أكرم القصاص - علا الشافعي

خطط جامعات مصر لحماية طلابها بالصين من فيروس كورونا.. التواصل عبر الإيميلات وتطبيقات الموبايل لتوجيههم والرد على الاستفسارات والاطمئنان على صحتهم.. وتعليمات مشددة بتوخى الحذر واتباع الإجراءات الوقائية

الإثنين، 27 يناير 2020 01:00 م
خطط جامعات مصر لحماية طلابها بالصين من فيروس كورونا.. التواصل عبر الإيميلات وتطبيقات الموبايل لتوجيههم والرد على الاستفسارات والاطمئنان على صحتهم.. وتعليمات مشددة بتوخى الحذر واتباع الإجراءات الوقائية مرض الكورونا - صورة أرشيفية
كتب - وائل محمد - إبراهيم سالم - أحمد مرعى - هيثم البدرى - هانى فتحى - حمدى عبد العظيم - محمود مقبول - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- جامعة بنى سويف: متابعة وتقرير دورى على مدار الساعة
 

-جامعة أسيوط تتابع بشكل مستمر طلابها الدارسين بشتى الدول
 

- جامعة بنها: تم الاطمئنان على جميع طلابنا بالصين والتأكد من سلامتهم
 

رفعت الجامعات بكافة محافظات مصر حالة التأهب القصوى، وقررت فتح قنوات اتصال مع عدد من طلابها المقيمين فى الصين عقب انتشار فيروس الكورونا، وطالبت طلابها بسلسلة من التدابير والتأكد من سلامتهم وسلامة أسرهم، وتم منحهم التعليمات اللازمة لحمايتهم من هذا الفيروس. عن طريق خطوط تواصل عبر الإيميلات.

وأكدت الجامعات التى يوجد بها طلاب ووافدون لدولة الصين متابعتها عن كثب الوضع الوبائى وتطورات انتشار فيروس كورونا فى مدينة ووهان الصينية، وأهابت كافة الجامعات أبناءها وأسرهم فى الصين توخى الحذر واتباع الإجراءات الوقائية التى أقرتها وزارة الصحة الصينية من أجل الحفاظ على سلامتهم ومحاصرة الفيروس والحد من انتشاره.

ففى بنى سويف، أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، أن هناك تواصلا دائما ومستمرا للاطمئنان على 7 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من كليات الحاسبات والمعلومات، والعلاج الطبيعى، وكلية العلوم، والتعليم الصناعى والمتواجدين حالياً بالصين للحصول على الدكتوراه من الجامعات الصينية، بالإضافة إلى طالبة بالفرقة الثالثة بكلية الألسن حاصلة على منحة دراسية، بعد انتشار فيرس كورونا، وذلك من خلال الإدارة العامة للعلاقات الثقافية والعلمية.

 وأكد الدكتور منصور، أن الإجراءات التى اتخذتها الجامعة تأتى ضمن التواصل السريع ومجموعة من الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الجامعة للاطمئنان عليهم على مدار الساعة فى ضوء متابعة مدى انتشار الفيروس وتطورات الموقف، وأهابت الجامعة جميع أبنائها الموجودين بالصين بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية التى أقرتها وزارة الصحة الصينية، وأن هناك متابعة وتقريرا دوريا على مدار الساعة من الإدارة العامة للعلاقات الثقافية والعلمية بنتائج التواصل معهم.

وأشار رئيس الجامعة إلى أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الجامعى لمواجهة أى حالات اشتباه بمرض كورونا والتنبيه بضرورة الإبلاغ الفورى عن أى حالة، مشيداً بالدور الذى قامت به مصر وتعد من أولى الدول التى أعدت استعداداتها لمواجهة ذلك الفيروس.

وفى أسيوط، قال الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن جامعة أسيوط وإدارتها تتابع بشكل مستمر طلابها الدارسين بشتى الدول وتطمئن على أحوالهم، والأمور المتعلقة بدراستهم، وتذليل أى عقبات من خلال التواصل المباشر معهم، ومع السفارة المصرية فى هذه الدول.

وأضاف رئيس جامعة أسيوط، أن الجامعة تتابع طلابها المبعوثين إلى جامعات فى الصين وتطمئن على حالتهم الصحية مع انتشار مرض "كورونا" بشكل كبير فى الصين، موضحا أن جامعة أسيوط لديها 15 مبعوثا فى الصين بالإضافة إلى 4 أساتذة جامعيين يدرسون فى الجامعات الصينية والجامعة تتابع مع طلابها بشكل مباشر، وستعمل على تذليل أى عقبات أمامهم من خلال التواصل مع الجهات المعنية ليكونوا فى مأمن من هذا المرض.

وفى الشرقية، قال الدكتور عبد المنعم نافع نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب إن الجامعة ليس بها طلاب وافدين من دولة الصين نهائيا.

وفى القليوبية، أكد الدكتور حسين المغربى نائب رئيس جامعة بنها لشؤون التعليم والطلاب، أنه تم عمل "أبليكيشن" لطلاب الجامعة بدولة الصين والذين يبلغ عددهم 100 طالب وطالبة، وتم تسجيل جميع أسماء الطلاب التابعين للجامعة بالصين، والاطمئنان عليهم وعلى أسرهم، إلى جانب تخصيص أرقام مخصصة لاستقبال استفسارات الطلاب والشكاوى الخاصة منهم.

وأكد نائب رئيس جامعة بنها لـ "اليوم السابع"، أنه تم الاطمئنان على جميع طلاب الجامعة بالصين، والتأكد من سلامتهم وسلامة أسرهم، كما تلقت الخطوط والميل الرسمى للجامعة استفسارا من طالبين تابعين للجامعة بالصين، وتم منحهم التعليمات اللازمة لحمايتهم من هذا الفيروس.

وكانت قد أصدرت جامعة بنها بقيادة الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة، بيانا رسميا، أكدت خلاله أرق التحية لأبنائها فى الصين الذين يدرسون فى مدن الصين المختلفة والذين تزيد أعدادهم عن 100 عضو، منهم فى حدود 50 عضوا فى مدينة ووهان وحدها.

وأكدت الجامعة، أنه حرصًا منها على سلامة الأبناء أعضاء المهمات العلمية بالصين، فإن جامعة بنها تتابع عن كثب الوضع الوبائى وتطورات انتشار فيروس كورونا فى مدينة ووهان الصينية، وتهيب بجميع أبناء الجامعة وأسرهم فى الصين وخاصة فى مدينة ووهان توخى الحذر واتباع الاجراءات الوقائية التى أقرتها وزارة الصحة الصينية من أجل الحفاظ على سلامتهم ومحاصرة الفيروس والحد من انتشاره.

وأعلنت الجامعة، أنه فى إطار حرصها على التواصل الدائم مع أبنائها فى الصين والتضامن معهم ومع أسرهم فقد تم تخصيص الرابط التالى: https://forms.gle/c2EtDdHyg54X9jpG6  لإرسال بيانات المبتعث وتحديد الوضع الصحى له ولأسرته والإجابة عن أى استفسارات بهذا الشأن، كما قامت إدارة الجامعة بتكليف فريق عمل متميز للتعامل السريع والفورى مع ما يرد من مراسلات.

وأوضحت، أنه فى مبادرة من مستشفى جامعة بنها تم تخصيص عدد من الخطوط الساخنة لتواصل أبنائنا فى الصين مع كلية الطب ببنها للاستشارات الطارئة والتوجيه الطبى فى حالة الشك فى وجود أعراض مرضية مقلقة سواء تليفونيا أو عن طريق تطبيق الواتس آب كما يلى، الدكتورة راندا محمد مصطفى وكيل كلية الطب لشؤون المجتمع والبيئة ‏ Cellphone: +20 102 626 61 ، والدكتور محمد عبد الحميد أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعديةCellphone: +20 100 517 7255.

وفى الغربية، أكد الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة لم ترسل أى بعثات من طلاب مرحلة البكالوريوس للدراسة بالصين، مؤكدا أن الجامعة لم تُرسل أى طلاب للدراسة بالصين خلال الفترة الماضية أو الحالية من خلال اتفاقية التبادل الطلابي، خاصة فى ظل انتشار فيروس كورونا المنتشر حاليا بين الصينيين، ولكن القلق من الطلبة الصينيين الدارسين فى برنامج غير الناطقين باللغة العربية بكلية الآداب.

وأوضح "مبارك" أنه تواصل مع الدكتور ممدوح المصرى عميد كلية الآداب وتم تقديم مذكرة للدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، لتوقيع الكشف الطبى على الطلبة الصينيين كإجراء وقائى خشية وجود أى حالات مصابة بالمرض بينهم.

من جانبه أكد الدكتور ممدوح المصرى عميد كلية الآداب جامعة طنطا، أن هناك 160طالبا صينيا يدرسون ببرنامج غير الناطقين باللغة العربية بالكلية، مؤكدا أن الطلبة يتم توقيع الكشف الطبى عليهم فى المطار قبل دخول البلاد، مبينا أنه تقدم بطلب للدكتور مجدى سبع رئيس الجامعة، لتوقيع الكشف الطى على الطلبة الصينيين كإجراء وقائى حفاظا على الصحة العامة لتفادى وجود أى حالات مصابه بالمرض.

وكان الدكتور حسين المغربى نائب رئيس جامعة بنها لشؤون التعليم والطلاب، قد أكد فى بيان له  أنه تم عمل "أبليكيشن" لطلاب الجامعة بدولة الصين والذين يبلغ عددهم 100 طالب وطالبة، وتم تسجيل جميع أسماء الطلاب التابعين للجامعة بالصين، والاطمئنان عليهم وعلى أسرهم، إلى جانب تخصيص أرقام مخصصة لاستقبال استفسارات الطلاب والشكاوى الخاصة منهم.

وأكد نائب رئيس جامعة بنها لـ "اليوم السابع"، أنه تم الاطمئنان على جميع طلاب الجامعة بالصين، والتأكد من سلامتهم وسلامة أسرهم، كما تلقت الخطوط والميل الرسمى للجامعة استفسارا من طالبين تابعين للجامعة بالصين، وتم منحهما التعليمات اللازمة لحمايتهم من هذا الفيروس.

 

وفى الأقصر، كشف مصادر بجامعة الأقصر، أنه لا يوجد أى طالب من الجامعة يدرسون فى أى جامعة بجمهورية الصين الشعبية، حيث إن الجامعة وليدة ومازالت حديثة وتم إصدار قرار فصلها عن جامعة جنوب الوادى مع بدء العام الدراسى الحالي، ولم توفد أية طلبة للدراسة خارج مصر حتى الآن.

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يجرى العمل على وجود تعاون مشترك بين الجانب المصرى والصينى فى المجال التعليمي، حيث كان قد التقى الدكتور بدوى شحات بدوى رئيس جامعة الأقصر، خلال الفترة الماضية، بالوزير المفوض "شياو جيون تشنغ" نائب السفير الصينى لقطاع التعليم بالسفارة الصينية بالقاهرة، و"سونج بو" المستشار التعليمى بالسفارة الصينية بالقاهرة، وذلك لبحث ومناقشة سبل التعاون المشترك، وقد حضر اللقاء عمداء الكليات بالجامعة، حيث تم خلاله مناقشة رئيس الجامعة سبل التعاون بين جامعة الأقصر والجامعات الصينية للارتقاء بالعملية التعليمية، وخلال فعاليات اللقاء، عبر نائب السفير الصينى عن سعادته البالغة بزيارة جامعة الأقصر ولقاء رئيس الجامعة، مؤكداً على عمق العلاقات المصرية الصينية التى تتميز بالتعاون المثمر فى مختلف المجالات ومنها المجال التعليمي، ويجرى خلال الفترة المقبلة دعم سبل التعاون المشتركة بين الجامعات الصينية وجامعة الأقصر فى شتى المجالات.

وفى سوهاج، أكد الدكتور صفا محمود نائب رئيس جامعة سوهاج لشؤون التعليم والطلاب أنه لا يوجد داخل أروقة الجامعة بمختلف كلياتها وأقسامها طلاب وافدين يدرسون داخل جامعة سوهاج قادمين من دوله الصين وأن الجامعة بها عدد من الطلاب الوافدين من خارج دولة الصين وأن الجامعة من جانبها تقوم بإخضاع كافة طلابها الوافدين لفحص طبى شامل قبل الالتحاق بأى برامج تعليمية داخل الجامعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة