طيبة القديمة ، منذ أكثر من 2600 عام.

وأوضحت الشبكة أن " تاكابوتي " عانت من موت عنيف بعد تعرضها لهجوم بسكين ، وفقًا لما كشفه باحثون في ذكرى مرور 185 عامًا على اكتشاف المومياء الخاصة بها عام 1835 ، وفقًا لجامعة مانشستر.

وقال جرير رامزي ، أمين علم الآثار في المتاحف الوطنية في أيرلندا الشمالية ، في بيان: "هناك تاريخ غني من إجراء الاختبارات على تكابوتى منذ أن أزيل عنها غطائها لأول مرة في بلفاست عام 1835".

وقال الباحثون إن أحدث الاختبارات شملت فحوصات الأشعة المقطعية وتحليل الحمض النووي.

وقالت إيلين ميرفي ، عالمة آثار بيولوجية في كلية البيئة الطبيعية بجامعة كوينز بلفاست ، في البيان "لقد علقنا بشكل متكرر أنها تبدو هادئة مسالمة للغاية وهي ترقد داخل نعشها ، لكننا نعرف الآن أن لحظاتها الأخيرة لم تكن كذلك حيث ماتت على يد شخص آخر".

يمكن مشاهدة مومياء تاكابوتي مجانًا في معرض مصر القديم في متحف أولستر بأيرلندا الشمالية.

ويضم فريق البحث علماء من متاحف أيرلندا الشمالية الوطنية وجامعة مانشستر وجامعة كوينز بلفاست ومستشفى كينجسبريدج الخاص.

وقالت روزالي ديفيد ، عالمة مصريات في جامعة مانشستر "تضيف هذه الدراسة إلى فهمنا ليس فقط لما حدث لتاكابوتي ، ولكن أيضًا للسياق التاريخي الأوسع للأزمنة التي عاشت فيها: إن الاكتشاف المفاجئ والمهم يلقي بعض الضوء الرائع على نقطة تحول مهمة في تاريخ مصر".

وكشف تحليل الحمض النووي عن التفاصيل الضائعة من حياتها وموتها في مصر القديمة، وكانت النتيجة أن  "تاكابوتي" تعرضت "لموت عنيف"، بعد أن طُعنت في الجزء العلوي من الظهر بالقرب من كتفها الأيسر. كما عثر الخبراء على قلبها، الذي كان يعتقد في السابق أنه مفقود، من خلال أحدث التقنيات المستخدمة من قبل العلماء.

وعثر فريق العلماء من المتاحف الوطنية بإيرلندا الشمالية، وجامعة مانشستر، وجامعة كوينز بلفاست، على أدلة عن المواد المستخدمة لتعبئة جروح السكين التي طعنت بها "تاكابوتي"، ووجد الفريق أيضا أن لها أسنانا إضافية (33 بدلا من 32)، والتي تحدث فقط في 0.02% من السكان، وفقا للخبراء.

وكان لدى "تاكابوتي" أيضا فقرة إضافية، وهو أمر لا يحدث إلا في 2% فقط من السكان.

ومن أهم الاكتشافات الرئيسية، وجد العلماء أن الحمض النووي لـ "تاكابوتي" كان مشابها وراثيا للأوروبيين، أكثر بكثير من المصريين المعاصرين.

ولم يتمكن العلماء للأسف، من تأكيد السبب وراء قتل "تاكابوتي" أو هوية القاتل، ولكن لديهم الآن فكرة أفضل بكثير عن أسلوب حياة "تاكابوتي" ومكانتها الاجتماعية وطريقة موتها.

الصحف البريطانية

وزير خارجية بريطانيا "غاضب" من عدم تسليم أمريكا لأمريكية متورطة فى مقتل شاب

كشفت صحيفة "الجارديان" إن أسرة الشاب البريطانى، هارى دون، الذى قتل إثر حادث سير على أيدى آن ساكولاس، زوجة ضابط مخابرات أمريكى، قالت إن دومينيك راب ، وزير الخارجية البريطاني ، "مشتعلا بالغضب" لرفض الحكومة الأمريكية تسليم آن.

وقال المتحدث باسم العائلة ، راد سيجر ، بعد مقابلة راب يوم الاثنين مع والدي دان ، بما في ذلك والدته شارلوت تشارلز إنه شعر بالدهشة من غضب راب.

وقال إن اللقاء أقنعه بأن راب لن يتجاهل القضية عندما يجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي ، مايك بومبيو ، يوم الأربعاء في لندن. وقال سيجر: "لقد كان مشتعلا بالغضب، على المستوى الإنساني للغاية ، فهو نفسه والد ، وأوضح أنه سيخبر بومبيو بأن ساكولاس يجب أن تعود. نظر إلى الوالدين في العينين وقال إنه سيطلب عودة آن ساكولاس ".

امتد ذوبان الجليد في العلاقات الفاترة في كثير من الأحيان بين راب وعائلة دون إلى اتفاق على أن المحامين من كلا الجانبين سيؤجلون مراجعة قضائية مكلفة ، ويجتمعون بدلاً من ذلك لمناقشة كيفية معالجة وزارة الخارجية الأولية للقضية.

وقالت "الجارديان" أن راب ، الذي سبق أن وصفته الأسرة بأنه بارد ، أقنع الوفد المعنى بقضية دون بأنه كان متحمسًا حقًا بسبب تعامل الولايات المتحدة مع القضية.

وقالت والدة دون تشارلز في حديثها إلى برنامج اليوم على راديو بي بي سي اليوم الثلاثاء: "لقد سارت الجلسة بشكل جيد. يمكنك أن ترى الغضب في عيونهم ووجوههم وتعبيراتهم ولغة جسدهم وهم بالتأكيد ليسوا سعداء على الإطلاق بأن طلب التسليم هذا قد تم رفضه. لقد قدموا لنا تأكيدات ملموسة بأنهم يبحثون عن طرق أخرى للتغلب على هذه القضية ، وأنهم يبذلون قصارى جهدهم لضمان العدالة لهاري ".

وقالت ، تعليقا على علاقاتها مع الحكومة ، "كان هناك الكثير من الحوار الذي يتم تحت الصراخ ، ونحن نصل إلى مكان ما. لقد تحولت العلاقة من كونها غير موثوق بها للغاية إلى ثقة كبيرة. لقد قطعنا شوطا طويلا."

سياسة أردوغان الخارجية تغضب القادة الأوروبيين والعرب

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن السياسة الخارجية لأردوغان تغضب القادة العرب والأوروبيين، في إشارة إلى التدخل التركي في سوريا وليبيا والذي وإن كان له أصداء إيجابية في الداخل التركي لكنه يضع العلاقات الاقتصادية بين تركيا وأمريكا واوروبا على المحك.

وأضافت الصحيفة فى تقريرها الذى نقل موقع "بى بى سى" أجزاء منه أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لديه رسالة واضحة أراد إيصالها للعالم في القمة التي عقدت في العاصمة البريطانية لندن احتفالا بالذكرى السبعين لحلف الناتو، أن أنقرة يجب أن يُنظر إليها كقوة عالمية ذات حكم ذاتي. حيث قال لأعضاء الجالية التركية في لندن خلال الزيارة "اليوم، تستطيع تركيا أن تبدأ عملية عسكرية لحماية أمنها القومي دون طلب إذن من أي شخص".

وتعتقد كاتبة المقال لورا بيتل أن البيان الذي ألقاه أردوغان كان نموذجا للسياسة الخارجية الحازمة، التي غالبا ما تكون أحادية الجانب، والتي اتبعها أردوغان في السنوات الأخيرة. ففي أكتوبر من العام الماضي، تحدت تركيا الحلفاء الغربيين وأرسلت قوات إلى شمال شرق سوريا ضد رغبات الناتو. وبعد ذلك بشهرين، تعهد أردوغان بنشر قوات تركية في ليبيا حتى عندما دعت الأمم المتحدة العالم إلى احترام حظر الأسلحة.

يرى المقال أن رغبة تركيا في مد نفوذ أكبر لها في دول الجوار ليس أمرا جديدا. لكن سعيها الجريء نحو تحقيق ذلك هو ما أثار غضب الزعماء الأوروبيين والعرب على حد سواء. وكما قال دبلوماسي أوروبي "يبدو أن تركيا تزداد عدوانية أكثر فأكثر".

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

بابا الفاتيكان يدعو لعدم تبنى اللامبالاة إزاء ذكرى محرقة اليهود

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إلى عدم تبنى اللا مبالاة إزاء ذكرى محرقة اليهود، وكتب البابا فى تغريدة جديدة على صفحته (بونتيفكس) بمدونة تويتر للتواصل الاجتماعى، التى تبث بـ9 لغات، "إذا فقدنا الذاكرة نُخدِّر المستقبل، لتكن ذكرى محرقة اليهود، الوحشية التى لا توصف والتى تمت منذ 75 عاما،دعوة لنا لنتوقف ونصمت ونتذكر".

وقال بابا الفاتيكان إن "هذا الأمر سيساعدنا لكى لا نصبح غير مبالين"، وكان قال بعد صلاة ألقاها مع المؤمنين المحتشدين فى ساحة القديس بطرس أمس الاثنين، "تصادف الذكرى الـ75 لتحرير معسكر الاعتقال فى أوشفيتز-بيركناو، علامة المحرقة اليهودية"، مضيفا "أمام هذه المأساة الضخمة لا يمكننا أن نقبل باللامبالاة وإنما علينا أن نتذكر".

وأكد بابا الفاتيكان "نحن جميعنا مدعوون بالتالى لنقوم بوقفة صلاة وتأمل يقول خلالها كل منا فى قلبه: لن يتكرر هذا الأمر أبدًا".

الهنود يتظاهرون لرفض زيارة رئيس البرازيل.. ومنظمات تتهمه بالعنصرية

عربت العديد من المنظمات فى الهند عن رفضها لزيارة الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو، وأدانت جمعية النساء الديمقراطيات فى الهند (أيدوا) حضور بولسونارو، فى نيودلهى، كضيف للحكومة للاحتفال بيوم الجمهورية، وقالت المنظمة فى بيان "إنه لأمر مخز أن يختار رئيس الوزراء ناريندرا مودى تقاسم المنصة، التى يتم فيها تكريم شخصيات دولية محترمة فى الماضى، مع رجل وصل إلى البرازيل بمباركة من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ويتهم الزعيم البرازيلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بتهم زائفة"، حسبما قالت قناة "تيلى سور" الفنزويلية.

واستنكر البيان أن بولسونارو أيد علنا أنظمة الديكتاتورية العسكرية فى البرازيل، وأعرب عن إعجابه بالنازية، كما أنه طالب بتنفيذ العديد من الإجراءات ضد مسئولين كانوا فى حكومة لولا دا سيلفا.

كما قال البيان إن "بولسونارو عنصرى وكاره للنساء كما أنه لا يحظى باحترام دعاة البيئة فى جميع أنحاء العالم بسبب السماح بتدمير غابات الأمازون المطيرة وخيانة الشعوب الأصلية لصالح مصالح الشركات"، ورفعوا لافتات مكتوب عليها "عار على الهند".

وتجاهل الرئيس البرازيلى بولسونارو، كارثة الأمطار والفيضانات التى ضربت بلاده خلال الأيام الماضية، أسفرت عن مقتل نحو 46 شخصًا على الأقل بينما شرد أكثر من 25 ألفا آخرين، ملتقطًا صورة أمام ضريح "تاج محل" مع ابنته، خلال زيارته إلى الهند.

أعلنت البرازيل حالة الطوارئ فى 47 مدينة بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة، وقال الدفاع المدنى البرازيلى، إن 9600 شخص اضطروا إلى مغادرة منازلهم بسبب تهديدات الانهيارات الأرضية والفيضانات التى أدت أيضا إلى مقتل 46 شخصا على الأقل بينما شرد أكثر من 25 ألفا.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينة، إن معظم حالات الوفاة حدثت فى ولاية مينا جيراى بما فى ذلك العاصمة بيلو هوريزونتى التى سقطت عليها أغزر الأمطار.

وجاء إعلان الطوارئ بعد أن أصدر الدفاع المدنى فى ولاية مينا جراى، ثانى أكبر ولاية من حيث عدد السكان فى البرازيل، نشرة جديدة عن الاضرار التى تسببت فيها العواصف التى رفعت عدد الضحايا من 30 إلى 46 شخصا، وتسببت بشكل رئيسى فى الانهيارات الأرضية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك أكثر من 17 شخصا فى عداد المفقودين، ويتم التفتيش عنهم تحت الانهيارات الأرضية للعديد من المنازل، كما أنه تم نقل 12 شخصا إلى المستشفيات بسبب الإصابات التى خلفتها الحوادث الناجمة عن الأمطار الغزيرة، ولذلك فإنه من المتوقع أن يزداد عدد الضحايا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة