أكرم القصاص - علا الشافعي

التنمية المحلية ترفع شعار التدريب لخدمة المواطنين.. شعراوى: اختبارات نفسية وسلوكية للمرشحين للمناصب القيادية فى المحليات.. وإرسال بعثات تدريبية خارج مصر.. المتدربون: تطبيق تجارب الدول فى مصر لخدمة المواطن

الأحد، 26 يناير 2020 03:09 ص
التنمية المحلية ترفع شعار التدريب لخدمة المواطنين.. شعراوى: اختبارات نفسية وسلوكية للمرشحين للمناصب القيادية فى المحليات.. وإرسال بعثات تدريبية خارج مصر.. المتدربون: تطبيق تجارب الدول فى مصر لخدمة المواطن التنمية المحلية ترفع شعار التدريب لخدمة المواطنين
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل التدريب أحد أهم أدوات أى إنسان لتطوير نفسه أولا وتطوير الخدمة التى يقدمها ثانيًا، وهو ما تؤكد عليه وزارة التنمية المحلية حاليًا لخلق جيل جديد من كوادر العاملين فى المحليات، يكون لديهم القدرة على مواكبة العصر وتسهيل الخدمات المواطنين، حيث ترفع الوزارة شعار "التدريب من أجل خدمة المواطنين".

وفى هذا السياق أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، اهتمامه منذ توليه المسئولية بملف التدريب والتأهيل لكافة القيادات والعاملين بالإدارة المحلية بالوزارة والمحافظات، مشيرًا إلى أنه حرص خلال الفترة الماضية على توفير عدد من المنح والبرامج والدورات التدريبية بالخارج لبناء قدرات الكوادر والعاملين بالمحليات وتبادل الخبرات مع كافة الدول الصديقة والشقيقة لمصر.

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

وأشار شعراوى لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم اختيار عدد من المجالات التدريبية المتخصصة التى ستعود بالنفع على العاملين بالوزارة والمحافظات بما يسهم فى تحسين مستوى كافة الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدًا أنه تم خلال العام الماضى إيفاد العديد من البعثات الخارجية بالتعاون والتنسيق مع عدد الدول من بينها الهند والصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة، والمملكة المتحدة وهولندا وأرمينيا، والكويت، مؤكدًا حرصه لزيادة المستفيدين من تلك الدورات والمنح خلال عام 2020 لإيجاد إدارة محلية قوية وفعالة وقوية وقادرة على تقديم الخدمات للمواطنين بشكل فعال وكفء لكافة المواطنين.

وأعلن شعراوى، عن تواصل الوزارة مع السعودية والإمارات لتوفير عدد من المنح والدورات التدريبية للعاملين خلال الفترة القادمة لتبادل الخبرات، بالإضافة إلى معهد التدريب التابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية بالتنسيق مع مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، لافتًا إلى أنه تم إيفاد عدد من الكوادر المحلية إلى الصين لحضور ورش عمل وزارية شملت الورشة الأولى 3 موظفين حول إدارة الموارد المائية والتخطيط التنموى لدول BRI، والورشة الثانية بوفد مكون من 6 أشخاص حول التخطيط الاستراتيجى التنمية الطاقة الريفية، وتم التنسيق مع الجانب الصينى لعقد عدد 3 دورات على مدار عام 2020، كما أنه يجرى فتح مجال التعاون مع سنغافورة للاستفادة من خبرتها فى مجال إدارة المخلفات الصلبة، وتحديات المدن، وندرة المياه، مؤكدًا سعى الوزارة خلال الفترة المقبلة لبناء جسور للتعاون وفتح قنوات اتصال مع كوريا الجنوبية واليابان للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة.

وقال شعراوى، أنه تم إيفاد عدة بعثات تدريبية فى مجال تكنولوجيا المعلومات، وكذلك إيفاد بعثة أخرى لتدارس ملف الانتخابات، نظمتها الهند لعدد من دول أفريقيا والشرق الأوسط للتعرف على أبعاد عملية الانتخابات التى تجرى فى الهند، كما أرسلت السفارة الهندية عدد من المنح للعاملين بالوزارة فى إطار البرنامج الهندى للتدريب الخارجى.

وأكد وزير التنمية المحلية، أنه طلب من رئيس الجمهورية بأن يتم دراسة توفير دورات تدريبية بالأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب للكوادر المحلية، وقامت وزارة التخطيط بالتنسيق مع الوزارة فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أنه يتم إجراء الاختبارات النفسية والسلوكية والشخصية وتحليل السمات القيادية والمقابلة الشخصية للمرشحين للعمل فى المحليات ممن اجتازوا اختبارات مسابقة قيادات العمل المحليات.

وحول الإجراءات الجارية من الوزارة لتحويل مركز التنمية المحلية بسقارة لأكاديمية، قال الوزير إن هناك اهتمامًا بهذا الملف لسرعة الانتهاء منه خلال العام الجارى بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجهات الدولية وشركاء التنمية التى تتعاون مع الوزارة لتنفيذ بعض المشروعات لتحويل المركز إلى "الأكاديمية المصرية للتنمية المحلية".

المهندس صلاح شحاتة يتحدث لليوم السابع
المهندس صلاح شحاتة يتحدث لليوم السابع

 

فيما كشف المهندس صلاح شحاته، مساعد وزير التنمية المحلية، عن أن مركز التنمية المحلية بسقارة، استحدث 40 دورة تدريبية لمواكبة التطور التكنولوجى وللاقتراب أكثر من المواطنين من بينها تدريب العاملين فى الإعلام والعلاقات العامة للرد على الشائعات، ودورة الرد على شكاوى المواطنين"، مشيرًا إلى أن هناك آلية وضوابط لاختيار المتدربين، حيث تم اختبار 2000 شخص تم تصفيتهم من بين أكثر من 200 ألف متقدم فى المحافظات، وتم تصفيتهم أخيرًا إلى حوالى 600 شخص، وأن الكثيرين من المتدربين استطاعوا ان يتدرجوا فى المناصب القيادية فى المحافظات، من بينهم اللواء علاء بدران الذى أصبح الآن سكرتيرا عاما لمحافظة الجيزة، والعميد تامر سمير سكرتير عام محافظة البحر الأحمر.

المهندسة علية السيد
المهندسة علية السيد

 

وقال محمد مجدى، موظف بالشئون المالية والإدارية، إنه شارك فى ورشة عمل حول إدارة الموارد المائية والتخطيط التنموى لدول "BRI" بمركز للطاقة الكهرومائية الصغيرة بالصين، مؤكداً أنه سيعمل على تطبيق كل ما هو جديد ومبتكر تعرف عليه، كما أكدت المهندسة علية السيد بقطاع التنمية الريفية والحضرية بالوزارة، أنها تلقت دورة تدريبية عن إدارة الاستثمارات فى مصر والتى عقدت بدولة الصين بجامعة شاندونج للتجارة المهنية التابعة لوزارة التجارة الصينية، حول تطوير وإدارة المناطق الصناعية وطرق جذب الاستثمار بالدول العربية.

محمد مجدي
محمد مجدي

 

وأكد عمرو الطوخى بإدارة العلاقات العامة والحاصل على دورة التنمية المستدامة بدولة الصين، أن الدورة التدريبة تناولت نماذج مختلفة من المدن الصينية والتنمية الاقتصادية التى حدثت بها وكيفية إنشاء المصانع المناسبة لاقتصاد كل مدينة صينية والعمل على زيادة موارد الدولة، مؤكدًا ضرورة نقل التجربة المستفادة إلى مصر لتحقيق مزيد من النمو الاقتصادى.

عمرو الطوخي
عمرو الطوخي

 

كما أكدت هويدا عواد بقطاع التنمية الريفية والحضرية أنها تلقت دورة تدريبية عن إدارة الاستثمارات فى مصر والتى عقدت بدولة الصين بجامعة شاندونج للتجارة المهنية التابعة لوزارة التجارة الصينية، مؤكدة استفادتها من الدورة وخاصة فى مجال الاستثمار وسعيها لتطبيق ما تعلمته فى مصر مثل الاستفادة من تجارب استخدام الطاقة الشمسية وتطوير إدارة شبكة مترو الانفاق بالصين.

هويدا عواد
هويدا عواد

 

وأشار عمرو اسماعيل إلى أنه حصل على دورة التخطيط والتنمية فى المدن الحضرية بالصين، وتناولت مجالات التنمية الاقتصادية للمدن الصينية والتعرف على الثقافات المختلفة لها فى مجال الصناعة والزراعة والإطلاع على أوجه التنمية لكل بلد، كما أكد أحمد مجدى بوحدة تطوير الادارة المحلية بالوزارة أنه شارك فى زيارة وفد من الوزارة والعاملين بمحافظة بنى سويف لولاية كارولاينا الشمالية بأمريكا لمتابعة تنفيذ مشروع تطوير القوى العاملة، مؤكدًا أن البرنامج يهدف لتطوير القوى العاملة بما يتلاءم مع سوق العمل بها، كما قالت سماح فوزى بقطاع التخطيط بالوزارة إنها سافرت أيضا إلى ولاية كارولينا الشمالية، وتسعى للاستفادة من هذه الرؤى والتجارب فى التطبيق ببنى سويف لخلق مزيد من فرص العمل ورفع مستوى معيشة المواطنين وخلق كوادر فنية قادرة على إدارة وتحفيز التنمية الاقتصادية من خلال تعظيم الاستفادة من الموارد المحلية والميزات التنافسية الخاصة بالمحافظة.

عمرو اسماعيل
عمرو إسماعيل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة