أكرم القصاص - علا الشافعي

صحة شمال سيناء تطلق حملة التوعية بفيروس كورونا

الأحد، 26 يناير 2020 09:35 ص
صحة شمال سيناء تطلق حملة التوعية بفيروس كورونا الدكتور طارق شوكة مدير صحة شمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء اليوم، عن إطلاقها حملة التوعية بفيروس كورونا ، ويأتى ذلك فى إطار متابعة الوضع الوبائى للأمراض المعدية وظهور فيرس كورونا المستجد بدولة الصين وتفعيل الترصد النشط الايجابى، وتأكيد وزارة الصحة أنة لا توجد أى إصابة بفيرس كورونا الجديد فى مصر واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة فى مواجهة المرض .

وقال الدكتور طارق شوكة مدير صحة شمال سيناء، أنه تم تكليف إدارة الطب الوقائى بالمديرية بتكثيف نقاط الترصد النشط ونشر الوعى الصحى والتوعوى للمواطنين، وأضاف أن هذا المرض يتشابه فى أعراضة مع الإنفلونزا والبرد العادى.

وقال الدكتور رمضان توفيق مدير عام الطب الوقائى، أن مديرية الصحة اتخذت كافة الخطوات والإجراءات للترصد النشط والإيجابى لأى حالة مرض معدى، وأعلنت صحة شمال سيناء فى بيانها ، أن فيروس كورونا هو فيروس من أحد أجناس الفيروسات التى تنتمى إلى عائلات الفيروسات التاجية، ويمكن أن تسبب أمراض تتراوح فى شدتها من نزلة برد إلى متلازمة تنفسية حادة شديدة، بما فى ذلك الحمى والسعال وصعوبة التنفس، وتتسببت الحالات الشديدة بالتهاب رئوى وأزمة تنفسية حادة شديدة وفشل كلوي، مما يؤدى إلى الموت فى بعض الحالات.

وتنتقل فيروسات كورونا بين الحيوانات والبشر، ويمكن أن تتطور إلى سلالات لم يتم تحديدها من قبل.

ومثلها كمثل الفيروسات التاجية الأخرى، فإنه ينتقل من شخص لآخر عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، أو بالاختلاط المباشر والرزاز المتطاير ولمس أدوات المريض ثم لمس الأنف أو الفم أو العين.

ويمكن أن ينتشر أيضاً عبر الأسطح الملوثة، مثل مقابض الأبواب.

الوقاية من الفيروسات عامة هى غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، وتطهير الأسطح التى تتلوث سريعا، وتجنب التواصل المباشر مع المصابين، تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات، وتغطية الفم والأنف بمناديل عند العطس، عدم السفر أثناء وجود أعراض مرضية، والبقاء فى المنزل وتجنب الاختلاط بالآخرين، وطلب الرعاية الصحية فورا بالاتصال بمقدم الخدمة الصحية.

تجنب السفر غير الضرورى إلى دولة الصين فى الوقت الراهن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة